ارتياح فى دوائر الاستخبارات بعد ترشيح ترامب لجوزيف ماجواير مديرا للمخابرات الأمريكية.. صحيفة: عامل استقرار فى ظل الاضطراب ..مسئولون: يفهم دور عملاء المخابرات وسيمثلهم جيدا.. وخبرته واسعة في مكافحة الإرهاب

السبت، 10 أغسطس 2019 07:30 م
ارتياح فى دوائر الاستخبارات بعد ترشيح ترامب لجوزيف ماجواير مديرا للمخابرات الأمريكية.. صحيفة: عامل استقرار فى ظل الاضطراب ..مسئولون: يفهم دور عملاء المخابرات وسيمثلهم جيدا.. وخبرته واسعة في مكافحة الإرهاب جوزيف ماجواير - مرشح ترامب لمنصب مدير المخابرات الوطنية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إعلان الرئيس ترامب في تغريدة إنه سيعيّن جوزيف ماجواير ، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب ، مديراً بالنيابة للمخابرات الوطنية ، نُظر إليه بأنه قرار سيساعد على الاستقرار فى وسط عملية تغيير مضطربة في أعلى المراكز في وكالات التجسس في البلاد، لاسيما فى في أعقاب جهود الرئيس الأمريكى الفاشلة فى تعيين جون راتكليف، موالٍ سياسي له فى منصب مدير المخابرات. 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن ماجواير هو أدميرال متقاعد من البحرية لكنه لم يكن منخرطا بشكل كبير في الأعمال الداخلية لمجتمع الاستخبارات ، ولكن تم تعيينه على لإعادة الاستقرار إلى مجتمع الاستخبارات الأمريكى. 
 
عندما أعلن ترامب تعيين ماجواير ، قال أيضًا أن سو جوردون ، نائبة مدير الاستخبارات الوطنية ، ستستقيل ولن تقوم تحل محل المدير الحالى دانيال كوتس الأسبوع المقبل.
 
 
 
وكان المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون قد قالوا إنهم يريدون من جوردون ، مسئولة الاستخبارات المهنية ، أن تأخذ المنصب. لكن ترامب كان مترددا في الإبقاء على شخص ليس على صلة وثيقة به. كما اعتبرها الرئيس ومساعدوه مسئولة عن الوظائف وبالتالي محل ارتياب  ، وفقاً لمسئولين على دراية بآراء الرئيس.
 
في خطاب مكتوب بخط اليد إلى ترامب استعرضته صحيفة واشنطن بوست ، كتبت جوردون أنها عرضت استقالتها "كعمل من الاحترام والوطنية ، وليس التفضيل. يجب أن يكون لديك فريقك. "
 
قال مسئول أمريكي إن جوردون كانت "حزينة" وألمها بسبب قرارها التنحي ، لكنها أدركت أنها خدمت بسرور الرئيس.
 
وقال المسئول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات الداخلية: "لم يشك أحد في التزامها بالضباط الذين يشكلون مجتمع الاستخبارات".
 
وسيتولى ماجواير ، 67 سنة ، منصبه 15 أغسطس ، عندما تترك جوردون منصبها.
 
 
وشاب التوتر علاقة ترامب مع كوتس الذي أيد تقييم المخابرات الأمريكية بأن روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 بهدف دعم ترامب في مواجهة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
 
كما اعترض ترامب على تحليلات المخابرات الأمريكية لقضايا رئيسية، منها البرنامج النووي الإيراني والقضية الكورية الشمالية، وهي تحليلات تعارضت مع تقييماته الخاصة.
 
ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على مرشح ترامب لمنصب مدير المخابرات الوطنية بشكل دائم.
 
ومن ناحية أخرى، امتدح السناتور ريتشارد بور (رئيس مجلس إدارة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ) جوردون ، لكنه لم يشر إلى أنه سيعارض ماجواير كمدير بالنيابة.
 
سو جوردون
سو جوردون


وقال السناتور في بيان "اعتزال سو جوردون خسارة كبيرة لمجتمعنا الاستخباراتي". "خلال أكثر من ثلاثة عقود من الخدمة العامة ، اكتسبت سو احترام وإعجاب زملائها من خلال وطنيتها ورؤيتها. لقد كانت شريكة قوية في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ ، وسأفتقد صراحتها ومعرفتها العميقة بالقضايا ".
 
كان مسؤولو الاستخبارات الحاليون والسابقون مرتاحين لتعيين ماجواير ، على الرغم من أنه لم يكن من الواضح ما إذا كان ترامب سيرشحها رسميًا كمدير دائم للمخابرات. وقد أكد مجلس الشيوخ بالفعل على ماجواير لشغل منصبه الحالي وبموجب القانون يسمح له بتولي مهام المدير بالنيابة.
 
وقال أحد كبار مسئولي الاستخبارات السابقين الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "إنه ليس ضابط مخابرات وظيفي ، لكنه يفهم الدور الذي يلعبه رجال ونساء مجتمع الاستخبارات وسوف يمثلهم جيدًا".
 
وقال مايك ماكونيل ، المدير السابق للمخابرات الوطنية الذي عمل مع ماجواير أثناء إدارة جورج دبليو بوش ، إن ماجواير ،  لديه خبرة واسعة في عمليات مكافحة الإرهاب والأمن القومي.
"إنه يستمع ، ويعتمد عليه ويتخذ قرارات جيدة. وقال ماكونيل: "إنه نوع من الرجل الذي تريده جميع القوات ليكون رئيسًا وستتبعه في أي مكان".
وقال نيك راسموسن ، الذي شغل منصب ماجواير في مركز مكافحة الإرهاب في عهد بوش والرئيس باراك أوباما: "جو هو قائد رائع يهتم بشدة برجال ونساء مجتمع الاستخبارات". "لقد قبل شخصًا دائمًا الدعوة إلى خدمة بلده بأي طريقة مطلوبة".
 
وقال السناتور مارك ر. وارنر ، نائب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ  تعليقا على عدم ترشيح سو جوردون فى منصب مدير المخابرات الوطنية، في بيان "لقد أظهر الرئيس ترامب مرارًا أنه غير قادر على ما يبدو على سماع حقائق تتعارض مع آرائه الخاصة".
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة