خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو.. كيف يتم اختبار كفاءة الأجهزة المنزلية قبل طرحها بالأسواق؟.. رحلة الأجهزة تبدأ من اختبارات الكفاءة واستهلاك الكهرباء لدى المستهلك.. معامل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوابة المواطن لضمان الجودة (صور)

السبت، 17 أغسطس 2019 08:00 ص
فيديو.. كيف يتم اختبار كفاءة الأجهزة المنزلية قبل طرحها بالأسواق؟.. رحلة الأجهزة تبدأ من اختبارات الكفاءة واستهلاك الكهرباء لدى المستهلك.. معامل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوابة المواطن لضمان الجودة (صور) اختبار كفاءة الأجهزة المنزلية قبل طرحها بالأسواق
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمثل الاستهلاك المنزلى ما يقرب من 40% من إجمالى الطاقة المستهلكة على مستوى مصر، وبحسب الدراسات الميدانية لتحليل أنماط استهلاك الطاقة للقطاع المنزلى فى مصر، فإن استهلاك الإنارة يمثل حوالى 30%، بينما الأجهزة الكهربائية المنزلية تستهلك حوالى 70%، وعليه فإن الأجهزة الكهربائية تستهلك حوالى 28% من إجمالى الاستهلاك.
 
 
ولما كانت الأجهزة المنزلية تستهلك هذه النسبة الكبيرة من الاستهلاك العام للطاقة الكهربائية، جاء مشروع تحسين كفاءة الطاقة للإضاءة والأجهزة المنزلية، والذى يبدأ من داخل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وتحديدًا داخل معامل اختبارات كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية المنزلية.
 
-ثلاجات مستوردة على أجهزة الاختبار
-ثلاجات مستوردة على أجهزة الاختبار
 
"اليوم السابع" أجرى جولة بين الأجهزة الدقيقة للمعامل التى تعمل على مدار الساعة لقياس كفاءة الطاقة وجودة الأجهزة الكهربائية، فى البداية أوضح المهندس إيهاب فاروق، مدير إدارة التخطيط بالهيئة، أن معامل اختبار كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية المنزلية، حصلت على اعتماد الجودة من المجلس الوطنى للاعتماد طبقًا للمواصفات القياسية 17025 ليضمن بذلك تحقيق الجودة الشامل فى حصول السوق المصرى على منتج عالى الجودة سواء كان الانتاج محلى أو مستورد.
 
وأضاف فاروق، معمل اختبارات الثلاجات الكهربية يختبر استهلاك الطاقة وتحديد مستوى كفاءة الطاقة للثلاجات الكهربية حتى سعة 1100 لتر والديب فريزر حتى سعة 850 لتر، طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 3794 والمتوافقة مع المواصفة القياسية الدولية IEC 62552 لتحديد مستوى كفاءة الطاقة للجهاز، وتم عمل أكثر من 3400 اختبار حتى الآن، فيما يجرى معمل اختبارات الغسالات الأتوماتيكية اختبارات استهلاك الطاقة وتحديد مستوى كفاءة الطاقة حتى سعة 10 كيلوجرام وذلك طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 4100 والمتوافقة مع المواصفة القياسية الدولية IEC 60456 بهدف تحديد مستوى كفاءة الطاقة للجهاز، وتم عمل أكثر من 2300 اختبار حتى الآن.
 
وتابع فاروق:"فيما يقوم معمل اختبار السخانات الكهربية، باختبارات للسخانات الكهربية حتى سعة 150 لتر طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 5806 والمتوافقة مع المواصفة القياسية الدولية IEC 60379 بهدف تحديد مستوى كفاءة الطاقة للجهاز ببطاقة كفاءة الطاقة، وتم عمل أكثر من 500 اختبار حتى الآن".
 
-ثلاجة على جهاز الاختبار
-ثلاجة على جهاز الاختبار
 
وأوضح مدير إدارة التخطيط بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه فى عام 2017 تم إنشاء معمل اختبار كفاءة استهلاك الطاقة لغسالات الأطباق المنزلية، والذى يهدف إلى تحديد استهلاك الطاقة الكهربية، وكمية المياه الباردة المستهلكة بواسطة غسالة الأطباق عن طريق إجراء الاختبار طبقا للمواصفة القياسية المصرية 2014/7820 ووضع بطاقة كفاءة الطاقة على غسالة الأطباق وتم عمل أكثر من 70 اختبار حتى الآن، كما أنه يوجد بالهيئة معمل اختبارات أجهزة التكييف ويتم من خلاله إجراء الاختبارات المعملية لأجهزة التكييف من النوع المنفصل والشباك المستوردة من الخارج والمصنعة محلياً لرفع كفاءة الطاقة.
 
فيما يوضح المهندس أحمد جابر، مسئول معمل اختبارات الثلاجات وغسالات الملابس والسخانات، كيفية عمل المعامل، حيث أكد أنه يتم إعداد الأجهزة لمدة 24 ساعة، فمثلا الثلاجة يتم وضعها إلى أن تصل لدرجة التجميد المحددة من قبل المصنع، وبعد 24 ساعة نستطيع الحصول على ما استهلكته على مدار اليوم، ومن ثم الاستهلاك السنوى والذى يتم على أساسه تحديد معامل كفاءة الطاقة واختيار ما إذا كان الجهاز فى الفئات من "A:E".
 
وأضاف جابر لـ"اليوم السابع"، أن أنه يتم قياس حجم الثلاجة فمثلا ربما كتب المصنع أنها 400 لتر لو أقل من ذلك نبلغ المصنع قبل بدء إجراء اختبارات الكفاءة، مشيرًا إلى أن الأجهزة المخصصة لقياس الكفاءة يمكنها اختبار جهازين فى نفس الوقت وتسجيل القراءات التى يتم من خلالها تحديد كفاءة الجهاز عبر برنامج كمبيوتر على مدار 24 ساعة.
 
-اعتماد الجودة من المجلس الوطنى للاعتماد
-اعتماد الجودة من المجلس الوطنى للاعتماد

-تحديد كفاءة الثلاجات الكهربائية
-تحديد كفاءة الثلاجات الكهربائية

-تحديد كفاءة السخانات الكهربائية
-تحديد كفاءة السخانات الكهربائية

-تحديد كفاءة الغسالات الأوتوماتيكية
-تحديد كفاءة الغسالات الأوتوماتيكية
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة