خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. مصر على طريق نهضة زراعية جديدة.. إشادة برلمانية بافتتاح مشروع الـ1300 صوبة بقاعدة "محمد نجيب".. واختيار "بنى سويف-المنيا" للزراعات المحمية.. أبو العلا: يواجه المخاطر المترتبة على الزيادة السكانية

السبت، 17 أغسطس 2019 05:30 م
صور.. مصر على طريق نهضة زراعية جديدة.. إشادة برلمانية بافتتاح مشروع الـ1300 صوبة بقاعدة "محمد نجيب".. واختيار "بنى سويف-المنيا" للزراعات المحمية.. أبو العلا: يواجه المخاطر المترتبة على الزيادة السكانية الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : نورا فخرى – كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إشادة برلمانية واسعة،  بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم السبت، عدد من المشروعات الهامة في المجال الزراعي، وتشمل 1300 صوبه زراعية والتي تأتي ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، جنباً إلي جنب مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور، الأمر الذي يضع القاهرة علي الخريطة العالمية في فكرة الصوب الزراعية حسبما أكد الرئيس السيسى سابقاً  بأن مصر ستكون ثانى دولة على مستوى العالم فى فكرة الصوب الزراعية وإنتاج البذور.

السيسى (1)

وأكد النواب، أن مشروع الصوب الجديدة، ويأتي ضمن المشروع القومى للصوب الزراعية، الذى تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، يأتي إطار تنفيذ مصر لمخطط التنمية الشاملة في كافة المجالات لاسيما القطاع الزراعي من خلال إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكام لإنتاج منتجات زراعية ذات جودة فائقة، وترشيد استخدام المياة والمساهمة في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وتوفير فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح، مشيرين إلي أهميته لكونه سيساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى لما يزيد عن 20 مليون مصرى. 

وفي ذات الصدد، لاقي حديث الرئيس السيسي، باختيار محافظتى بنى سويف والمنيا، من أجل دعم الصعيد، خاصة فى ظل تقارير الجهاز المركزى ووزارة التضامن الاجتماعى، لتنفيذ مشروع الزراعات المحمية (الصوبات الزراعية)، يؤكد اهتمامه بأبناء الصعيد وتوفير حياة كريمة وفرص عمل لهم.

السيسى (2)

الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار: مشروع الصوب الزراعية يواجه الزيادة السكانية

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية سيساعد فى تحقيق الاكتفاء الذاتى لما يزيد عن 20 مليون مصرى، موضحا أن الرقعة الزراعية فى مصر شابها كثير من الانجراف والزحف العمرانى خلال الفترة الأخيرة.

أضاف أبو العلا أن مشروعات الصوب الزراعية تواجه الزيادة السكانية المطردة فى مصر ، لافتا إلى أن الحكومة بدأت فى تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية خلال الفترة الأخيرة بهدف إعادة بناء مصر الحديثة وكان على رأس أولوياتها زيادة المساحة المزروعة.

وأشار أبو العلا إلى أن مشروع الصوب الزراعية يهدف إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وإنتاج منتجات زراعية ذات جودة فائقة، وتعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

السيسى (3)

برلمانى: مشروع الصوب الزراعية ترجمة حقيقة لفكرة "غذاؤنا من صنع أيدينا"

بدوره، وصف اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب، المشروعات التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى وتشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور، بأنها ترجمة حقيقة لفكرة "غذاؤنا بأيدينا". 

وقال "السيد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" :" هذا المشروع حلقة جديدة من المشروعات القومية ويعتبر أعجاز حقيقى قامت به الدولة المصرية، وأكثر شيء أسعدنى كثيرة عندما صرح الرئيس السيسى بأن مصر ستكون ثانى دولة على مستوى العالم فى فكرة الصوب الزراعية وإنتاج البذور".

السيسى (11)

وأكد أن ما يحدث اليوم فى مصر من افتتاح مشروعات قومية، لا يأتى من فراغ بل نتيجة تخطيط وعمل وجهد عظيم جدا، مشيرا إلى أن مشروعات الصوب الزراعية توفر الكثير من فرص العمل، مضيفا :" مصر كانت تعانى من ارتفاع نسبة البطالة التى وصلت لـ13% لكن وفقا للبيانات الرسمية تراجعت لـ7.5% وهذا التراجع جاء نتيجة المشروعات القومية التى تستوعب نسبة كبيرة من العمالة".

وأوضح اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب، أن مشروعات الصوب الزراعية تؤمن احتياجات الشعب من الغذاء، ومن المتوقع أن يشهد عام 2020 انتاج مصرى لبذور البطاطس وهذا أرقى أنواع الزراعات، و ترجمة حقيقة لفكرة نزرع من نأكل، فالحكمة الشعبية تقول من امتلك فأسه  ملك رأسه فحال اعتمادنا على أنفسنا فى انتاج غذاؤنا نكون قادرين على اتخاذ القرارات دون أى تبعية لأى أحد، ويكفى أننا ننتج غذاء آمن ليس فيه مبيدات".

السيسى (4)

 مشهور: مشروع الصوب الزراعية سيحقق نقلة حقيقية بمجال الزراعة

كذلك أكد خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بأهمية مشروع الصوب الزراعية، مشيرا الى انه يتوافق مع اهتمام الدولة المتزايد خلال السنوات الاخيرة بتطوير الزراعة، سواء بإدخال عدد من التقاوي الجديدة التي تزيد إنتاجية الفدان، أو الارتقاء بأحوال الفلاح ، أو تكثيف الاعتماد على نوع جديد من الزراعة والتي تمثلها الصوب الزراعية.

السيسى (10)

وقال مشهور، إن مشروع الصوب يعد المشروع الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، وهو ما يبشر بنقلة حقيقية بمجال الزراعة، مضيفا أن القيراط الواحد من الصوب الزراعية يعادل إنتاج فدان كامل من الأراضي المكشوف.

وأشار النائب الى أهمية وتوافق مشروع الصوب مع توجه الدولة نحو الحفاظ على المياه ومواجهة الشح المائي، بالإضافة الى قدرتها على مواجهة التغير المناخي، حيث أن الصوب الزراعية تحمي النباتات من الطقس السيء.

السيسى (5)

سعيد حساسين : مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية تاريخى وغير مسبوق

وصف الدكتور سعيد حساسين عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى مشروع الـ1300 صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتاريخى وغير المسبوق.

السيسى (9)

وأشاد بتصريحات خوسيه مورنيو، مدير عام شركة الإسبانية للصوبات الزراعية التى اكد فيها ما يحدث لم يكن ثورة زراعية ولكنه معجزة اضافة الى توجيه حديثه للرئيس السيسى وقوله بالنص " الثورة الزراعية معجزة أصبحت حقيقة سيدي الرئيس رؤية سيادتكم كانت رائعة، والعالم يشهد لكم بنجاح المشروعات وهي لها تأثير كبير على السوق فى انخفاض الأسعار".

السيسى (8)

وقال حساسين إن خوسيه اكد أيضا أن العالم يؤمن بأن هناك تغيرا للمناخ، وأن مصر ستكون مصدر مهم لإمداد العديد من الدول، ومشروعكم من أهم المشروعات العالمية مؤكدا اهمية هذه التصريحات التى تؤكد على ان مصر على اعتاب ثورة زراعية وصناعية وتصديرية كبيرة.

السيسى (6)

شادية ثابت: مشروع الـ1300 صوبة زراعية يحقق جودة عالية للمنتجات المصرية

 بدورها قالت النائبة شادية ثابت، إن المشروع من شأنه المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ومواجهة الزحف العمراني الذي أدى إلى تقليص مساحة الرقعة الزراعية، لامتدادها على مساحة 10 آلاف فدان، في عدد من المناطق منها الحمام والفشن واللميون والعدوة بالمنيا.

السيسى (7)

واضافت أن مشروع الـ1300 صوبة زراعية، هدفه إحياء الحياة الزراعية، والعمل على إنشاء مجتمعات تنموية متكاملة، وتحقيق عنصر الجودة في إنتاج المنتجات الزراعية، بالأضافة إلي أن المشروع يعمل على الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، خاصة في ظل محدودية الأراضي التي يتم الزراعة عليها في الوقت الحالي.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة