أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف: معظم الزلازل الكبيرة تبدأ بمجموعة من الصدمات الصغيرة

الجمعة، 23 أغسطس 2019 03:00 م
اكتشاف: معظم الزلازل الكبيرة تبدأ بمجموعة من الصدمات الصغيرة زلازل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الزلازل من الكوارث الطبيعية الأكثر خطورة على الإطلاق، ومن هنا بحث العلماء فى تفاصيل عن الأنواع الكبيرة منها، حيث بينت تحليلات قاعدة بيانات جديدة للزلازل أن سلاسل الهزات الأرضية الصغيرة التي يطلق عليها اسم "الصدمات الأمامية" تسبق غالبية الزلازل الكبيرة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أشارت الدراسات السابقة إلى أن الهزات الأمامية سبقت الكثير من أحداث الزلزال الرئيسية، مما أثار حيرة الباحثين الذين لاحظوا أن الصدمات الأمامية تحدث قبل حدوث كل زلزال تقريبًا تم إنشاؤه في بيئة المختبر، بالإضافة لمسئوليتها عن أغلبية الزلازل الكبيرة.
 
وأتاح سجل زلزال جنوب كاليفورنيا الجديد للخبراء تحليل نوع الصدمات الأصغر التي تم التغاضي عنها سابقًا، وذلك فى إطار رسم صورة لتسلسل الصدمات الأمامية التى تساعد فى فهم العمليات التي تؤدي إلى حدوثها وقد تؤدي في النهاية إلى نظام إنذار مبكر قبل حدوث الزلزال.
 
ودرس علماء الزلازل دانيال تروجمان من مختبر لوس ألاموس الوطني وزاكاري روس من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كتالوجًا يضم أكثر من 1.81 مليون زلزال ضرب جنوب كاليفورنيا من عام 2008 إلى عام 2007.
 
وركز الثنائي على الهزات الأمامية التي ضربت قبل الزلازل الكبيرة التي بلغت قوتها 4 درجات أو أعلى مع اختيار 46 من الهزات الارضية التي كانت معزولة نسبيا عن بعضها البعض لتحليلها.
 
ووجد الباحثون أن 72 % من أحداث الزلزال الرئيسية التي درسوها سبقتها فترة من الزلازل الصغيرة الحجم الأكثر تواتراً، نسبةً إلى معدل الزلازل الخلفية المحلية.
 
وقال الدكتور تروجمان: "أحد أكبر الأسئلة في علم الزلازل هو كيف تبدأ الزلازل"، مضيفا "لقد وجدنا أن معظم إن لم يكن جميع الزلازل الضخمة  تسبقها الصدمات الأمامية التي يمكننا اكتشافها".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة