خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المطبخ الفرعونى .. تعرف على أدوات الطهى عند المصريين القدماء

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 10:00 م
المطبخ الفرعونى .. تعرف على أدوات الطهى عند المصريين القدماء أدوات الطهى عن الفراعنة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان للحضارة المصرية أثر كبير على نهضة الشعوب، وذلك يرجع لابتكارها العديد من الوسائل "المريحة" للإنسان لتساعده على التعايش ومواكبة تقلبات الحياة، ومن أبرز ما ابتكره المصرى القديم " أدوات المطبخ ".

وكان المصرى القديم يستعمل العديد من الأدوات فى طهى الطعام بدءاً من الفرن سواء كان ثابت منه أو المتنقل والذى يأخذ الشكل الأسطوانى، ومن أجل إيقاد النار استعمل المصرى القديم خشب يعرف باسم خشب الشراقى إلى جانب المواقد والأفران والخشب للازم كوقود، جاء ذلك بحسب ما ذكر كتاب "وصفات من المطبخ الفرعونى" لكل من ماجدة المهداوى وعمرو حسن.

أدوات المطبخ

وتقول ماجدة المهداوى، إن المطبخ يضم العديد من أوانى الطهى ذات المقبضين والأطباق والطاسات والأباريق والزلع الخارية والحجرية، وكذلك السلال التى تستخدم لوضع المواد الغذائية بها والمناخل والهاون، وكذك الموائد إلى جانب المساعدة مثل الملاعق والسكاكين اللازمة لتقطيع اللحم وخطاطيف التعليق.

أوانى المطبخ

 بينما قال عمرو حسين، أن الحضارة المصرية القديمة تميزت منذ عصر ما قبل الأسرات بصناعة الأوانى التى كان لها أهمية، من خلال تصنيفها ودراستها، فى تحديد تاعصور التاريخية التى مرت على المصريين القدماء، وكانت صناعة الأوانى من خامات مختلفة احد أهم مظاهر الحضارة المصرية القديمة، وظهرت العديد من الأوانى الفخارية والحجرية المختلفة.

 شعر المصرى القديم فى ذلك الوقت المبكر من مراحل تكوين حضارته إلى  احتياجه إلى صناعة العديد من الأوانى وبأشكال مختلفة سواء للاستعمال اليومى أو استخدمها فى المراسم الجنائزية، وعلى سبيل المثال فقد عثر على الكثير من الأوانى التى تعود إلى حوالى 4000 قبل الميلاد، حيث عثر على أوانى فخارية ذات لون أحمر جيدة الصقل على شكل طاسات واسعة، وكذلك اوانى طويلة ورفيعة، وآخرى ذات جسم مستدير.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة