أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: قراصنة يعثرون على ثغرة خطيرة فى نظام المقاتلة "إف 15".. خمسة من أكبر الاقتصادات معرضة لخطر الركود.. حراس سجن جيفرى ابستين زوروا السجلات لنومهم 3 ساعات أثناء انتحاره

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 02:27 م
الصحف العالمية اليوم: قراصنة يعثرون على ثغرة خطيرة فى نظام المقاتلة "إف 15".. خمسة من أكبر الاقتصادات معرضة لخطر الركود.. حراس سجن جيفرى ابستين زوروا السجلات لنومهم 3 ساعات أثناء انتحاره اف 15
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، بشئون الاقتصاد والقضايا الأمنية، وقالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أن قراصنة استطاعوا العثور على ثغرة خطيرة فى النظام الإلكترونى للمقاتلة التابعة للجيش للأمريكى إف 15.

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأربعاء، أن خلال مؤتمر عقد قبل أيام حول الأمن السيبرانى، استطاع فريق من المتسللين المخضرمين، تخريب نظام واحدة من المقاتلات الهامة لدى الجيش الأمريكى.

 

وتشير إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يُسمح فيها للباحثين الخارجيين بالوصول الفعلى إلى نظام F-15 الحرج للبحث عن نقاط الضعف. وبعد يومين طويلين، عثر المتسللون السبعة على مركز الثغرات الأمنية، والتى إذا تم استغلالها فى الحياة الواقعية، يمكن أن تغلق محطة تحميل معلومات الطائرات تمامًا، وهى المسئولة عن تجميع بيانات التفاعلات من كاميرات الفيديو وأجهزة الاستشعار أثناء تحليق الطائرة.

 

وبحسب شبكة "سى.إن.إن"، تواجه خمسة من كبرى الاقتصادات فى العالم معرضة لخطر الركود، حتى بات ربما لا يستغرق الأمر كثيرا لدفعهم فوق الحافة. وأوضحت الشبكة الإخبارية، أن الاقتصاد البريطاني تقلص فى الربع الثاني من العام الجارى، واستقر النمو فى إيطاليا عند نفس المعدل، فيما تظهر بيانات منشورة اليوم بأن الاقتصاد فى المانيا، التى تمثل رابع أكبر اقتصاد فى العالم، تقلص فى الاشهر الثلاثة من أبريل حتى يونيو.

 

وبالكاد، استطاعت المكسيك مراوغة خطر الركود، بعد ربعين متتاليين من الانكماش ،ومن المتوقع أن يظل اقتصادها ضعيفًا هذا العام. وتشير البيانات إلى انزلاق البرازيل إلى الركود فى الربع الثانى.  وتصنف هذه الاقتصاد بين أكبر 20 اقتصادًا فى العالم. كما تعاني ايضا كلا من سنغافورة وهونج كونج، اللتان تعتبران أصغر حجماً ولكنهما لا تزالان بمثابة محورين حيويين للتمويل والتجارة.

 

 

وتوضح "سى.إن.إن" أنه فى حين أن النمو قد انخفض فى كل بلد بسبب مجموعة من العوامل المحددة، إلا أن الركود التصنيعى العالمى والانخفاض الحاد فى ثقة الأعمال زاد الأمور سوءًا. كما أن الاقتصاد الصينى الضخم ينمو بأبطأ وتيرة منذ ما يقرب من ثلاثة عقود حيث تخوض البلاد حربًا تجارية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، والتى ستفرض ضرائب جديدة على الصادرات الصينية فى سبتمبر وديسمبر.

 

وبحسب قناة الحرة الأمريكية، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها فرضت أولى العقوبات فى سجن مانهاتن بعد "مخالفات خطيرة" تم كشفها على إثر وفاة رجل الأعمال جيفرى إبستين فى هذا المركز، موضحة أن هذه الإجراءات طالت مدير السجن الذى تم نقله مؤقتا إضافة إلى إيقاف اثنين من الموظفين عن العمل.

 

وقالت الناطقة باسم وزارة العدل كيرى كوبيك فى بيان لها "إن وزير العدل أمر اليوم إدارة السجون بنقل مدير المركز الإصلاحى ميتروبوليتان كوريكشنال سنتر، والمفتش العام". وأضافت أن "إدارة السجون أوقفت عن العمل أيضا موظفين اثنين فى المركز مسؤولين عن وحدة السجن الذى كان إيبستين محتجزا فيه، حتى ظهور نتائج التحقيقات".

 

وكان قد عثر على إبستين (البالغ من العمر 66 عاما) منتحرا فى سجن مانهاتن، حيث كان ينتظر محاكمته بتهم اعتداءات جنسية على قاصرات.

 

 

 

الصحف البريطانية: رئيس مجلس العموم يتعهد بمنع جونسون من تعليق البرلمان للخروج بدون صفقة

 كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن السياسي الأمريكى الجمهوري مات شيا، أنشأ صلة بين حلفائه المقربين وبين  مجموعة تقدم التدريب للشباب حول "الحرب التوراتية" التي تشمل كيفية استخدام السكاكين والمسدسات والبنادق ، مع دروس تستند في جزء منها على تعاليم قس متشدد متمركز في جورجيا ، وذلك بحسب رسائل البريد الإلكتروني التي حصلت عليها "الجارديان".

 

وفي وقت لاحق ، قام شيا ، وهو ممثل منتخب لولاية واشنطن ، بتصوير مقاطع فيديو دعماً للمجموعة ، وظهر بجانبها في تجمع في مجتمع ديني في شرق واشنطن النائي. كما دفع مؤسس المجموعة أموال من صندوق حملته في عام 2018.

 

تبدأ رسائل البريد الإلكتروني ، التي تم إرسالها في يوليو 2016 ، بالبريد الإلكتروني من باتريك كوجران ، والذي يقدم نفسه كمؤسس لمجموعة تدريب تدعى Team Rugged. تم تقديمها إلى الجارديان بواسطة شريك سابق من شيا تم وضع بريده الالكترونى فى المبادلات.

 

ويطلب كوجران من شيا أن ينشأ رابطًا مع صفحة المجموعة على فيسبوك ، ووصله بـ "جون جاكوب شميت" ، مرشح مجموعة شيا ، جاك روبرتسون. وأوضحت الصحيفة أن روبرتسون هو مقدم برنامج يمينى يدافع عن المحافظين للانتقال إلى "المعقل الأمريكي" في شرق واشنطن وإيداهو ومونتانا ، ومع حملات شيا لشرق واشنطن للانفصال وتشكيل دولتها الخاصة.

 

على موقع Team Rugged ، يوصف بأنه "منظمة مسيحية تؤمن بقوة ببناء شخصية رجولية والقدرة على مواجهة المحن بين صفوف الشبان".

 

في رسالة بريد إلكتروني إلى شيا ، يقدم كوجران وصفًا مختلفًا ، قائلاً إن المجموعة موجودة "لتوفير تدريب وطني وتوراتي حول الحرب للشباب".

 

ويواصل قائلاً: "كل ما يتعلق به غير صحيح من الناحية السياسية وما يمكن اعتباره حقيقة مروعة لمعظم المسيحيين المعاصرين".

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم الكشف عن ملابس مضادة للمراقبة في مؤتمر الأمن السيبراني الخاص بشركة DefCon  في لاس فيجاس يوم السبت الماضى من قبل المقرصنة ومصممة الأزياء كيت روز ، التي قدمت المجموعة الافتتاحية لخط الأزياء الجديد.

 

وأوضحت الصحيفة أن خط الأزياء الجديد يعتمد فى تقنيته على تقنية مشابهة لتلك التى تستخدم فى  قراءة لوحات السيارات الآلية ، التي تستخدم كاميرات مراقبة شبكية وتتعرف على الصور لتتبع تحركات السيارات في جميع أنحاء المدينة.

 

وقالت روز إن حديث مع صديقها ، باحث مؤسسة الحدود الإلكترونية ، ديف ماس ، ألهمها بهذا المشروع: "لقد ذكر أن أجهزة القراءة نفسها ليست جيدة للغاية. فهى تقرأ أشياء مثل الأسوار وغيرها من المخلفات. وقولت لنفسى أنه إذا من الممكن أن يتم خداعهم بسياج ، فعندئذ قد أتمكن من السخرية منهم ".

 

وأضحت الصحيفة أنه بالنسبة للعين البشرية ، تحتوى الملابس على كلام المادة الرابعة فى الدستور الأمريكي بأحرف صفراء غامقة. كان التعديل ، الذي يحمي الأمريكيين من "عمليات التفتيش والمصادرة غير المعقولة" ، بمثابة دفاع مهم ضد العديد من أشكال المراقبة الحكومية: في عام 2012 ، على سبيل المثال ، قضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة بمنع إدارات الشرطة من إخفاء أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع على السيارات دون استخدام مذكرة.

 

لكن بالنسبة لنظام قارئ لوحة الترخيص التلقائي (ALPR) ، فإن القميص عبارة عن مجموعة من لوحات الترخيص ، وسيتم إضافتها إلى قاعدة بيانات قارئ لوحة الترخيص تمامًا مثل أي لوحة أخرى يراها. والقصد من ذلك هو جعل نشر هذا النوع من المراقبة أقل فعالية ، وأكثر تكلفة ، وأصعب في الاستخدام دون إشراف بشري ، من أجل إبطاء الانتقال إلى ما تسميه روز "جمع البيانات الشخصية المرئية".

 

وقالت "إنه نظام مراقبة جماعية يغزو كل جزء من حياتنا ، حيث يجمع آلاف اللوحات في الدقيقة الواحدة. وقالت: "إذا كان من الممكن خداعها بالقماش ، فربما لا ينبغي أن يكون لدينا نظام يعلق عليه أشياء ذات أهمية كبيرة".

 

وتقول روز عن عملها مع الباحثين الأمنيين الآخرين في DefCon. "إذا اكتشف أن الهاتف لديه ثغرة أمنية ، فلن نتخلص من هواتفنا. هو مثل ذلك ، الكشف عن الضعف. لقد شعرت بالصدمة لأن الأمر كان سهلاً للغاية ، وأدعو الأشخاص الذين يعتقدون أن هذه الأنظمة مهمة للغاية لإيجاد طرق أفضل لمواجهتها. "

 

 قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيس مجلس العموم جون بيركو تعهد بمنع رئيس الوزراء بوريس جونسون من تعليق البرلمان لفرض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون الصفقة "بكل نفس في جسدي".

 

في هجوم مستتر على مستشار رئيس الوزراء دومينيك كامينجز ، اتهم المستشار السابق فيليب هاموند جونسون بالاستماع إلى المخربين "غير المنتخبين" الذين يسحبون خيوط "حكومته".

 

وتعرض من ناحية أخرى، جيريمي كوربين ، زعيم حزب العمال، في الوقت نفسه ، يتعرض لضغوط لدعم إلغاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن طالب ما يقرب من 30 حزبًا محليًا حزب العمال "بدعم إلغاء المادة 50 إذا لزم الأمر لمنع أي اتفاق".

 

ولفتت الصحيفة من ناحية أخرى، إلى أن هناك دعوات لتنظيم مسيرة لاستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع منظمة تصويت الشعب وحملة الاستقلال النهائية في يوم السبت 19 أكتوبر.

 

وفى تقرير أخر، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن حراس السجن المكلفون بمراقبة جيفري إبستين في الليلة التي يبدو أنه قتل فيها هو نفسه كانوا نائمين وفشلوا في فحصه لمدة ثلاث ساعات قبل تزوير السجلات للتستر على إهمالهم ، وفقًا للمسئولين.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحارسين تم إجبارهم على أخذ عطلة، وتم إعادة تعيين مأمور مركز متروبوليتان للإصلاح في مدينة نيويورك في الوقت الذي تتحقق فيه السلطات الفيدرالية في وفاة إبستين ، حسبما أعلنت وزارة العدل.

 

ويأتي ذلك وسط أدلة متزايدة على حالات الفشل في السجن الذي يعاني من نقص مزمن في الموظفين والذي سمح لإبستين البالغ من العمر 66 عامًا بالانتحار  وهو ينتظر المحاكمة بتهمة الاعتداء الجنسي على الفتيات المراهقات.

 

 

وأشارت صحيفة "الإندبندنت" إلى أن إبستين ، الذي حاول أن يقتل نفسه في يوليو، تم نقله من جناح المراقبة للمرضى الذين يميلون للانتحار الشهر الماضي لأسباب لم يتم شرحها وكان يجب على الحارس أن يفحصه كل 30 دقيقة.

 

علم المحققون أن هذه الفحوصات لم تتم لمدة ثلاث ساعات قبل العثور عليه مشنوقا في الساعة 6:30 صباحًا يوم السبت ، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على القضية.

 

يُشتبه في أن الحراس في سجن مانهاتن قاموا بتزوير سجل مواعيد الدخول لإظهار أنهم كانوا يزورون زنزانة  إبستين خلال هذا الوقت.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

الشيوخ الإيطالى يؤجل التصويت لحجب الثقة عن الحكومة والأزمة تقوى اليمين المتطرف

قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن مجلس الشيوخ الإيطالى، رفض أمس، دعوة الزعيم اليمينى المتطرف ماتيو سالفينى إلى التصويت العاجل لحجب الثقة عن الحكومة، وقرر بدلاً من ذلك أن يدلى رئيس الوزراء جوسيبى كونتى بكلمة أمام المجلس فى 20 أغسطس الحالى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة السياسية التى تمر بها إيطاليا تعزز وتقوى وضع اليمين المتطرف فى البلاد، خاصة وأن حزب "الرابطة" المعادي للهجرة والذى يتزعمه ماتيو سالفينى طالب بإجراء ذلك التصويت بعد انسحابه من الائتلاف الحاكم الأسبوع الماضى، إلا إن غالبية أعضاء مجلس الشيوخ من شركاء عضو الائتلاف السابق "حركة النجوم الخمسة" ومن المعارضة، رفضوا ذلك الطلب.

 

وأوضحت الصحيفة أن مجلس الشيوخ عليه ان يصوت على حجب الثقة عن الحكومة الحالية التى تشكلت قبل 14 شهرا.

وتمتلك "حركة النجوم الخمسة" و"الحزب الديمقراطى" المعارض ما يكفى من الأصوات للموافقة على هذه الخطوة، وهو ما أدى إلى إفشال محاولة سالفينى إطاحة الحكومة، ويسعى سالفينى إلى تشديد الضغوط وصولاً إلى التصويت على مذكرة بحجب الثقة عن حكومة كونتى، وفرض انتخابات مبكرة فى الخريف، مراهناً على استطلاعات للرأى تمنحه ما بين 36 و38 % من نوايا التصويت التى انعكست عمّا كانت عليه فى عام 2018 حين كانت تتوقع نيل "حركة النجوم الخمسة" 32 % من الأصوات، مقابل 18 % لـ"الرابطة".

ويسعى سالفينى كذلك إلى عقد تحالفات، سواء فى مجلس الشيوخ، وللانتخابات المحتملة، مع حزب "فورزا إيطاليا" الذى يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالى السابق سلفيو برلسكونى، وحزب "فراتيلى ديتاليا" بزعامة جورجيا ميلونى، ورغم أن الحزبين يمكن أن يحصلا على نسبة تتراوح بين 6 و8 % من الأصوات فى الانتخابات، فإنهما لن يتمكنا من توفير الدعم الكافى فى مجلس الشيوخ.

 

 

وكالة إسبانية: نفاذ مخزون الجزارات فى إسبانيا بسبب عيد الاضحى

قالت وكالة "إيفى" الإسبانية إن مخزون الجزارات، التي تتوفر فيها لحوم مذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية، نفذت بمناسبة عيد الأضحى.

وأشارت الوكالة إلى أن المسلمين يلجأون إلى محلات جزارة محددة فى إسبانيا تقدم اللحوم الحلال التى يتم ذبحها وفقا للشريعة الإسلامية.

وتنص القوانين الإسبانية على أن ذبح الحيوانات يجب أن يتم فى المذابح أو أماكن تتوفر بها شروط ينجم عنها ذبح "بدون ألم أو معاناة" للحيوانات.

ويمثل المسلمون نسبة 1.99 % من السكان فى إسبانيا،ويقول الشاب السورى إسلام ، المقيم بمدريد حيث يعمل فى متجر ومطعم يحمل علامة (حلال)، إن "الأمر مؤسف نوعا ما لأنك لا تشعر بسعادة العيد ذاتها التى تمتلكك وأنت فى بلد عربى، الأمر مختلف. ليس معك كل أقاربك وأصدقائك، كما أن العادات مختلفة".

ويعيش فى مدريد نحو 290 ألف مسلم، وشهدت الجزارات الحلال رواجا كبيرا فى الأيام الأخيرة، كما أن مظاهر هذه الاحتفالية تبرز بصورة أكبر فى مدينتي سبتة ومليلة.

 

الصحف الإيرانية

كارت الوقود وسيلة إيرانية لمنع تهريب المحروقات

ألقت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الضوء على الداخل الإيرانى الذى يعج بالكثير من الأحداث، على سبيل المثال قالت صحيفة افتاب الاقتصادية أن كارت الوقود سيكون خطوة أولى للتصدى لتهريب المحروقات، والذى سيؤدى إلى تقنين حصص البنزين، هذا على الصعيد الاقتصادى. 

 

أما على الصعيد السياسى نشبت أزمة بين حزب كوادر البناء الإصلاحى المعتدل، بعدما قال أمين عام الحزب غلامحسين كرباسجي أن الإصلاحين يفتقرون لاستراتيجية وقيادة، وعليه هاجمت صحيفة اقتاب يزد الاصلاحية الحزب، ووصفته بالمشتت والمتخبط على صفحتها الأولى.  









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة