خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

افتتاح أول خط سكة حديد فى العالم يعمل بالطاقة الشمسية ببريطانيا

السبت، 24 أغسطس 2019 01:30 م
افتتاح أول خط سكة حديد فى العالم يعمل بالطاقة الشمسية ببريطانيا اول قطار بالطاقة الشمسية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مدينة هامبشاير البريطانية عن أول خط سكة حديد يعمل بالطاقة الشمسية فى العالم، بعد توصيله بأكثر من 100 لوحة شمسية.

وبحسب موقع engadget الأمريكى، تقوم الـ 100 لوحة بإبقاء الإشارات وإطفاء الأنوار وتشغيلها على المسار، وقد يكون المشروع مقدمة للقطارات التى تعمل بالطاقة الشمسية على شبكة البلاد.

وبحسب التقرير فتعمل العديد من محطات القطارات فى المملكة المتحدة بالفعل بالطاقة الشمسية، حيث أن شبكة السكك الحديدية، التى تدير معظم البنية التحتية للسكك الحديدية فى البر الرئيسى البريطانى، خصصت مليارات الجنيهات لتطوير خطوط السكك الحديدية، وتهدف إلى القيام بذلك باستخدام الطاقة الشمسية إذا نجح المشروع التجريبى.

القطار
القطار

 

فيما تهدف حكومة المملكة المتحدة إلى القضاء على استخدام الديزل على شبكة السكك الحديدية بحلول عام 2040، ومن المنتظر أن يمتد الخط الذى يقع بالقرب من مدينة "ألدرشوت" البريطانية 30 كيلو وات من مزرعة الطاقة الشمسية القريبة.

 وقال المسئولون عن مشروع الطاقة الشمسية لصحيفة الجارديان إن الطاقة المتجددة يمكن أن تعمل على تشغيل 20 فى المئة من شبكة ليفربول ميرسيريل و 15 فى المئة من خطوط نقل الركاب فى كل من كنت وساسكس و ويسيكس، وكذلك القطارات الشمسية فى إدنبرة وجلاسجو ونوتنجهام ولندن ومانشستر.

وإلى جانب كونها صديقة للبيئة مقارنة بالديزل، يمكن للطاقة الشمسية أيضا توفير طاقة أرخص من الكهرباء من الشبكة الطبيعية، مما يقلل تكاليف السكك الحديدية.

ولن تكون المملكة المتحدة أول من تمتلك قطارات تعمل بالطاقة الشمسية، حيث أن هناك أكثر من 250 فى الخدمة فى الهند مع لوحات على أسطح منازلهم، فيما تخطط شبه القارة الهندية لإنشاء مزارع للطاقة الشمسية على جانب الطريق وتأمل السكك الحديدية الهندية فى الحصول على أول شبكة سكة حديد خضراء بالكامل خلال 10 سنوات، وفى الوقت نفسه، يتم تجهيز بعض القطارات فى المملكة المتحدة للعمل على خزانات الهيدروجين وخلايا الوقود.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة