خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نادى المائة بالقاهرة.. حكاية تأسيس حديقة الحيوان بالجيزة..افتتحها الخديوى توفيق فى 1891 .. مساحتها 80 فدان ..بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة.. تضم 6 آلاف حيوان من 175 نوع.. وسر إغلاق الحديقة 60 يوما فى 2006

السبت، 24 أغسطس 2019 01:00 م
نادى المائة بالقاهرة.. حكاية تأسيس حديقة الحيوان بالجيزة..افتتحها الخديوى توفيق فى 1891 .. مساحتها 80 فدان ..بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة.. تضم 6 آلاف حيوان من 175 نوع.. وسر إغلاق الحديقة 60 يوما فى 2006 حديقة الحيوان بالجيزة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الضفة الغربية من نهر النيل ، تقع حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة، أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، كانت تسمى حديقة الحيوان عند تأسيسها "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا".

يعود تأسيس حديقة الحيوان بالجيزة "جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا"، إلى أن صدر أمر بإنشائها من قبل الخديوي إسماعيل، وافتتحت رسميا في عام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل، واليوم نكون أمام مرور 128 عاما على افتتاح حديقة الحيوان، و التى تعتبر من أهم المعالم و الأماكن التى مر عليها مائة عام لتصبح فى مقدمة سلسلة موضوعات "نادى المائة فى القاهرة" الذى يقدمه " اليوم السابع "

الاستعدادت لافتتاح حديقه الحيوان
الاستعدادت لافتتاح حديقه الحيوان

 

لم يكن تأسيس حديقة الحيوان بالجيزة بهدف إنشاء تجمع للحيوانات النادرة ، حيث بدأت الحديقة بعد تأسيسها ، فى عرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية، ثم بدأ التوسع فى ادخال الحيوانات إلى الحديقة حيث يوجد بها الآن حوالى 6 آلاف حيوان مكونين من 175 نوعا ،وتضم فى أنواعها حيوانات نادرة مثل التماسيح والأبقار الوحشية.

وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا، وتم بناء الحديقة في موقع قصر الجيزة، وأحضر الخديوى إسماعيل من الأستانة مجموعة من المتخصصين لإجراء عملية تنسيق الحديقة و، ويوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة. كما تضم متحف تم بناؤه في العام 1906  يحوى مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

حديقه الحيوان بعد التاسيس
حديقه الحيوان بعد التأسيس

 

كما يوجد بالحديقة الكشك اليابانى وهو متحف صغير داخل الحديقة، تم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر، ويضم بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا.

 

الكشك اليابانى فى حديقة الحيوان
الكشك اليابانى فى حديقة الحيوان

 

وفى عام 2017 تم إعداد قاعدة بيانات للمتحف الحيوانى بحديقة حيوان الجيزة، ويضم جميع محتوياته أعداد وأنواع وأسماء علمية للمحنطات، منها 1352 طائرًا محنطًا، و555 حيوانًا من الثدييات، و259 من الزواحف، و115 من الجماجم، و35 من الهياكل العظمية، و49 من الرؤوس وأقدم هذه المحنطات يعود إلى 100 عام مضت، وهو عمر الحديقة، وأحدثها هو إنسان الغاب، ويحتوى المتحف على مجموعة لا مثيل لها من الفراشات الملونة التى تبدو وأنها تحاكى الطبيعة .

 

وفى  عام 1910 أصبحت حديقة حيوان الجيزة تحت سلطة وزارة الزراعة، أما في عام 1993 شهدت الحديقة واقعة كبيرة حيث قتل أسدان حارس بعد ترك الباب الخارجي للقفص مفتوح وتم قتلهم بالرصاص بعد تلك الواقعة ، كما شهدت الحديقة فى وقت لاحق لحادثة قتل اسدان للحارس ، دهس فيل أحد الحراس وقتله أيضا.

حديقه الحياون
حديقه الحيوان

 

وتعرضت حديقة الحيوان للإغلاق فى فبراير من عام 2006 ، وذلك بسبب انتشار إنفلونزا الطيور، وتخوفا من إصابة الحيوانات والطيور النادرة الموجودة بالحديقة والتى تعتبر مزارا للمواطنين للتنزهة فى المناسبات المختلفة ، إلا أنه أعيد افتتاحها مرة أخرى فى شهر أبريل من نفس العام .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة