أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. تعرف على إجراءات القليوبية لتنفيذ تكليف الرئيس فى ملف تقنين التعديات

السبت، 24 أغسطس 2019 08:00 ص
س وج.. تعرف على إجراءات القليوبية لتنفيذ تكليف الرئيس فى ملف تقنين التعديات الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطت محافظة القليوبية خطوات جادة لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للحفاظ على الرقعة الزراعية وكذلك عودة حقوقها من مغتصبى أراضى أملاك الدولة، من خلال فتح باب تقنين وضع اليد للجادين، من خلال تشكيل لجان المراكز والمدن والوحدات لتلقى تلك الطلبات وفحصها، وتشكيل لجان التسعير حسب تواجد تلك المناطق، وفى النهاية توقيع عقود بيع لتلك الأراضى للمواطنين الجادين.

ويستعرض "اليوم السابع" الخطوات التى اتخذتها محافظة القليوبية بقيادة الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية فى تنفيذ تلك التكليفات، والتى جاءت على النحو التالي:

 

- كم عدد التعديات التى رصدتها لجان الفحص بالمحافظة؟

أعلنت لجان الفحص التى تم تشكيلها بمدن المحافظة لحصر إجمالى التعديات على أراضى أملاك الدولة بالمحافظة خلال الفترة من 17 مايو 2017 حتى 30 يونيو 2019، وصلت إلى 16989 حالة تعد على أملاك الدولة، ما بين أراضى مبان بمساحة 2882017 مترا مربعا، وأراضى زراعية بمساحة 1903.17 فدان، على مستوى المحافظة.

 

- كم عدد الحالات التى قامت المحافظة بإزالتها خلال الفترة الأخيرة؟

بلغ إجمالى حالات إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة فى تلك الفترة فقط 10527 حالة، بينما تبقى قبل انطلاق الموجة الـ13 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة 6462 حالة، وما زالت الحملة تسمر، حيث يصل إجمالى ما تم إزالته حتى الآن 3000 حالة ليصل إجمالى ما تم إزالته بجميع الحملات 13500 حالة.

 

- كم طلب تم تقديمه من قبل المواطنين لتقنين وضع اليد بالقليوبية؟

بلغ إجمالى عدد الطلبات المقدمة لتقنين وضع اليد على مستوى المحافظة خلال تلك الفترة 2899 طلبا، تنوعت ما بين 2340 طلبا لأراضى المبانى بمساحة 515522 مترا مربعا، و559 طلبا للأراضى الزراعية بمساحة 156.8 فدان.

 

- ما هم أعضاء لجنة التقنين بالمحافظة؟

لجنة تقنين وضع اليد بالمحافظة تتكون من المحافظ رئيسا للجنة وعضوية الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ، والدكتور عواد أحمد السكرتير العام، واللواء حمدى الحشاش السكرتير العام المساعد، وهانم البيطار مدير عام الاستثمار والشئون الاقتصادية، وفاطمة ذكرى مدير عام المتابعة، وناصر النعيمى مدير عام الأملاك، ومحمد فوزى مدير المكتب الفنى، ومحمد عبد العزيز وكيل مركز المعلومات وعضو المكتب الفنى، ورؤساء المدن والمراكز.

 

- هل اتخذت المحافظة إجراءات لسرعة الانتهاء من الطلبات المقدمة من المواطنين؟

تم التوجيه بزيادة عدد العاملين داخل لجنة البت، وذلك لسرعة نهو الأعمال فى ضوء التوجيهات الواردة، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى الأراضى التى تقدم أصحابها بطلبات التقنين 2899 طلبا، كما بلغ إجمالى الطلبات التى تم فحصها 2745 طلبا، والطلبات التى قام أصحابها بدفع رسوم الفحص.

 

- كم عدد الطلبات التى تم تقديمها للفحص والمعاينة؟ وكم المبالغ التى تم تحصيلها من تلك الأذونات؟

صدر للطلبات التى تقدم بها المواطنون 2922 إذن رسم فحص، وبلغ إجمالى المسدد من رسوم الفحص 6923074 جنيها، فيما بلغ عدد أذونات رسوم المعاينة 2731 إذنا، وبلغ إجمالى المسدد من رسوم المعاينة 2110298 جنيها، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى الطلبات الصحيحة بالفحص 2766 طلبا ما بين مبان وأراض زراعية، ومعاينة 2660 طلبا ما بين مبان وأراض زراعية، موضحا أنه تم فحص 2745 طلبا، ومعاينة 2558 طلبا.

 

- كم عدد العقود التى تم توقيعها حتى الآن وتسليمها لأصحابها؟

بلغ عدد العقود التى تم توقيعها 96 عقدا بين المحافظة والمواطنين، حيث بلغ عدد من سددوا ثمن العقود بالكامل 31 حالة، أما عن الحالات التى دفعت 25% من المبلغ المستحق بالعقود وتم تقسيط الباقى وفقا للقانون 65 عقدا، موضحا أن تلك العقود تنوعت ما بين 87 عقد مبان، و9 أراض زراعية.

 

- ما إجمالى المبالغ التى تم تحصيلها من تلك العقود؟

وصل إجمالى المبالغ التى تم تحصيلها من تلك العقود حتى الآن 12 مليونا و132 ألفا، و326 جنيها.

 

- ما هى أسعار الأمتار وفقا للعقود التى تم توقيعها حتى الآن بين المحافظة والمواطنون؟

يتم تحديد أسعار المتر فى طلبات تقنين وضع اليد وفقا لطبيعة المكان وعوامل التميز به، حيث إن هناك بعض الطلبات تم تسعير المتر بها بحوالى 1000 جنيه فقط ببعض القرى، وبعض الحالات تم تسعير المتر ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه ومنها ومناطق بشبرا الخيمة بالمحافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة