أكرم القصاص - علا الشافعي

الصفائح التكتونية المسبب الرئيسى وراء الزلازل.. تشكلت قبل 2.5 مليار سنة

السبت، 10 أغسطس 2019 12:46 ص
الصفائح التكتونية المسبب الرئيسى وراء الزلازل.. تشكلت قبل 2.5 مليار سنة زلازل - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حركة الصفائح التكتونية عادة ما تكون هى السبب وراء الزلازل مع اختلاف قوة حدوثها، والتى تبين من خلال دراسة حديثة أنها تشكلت منذ حوالى 2.5 مليار سنة، على الرغم من التقديرات القديمة التى تتراوح بين 3.5 و5 مليارات سنة.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فدرس الباحثون الصخور من جميع أنحاء العالم لبناء صورة لكيفية تغير تدفق الحرارة فى قشرة الأرض مع مرور الوقت، وكانوا قادرين على تحديد متى بدأت الصفائح التكتونية لأول مرة.

 

ودرس الجيولوجى روبرت هولدر من جامعة جونز هوبكنز فى بالتيمور الصخور المتحولة من 564 موقعًا فى جميع أنحاء العالم يعود تاريخها إلى ما قبل 3 مليارات عام، وهى تلك التى تتشكل عندما يتم تغيير أنواع أخرى من الصخور المصنوعة من الرواسب، أو التى تبرد من الحمم البركانية أو الصهارة، إما من خلال درجات الحرارة أو الضغوط الشديدة.

 

وتمكن فريق العمل من خلال تحليل هذه الصخور تحديد العمق ودرجات الحرارة التى تشكلت فيها، وبناء صورة لتغير تدفق الحرارة فى أماكن مختلفة عبر قشرة الأرض.

 

وكشف الباحثون أن تكتونيات الصفائح تطورت تدريجياً على مدار 2.5 مليار سنة مع تبريد كوكبنا ببطء، وذلك باستخدام تحليل إحصائى بسيط لدرجة حرارة وضغط وعمر الصخور المتحولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة