خالد صلاح

احمد حسن

حارات الدراجات والمدن الجديدة

السبت، 17 أغسطس 2019 11:05 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن هناك اتجاها قويا من قبل الدولة لتحفيز المواطنين على ركوب الدراجات، وذلك من خلال المبادرات الأخيرة التى أطلقتها الحكومة، أو اهتمام القيادة السياسية بذلك الأمر، وتنظيم عدد كبير من الماراثونات سواء داخل القاهرة أو فى عدد من المحافظات التى تم تنظيم المؤتمر الوطنى للشباب بها.

اهتمام الحكومة بذلك الأمر يرجع لعدة أسباب منها، الحفاظ على البيئة من خلال تقليل نسبة التلوث الناتجة عن عوادم السيارات، وترشيد استهلاك الوقود، فضلا عن تقليل نسبة الازدحام التى تشهدها العاصمة وباقى المحافظات، بالإضافة إلى أسباب أخرى عديدة ولعل أبرزها التحفيز على ممارسة الرياضة.

هذه المبادرات لا ينكر أحد أنها جيدة للغاية، ومن المنتظر أن يصاحبها استعدادات قوية من قبل الحكومة من خلال تمهيد الطرق وتخصيص حارات وأماكن لسير الدراجات، وغيرها من الإجراءات التى يجب أن تتم بالتزامن مع إطلاق مثل هذه المبادرات، وذلك للعمل على نجاح تلك المبادرة، ومواجهة التحديات التى من الممكن أن تعوق ذلك.

داخل مصر هناك نحو 23 مدينة جديدة قائمة، بالإضافة إلى مدن الجيل الرابع التى تمثل بالنسبة لمصر حلم مصر المستقبل، حيث من بين هذه المدن الجارى تنفيذها ضمن قائمة مدن الجيل الرابع العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العليمن الجديدة، والمنصورة الجديدة وعدد كبير داخل محافظات الصعيد، ولكن مع ذلك لا يوجد سوى عدد محدود من هذه المدن الجديدة التى سارعت فى تخصيص أماكن لسير الدراجات بها أبرز هذه المدن هى مدينة أكتوبر والشيخ زايد، والسادات، والشروق.

المدن الجديدة تعد تجربة مصر الحديثة وبوابتها للتنمية، فهى عبارة عن أرض خصبة لتنفيذ كافة المبادرات الجديدة بها نظرا للتخطيط الجيد، وسهولة إنشاء طرق ومحاور جديدة.. فيجب على رؤساء أجهزة المدن الجديدة الإسراع فى تعديل بعض المحاور الطرق وإنشاء حارات وأماكن لسير الدراجات لكى تكون نواة حقيقية لنجاح تلك المبادرة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة