أكرم القصاص - علا الشافعي

بالتزامن مع انعقاد قمة الدول السبع.. 10 معلومات عن العلاقات بين فرنسا ومصر

السبت، 24 أغسطس 2019 01:32 م
بالتزامن مع انعقاد قمة الدول السبع.. 10 معلومات عن العلاقات بين فرنسا ومصر الرئيس السيسى
كتب محمد السيد - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد التقرير الذى اصدرته الهيئة العامة للاستعلامات، عن زيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا، للمشاركة فى قمة رؤساء دول وحكومات الدول السبع الكبرى (G7)، العلاقات التى تربط بين فرنسا ومصر فى العديد من المجالات.

1- العلاقات المصرية- الفرنسية لها طبيعة متميزة تستمدها من تاريخ التفاهم السياسى المشترك بين البلدين سواء عبر المتوسط أو في القارة الأفريقية، حيث لمصر دور محورى فيها ولفرنسا اهتمام تاريخى بها.

2- للبلدين تاريخ من التفاعل الثقافي المتواصل، فمصر عضو فى المنظمة الفرانكفونية وقدمت أول رئيس للمنظمة هو الدكتور بطرس بطرس غالى.

3- ترتبط مصر وفرنسا بعلاقات تاريخية تعود لنهايات القرن الثامن عشر، وبالتحديد مع مقدم الحملة الفرنسية التي تركت بصمتها على كثير من جوانب الحياة المصرية.

4- تنامت العلاقات بين مصر وفرنسا وشهدت تقارباً في المواقف وبخاصةً منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام الرئاسة، إزاء قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة الليبية والسورية وغيرها من الملفات الساخنة الأخرى، فضلاً عن الدور المهم لكل منهما فى القارة الأفريقية.

5- تعد فرنسا من أهم مصادر تسليح القوات المسلحة المصرية بدءاً بصفقات طائرات الميراج فى السبعينيات، وصولاً إلى صفقات السلاح الكبرى المقاتلة "رافال"، والفرقاطة "فريم"، وطرادات "جويند"، فضلاً عن التدريبات المشركة مثل التدريبات البرية والبحرية "كليوباترا"، وتدريبات "نفرتاري" الجوية، وتدريب "رمسيس" العسكري.

6- التعاون الاقتصادي بين فرنسا ومصر يعد من أهم جوانب العلاقات بين البلدين، حيث قامت فرنسا بدور كبير فى إقامة عدد من المشروعات الكبرى التي أقيمت فى مصر من عام 1970 حتى الآن كان من أهمها مشروع مترو الأنفاق بالقاهرة، القمر الصناعي المصري النايل سات، شبكة التليفون المحمول، وعشرات المشروعات الأخرى.

7- تجاوزت الاستثمارات الفرنسية في مصر 4 مليارات يورو في قطاعات الصناعات الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والبناء والطاقة المتجددة والنقل والمواصلات وتنقية وتحلية المياه ومشروعات البنية التحتية والسياحة.

8- شهد التبادل التجاري بين البلدين تطورًا ملحوظًا  حيث يقترب الآن من نحو 3 مليارات دولار منها مايقرب من مليار دولار صادرات مصرية إلى فرنسا.

9- تتمثل أهم الصادرات المصرية لفرنسا في البترول، الغاز الطبيعي، الأسمدة، الملابس الجاهزة، المنسوجات، المصنوعات البلاستيكية، الخضروات والفواكه، السيراميك، فيما تتمثل أهم الواردات في القمح والحبوب، المعدات، الآلات الالكترونية، والمنتجات الدوائية ومشتقاتها، الكيماويات، والسيارات.

10- الزيارة الحالية للرئيس السيسي ستمثل زخماً إضافياً لهذه العلاقات المتواصلة فى كافة المجالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة