أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق أعمال تنسيق الدبلومات الفنية اليوم.. إعفاء الـ50 الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى.. التعليم العالى تحذر الطلاب من الأماكن التعليمية الوهمية.. وتؤكد: ارجعوا للوزارة و"الأعلى للجامعات" لمواجهة النصب

السبت، 17 أغسطس 2019 12:00 ص
انطلاق أعمال تنسيق الدبلومات الفنية اليوم.. إعفاء الـ50 الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى.. التعليم العالى تحذر الطلاب من الأماكن التعليمية الوهمية.. وتؤكد: ارجعوا للوزارة و"الأعلى للجامعات" لمواجهة النصب طلاب الدبلومات ومكاتب التنسيق وزارة التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق أعمال تنسيق طلاب الدبلومات الفنية، اليوم السبت، حيث إنه من المقرر أن يُدخل الطلاب رغباتهم إلكترونيا من خلال موقع التنسيق على بوابة الحكومة المصرية، للالتحاق بالجامعات التكنولوجية الجديدة والمعاهد العليا التابعة للوزارة، وكذلك بعض كليات الجامعات الحكومية، ويتم إعلان نتيجة تنسيق الطلاب بعد الانتهاء منها.
 
وأشارت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن موعد تسجيل الرغبات لطلاب شهادات الدبلومات الفنية بنظامى الثلاث والخمس سنوات، سيكون منتصف شهر أغسطس المقبل طبقا للخريطة الزمنية التى تم اعتمادها لتنسيق القبول بالجامعات والتى جاءت متقاربة مع خريطة التنسيق للعام الماضى، لتبدأ أعمال تنسيق طلاب هذه الشريحة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.
 
وأكدت الوزارة، أنه سيتم قبول هذه الشهادات الفنية ببعض الكليات بالجامعات المصرية كالتجارة بنسبة تقدر بـ 10 % من المقبولين بهذه الكليات من طلاب الثانوية العامة، وسيتم توزيع باقى الطلاب على المعاهد العليا والجامعات التكنولوجية الثلاث التى تبدأ الدراسة العام الحالى طبقا لمجموع الطالب، معلنة إعفاء الـ 50 طالبا الأوائل بالشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافى قدوة بطلاب الثانوية العامة، وزيادة عدد الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية على بوابة التنسيق الإلكتروني لـ75 رغبة بدلا من 60، موضحة أن زيادة الرغبات يواجه ظاهرة استنفاذ الرغبات ويأتى مناسبا لافتتاح عدد أكبر من الكليات على مستوى الجامعات.
 
من جانبه، طالب السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف على التنسيق، طلاب الشهادات الفنية المختلفة بعدم الانسياق وراء بعض الجهات غير المسئولة والتى يمكن أن تستقطبهم إلى أماكن تعليمية غير معتمدة ووهمية تمارس أعمال النصب على الطلاب.
 
ونصح عطا، طلاب الشهادات الفنية بالرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات للتأكد من الأماكن التعليمية المعتمدة والمرخص لها العمل بجمهورية مصر العربية، مطالبهم باستشارة الأسرة والقيام بأعمال التنسيق بشكل دقيق حتى لا يقعون فى الأخطاء الشائعة لعملية التنسيق، مؤكدا أن الوزارة ستفتح الباب لتحويلات تقليل الاغتراب لهذه الفئة من الطلاب بعد الانتهاء من عملية تنسيق رغباتهم وإعلان نتيجتها. 
 
كان مكتب التنسيق أقر عددا من القواعد الخاصة بتنسيق طلاب الدبلومات الفنية، فيتم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية وكذلك الكليات التي بها شعب (تعليم فنى والزراعة والسياحة والفنادق والآثار والتعليم الصناعى) وفقا للتوزيع الجغرافى مع مراعاة كافة الشروط المنصوص عليها لهذه الكليات، كما يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية نظام 3 سنوات بعد الإعدادية تخصصات (تجارى وزراعى وصناعى وفندقى – صناعى شعبة ترميم آثار – موسيقى) بمجموع درجات 70% على الأقل فى مجموع المواد النظرية فى شهادة الدبلوم بالتقدم بأوراقهم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا.
 
ويسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية المتقدمة نظام 5 سنوات للحاصلين منهم على 70% فأكثر من المجموع الكلى للدرجات في شهادة الدبلوم التقدم بأوراقهم لمكتب التنسيق، كما يتم تحديد الأعداد المقرر قبولها من الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بالكليات من حملة الثانوية العامة، فيكون ثلثى هذه النسبة من الشهادات الفنية (نظام 5 سنوات) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) والثلث الباقى لطلاب الشهادات الفنية نظام 3 سنوات، حيث يتحدد الحد الأدنى بناء على الأعداد المقرر قبولها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة