مقالات صحف الخليج.. محمد سالم سرور الصبان يسلط الضوء على اشتعال الحرب التجارية الأمريكية الصينية.. عبد الله المدنى يناقش غضب الفلبين من رئيسها بسبب الصين.. فايز رشيد: انتخابات إسرائيلية وانتفاضة محتملة

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. محمد سالم سرور الصبان يسلط الضوء على اشتعال الحرب التجارية الأمريكية الصينية.. عبد الله المدنى يناقش غضب الفلبين من رئيسها بسبب الصين.. فايز رشيد: انتخابات إسرائيلية وانتفاضة محتملة صحف الخليج
كتبت ــ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، اشتداد حرارة الطقس البريطانى نهاية هذا الأسبوع لا يماثله إلا ازدياد ضراوة نار الحرب الدائرة حول "بريكست". 

جمعة بوكليب
جمعة بوكليب

جمعة بوكليب: نيران بريكست تطال الطقس

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن اشتداد حرارة الطقس البريطانى نهاية هذا الأسبوع لا يماثله إلا ازدياد ضراوة نار الحرب الدائرة حول "بريكست". المتابعة الراصدة للأحداث تشير إلى أن حكومة بوريس جونسون تمسك فى أياديها، بقوة وعناد، بخيوط المبادرة، وتتحرك بسرعة وسرية لتحقيق هدفين؛ أولهما: قطع الخيوط التى تشد بريطانيا بأوروبا بأى طريقة، ومهما كانت التكلفة؛ والمخاطر. وثانيهما: حل البرلمان والدعوة لانتخابات نيابية جديدة، والفوز بأغلبية كبيرة تؤكد مصداقية جونسون وأحقيته ديمقراطيا فى زعامة الحزب، ورئاسة الحكومة، وقيادة بريطانيا فى مرحلة ما بعد الخروج.

 

محمد سالم
محمد سالم

محمد سالم سرور الصبان: اشتعال الحرب التجارية الأمريكية الصينية.. وركود عالمى قادم

لفت الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، إلى أن سياسة الرئيس الأمريكى ترامب، القائمة على "التلويح بالجزرة بيد، وإمساك العصا باليد الأخرى"، قد نجحت مع بعض الدول، لكنها حتما لم ولن تنجح مع المارد الصينى؛ فقد رد بإشعال حربه مع الولايات المتحدة، فى خطوته الانتقامية التى اتخذها نهاية الأسبوع الماضى، وتبِعتْها خطوة متعجلة من ترامب برسوم أعلى على مختلف السلع الصينية، الأمر الذى أذن بحرب تجارية عالمية لا أحد يعرف متى تنتهى، ولا ماهية تأثيراتها بإحداث ركود اقتصادى يخيم على العالم.

 

 

عبدالله المدنى
عبدالله المدنى

عبد الله المدنى: الفلبين غاضبة على رئيسها بسبب الصين

أكد الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، أن الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتي تعهد خلال حملته الانتخابية، التى أوصلته إلى قصر ملاقانيان الرئاسى سنة 2016 برفع علم بلاده على جزر متنازع عليها مع الصين فى بحر الصين الجنوبى، والتصدى لمحاولات بكين عسكرة تلك الجزر واستغلالها من طرف واحد بإقامة المنشآت العسكرية والمدنية فوقها، والإمعان فى استغلال ثرواتها البحرية والنفطية.

ومن حسن حظ دوتيرتى آنذاك صدور قرار نهائى بالإجماع من محكمة التحكيم الدائمة (محكمة تتخذ من لاهاى مقرا لها منذ تأسيسها سنة 1899 وتضم 119 دولة لكنها لا تتبع الأمم المتحدة)، بمقتضى قانون الأمم المتحدة للبحار الذى وقعت عليه بكين ومانيلا، علما بأن الفلبين رفعت قضيتها إلى المحكمة منفردة فيما قاطعت الصين جلساتها.

 

فايز رشيد
فايز رشيد

فايز رشيد: انتخابات إسرائيلية.. وانتفاضة محتملة

تناول الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، أن من يرصد الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية، يخرج باستنتاج يؤكد تزايد عمليات المقاومة فى مناطق كثيرة فى الضفة الغربية المحتلة وعلى حدود غزة؛ إذ لا يكاد يمر يوم دون قيام عملية ضد الجنود والمستوطنين، خاصة خلال شهر يوليو الماضى، وشهر أغسطس الحالى.

وعلى الجانب الآخر، ينشغل الاحتلال بانتخاباته المقبلة فى سبتمبر، أحزاب وتحالفات جديدة تظهر يوميا، وقد جرى توقيع اتفاقية "فائض أصوات" بين حزب ليبرمان إسرائيل بيتنا وتحالف أزرق- أبيض بزعامة بيني جانتس، وربما ينضم إليهما الحزب الديمقراطى الجديد بزعامة إيهود باراك، الأمر الذى يقطع الطريق نهائياً على نتنياهو في تشكيل الحكومة القادمة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة