خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الصحة" تطلق حملة قومية للتوعية بمخاطر تعاطى الأدوية دون استشارة طبية.. "المعلومات الدوائية" للمواطنين: يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلى فور حدوث أعراض غير مألوفة.. وخط ساخن لتقديم الاستفسارات حول مشاكل العقاقير

الإثنين، 19 أغسطس 2019 11:00 ص
"الصحة" تطلق حملة قومية للتوعية بمخاطر تعاطى الأدوية دون استشارة طبية.. "المعلومات الدوائية" للمواطنين: يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلى فور حدوث أعراض غير مألوفة.. وخط ساخن لتقديم الاستفسارات حول مشاكل العقاقير "الصحة" تطلق حملة قومية للتوعية بمخاطر تناول الأدوية دون استشارة طبية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق مركز المعلومات الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة حملة قومية للتوعية بالأخطاء الدوائية التى تتسبب فى حدوث مخاطر صحية خطرة تصل إلى حد الوفاة.
 
وقال مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان: نهدف إلى نشر التوعية الكاملة والعامة حول ما يخص حول الأدوية طرق تناولها منعا لحدوث أى تفاعلات أو أخطاء دوائية غير متوقعه حفاظا على صحة المرضى وترشيدا لاستهلاك الأدوية فيما يعود بالنفع على المريض ويحميه من مخاطر.
 
وأكد مركز المعلومات الدوائية حرصه على التنبيه على ضرورة الاستخدام الأمثل للأدوية واتباع الإرشادات الهامه المتعلقة بذلك مضيفا أنه سيتم ضخ معلومات توعية مهمة خلال الفترة المقبلة عبر السوشيال ميديا عن مخاطر تناول الدواء بكميات كبيرة ودون استشارة الطبيب وكذلك الآثار الخطرة من الحصول على جرعات من أدوية معينة مع أدوية أخرى وكذلك الأخطاء الشائعة فى تناول الدواء.
 
وأوصى المركز بضرورةً مراجعة المريض للطبيب المعالج أو الصيدلى فور حدوث أية أعراض غير مألوفة للحفاظ على استقرار الحالة الصحية للمريض.
 
وأضاف مركز المعلومات الدوائية أنه يجب استشارة الطبيب أولا عند تناول أدوية أو أعشاب أو مكملات غذائية مع عدم التوقف عن تناول الدواء عند الشعور بالتحسن والتمسك بالكورس العلاجى الذى يحدده الطبيب.
 
وكشف مركز المعلومات الدوائية أن المكملات الغذائية تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للوظائف الحيوية التى يقوم بها الجسم ولكن يجب تناولها تحت إشراف طبى أو صيدلى لكونها تتسبب فى مخاطر صحية عند الإفراط فى تناول وتابع المركز أن نقص الفيتامينات والمعادن يؤدى للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ولا ينصح باستخدام البدائل دون الرجوع للطبيب، وذلك لاختلاف تركيز الفيتامينات والمعادن من مستحضر إلى آخر.
 
 وتابع: يفضل الاعتماد على المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن مثل الفاكهة والخضروات وبعض المواد الغذائية ومعرفة الكميات المسموح بها بعد استشارة الطبيب أو الصيدلى.
 
ومن جانبها قالت الدكتورة هند الحسينى مدير مركز المعلومات الدوائية لليوم السابع أن الحملات مستمرة لتوعية المواطنين بالمشاكل الصحية الناتجة عن تناول الدواء بشكل خاطئ ومحاربة الأخطاء الشائعة بين المواطنين، والتى تؤثر على فاعلية المستحضر الخاص بالعلاج، وتابعت هناك أضرار وتأثيرات سلبية وهو متمثلة فى 3  نتائج مهمة وهى تعارض الدواء مع الأدوية الأخرى لعلاج الأمراض المختلفة وتعارض الدواء مع بعض الأكلات وكذلك تعارض الدواء مع مرض آخر، وهو ما ينبغى معرفته جيدا حتى نتفادى المشاكل الصحية التى ربما تسبب أمراض ومشاكل صحية مزمنة.
 
وتابعت تم تخصيص خط ساخن يوفر التوعية الإرشادات الهامة المتعلقة بالأخطاء الدوائية الشائعة عند استخدام بعض المستحضرات الدوائية فى صورة نشرة توعوية تنشر بصورة دورية أسبوعية وتشتمل على بعض النصائح الهامة وقالت: نوصى بضرورة مراجعة المريض للطبيب المعالج أو الصيدلى فور حدوث  أعراض غير مألوفة للحفاظ على استقرار الحالة الصحية للمريض واستكملت: حرصا منا على سهولة وسرعة التواصل مع مقدمى الرعاية الصحية والمريض المصري تم تخصيص خط تليفون أرضى للاتصال المباشر بمركز المعلومات الدوائية المصرى وتلق استفساراتكم على الرقم التالى 25354188 ويعمل من الساعه 9 ص إلى 3 م يوميا ماعدا يومى الجمعة والسبت، كبث تجريبى لحين تفعيل خدمة الخط الساخن وتوافر خدمات المركز 24 ساعة على مدار الأسبوع.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة