خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات صحف الخليج.. جمعة بوكليب يسلط الضوء على توتر الحاضر بسبب كشمير.. عبد الرحمن الحبيب يتساءل: كيف تتحول الحروب الأمريكية المحدودة لمستديمة.. كامبل ستيدمان: تأثيرات إيجابية لقانون الاستثمار الأجنبى المباشر

الإثنين، 12 أغسطس 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. جمعة بوكليب يسلط الضوء على توتر الحاضر بسبب كشمير.. عبد الرحمن الحبيب يتساءل: كيف تتحول الحروب الأمريكية المحدودة لمستديمة.. كامبل ستيدمان: تأثيرات إيجابية لقانون الاستثمار الأجنبى المباشر مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها عودة كشمير على سطح الأخبار من جديد، بشكل أكثر توترا وأشد مدعاة لقلق المجتمع الدولى، لدى قيام رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى بالدفع بالآلاف من القوات الهندية إلى الولاية، وقطع كل الاتصالات عنها وعزلها عن العالم.

 

جمعة بوكليب
جمعة بوكليب

جمعة بوكليب: كشمير... توتر الحاضر والاحتمالات الصعبة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن الأخبار المفرحة لا تأتى من كشمير. منذ أغسطس 1947، التاريخ الذي يسجل خروج بريطانيا من شبه القارة الهندية، على عجل، بعد قرون من الاحتلال، وانقسام أرض "الراج البريطاني" إلى دولتين، وانبثاق باكستان دولة للمسلمين، وما صاحب ذلك من تهجير وموت لملايين البشر من دولة إلى أخرى، تبقت ولاية كشمير حداً فاصلاً، ومصدراً لتوتر دائم بين الدولتين قاد، فيما مضى، إلى حربين ومواجهات عسكرية متقطعة دامية بلا عدد آخرها في شهر مارس الماضي، كادت تقود الدولتين النوويتين إلى حرب ثالثة.

هذه الأيام الأخيرة، طفت كشمير على سطح الأخبار، من جديد، بشكل أكثر توتراً، وأشد مدعاة لقلق المجتمع الدولي، لدى قيام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالدفع بالآلاف من القوات الهندية إلى الولاية، وقطع كل الاتصالات عنها، وعزلها عن العالم، ثم الإعلان عن إلغاء المادة 370 من الدستور، بمنح كشمير، أكبر ولاية هندية مسلمة، صفة الحكم الذاتي الممنوح لها لدى الاستقلال، ومعاملتها كغيرها من ولايات الهند الأخرى.

 

عبد الرحمن الحبيب
عبد الرحمن الحبيب

عبد الرحمن الحبيب: كيف تتحول الحروب الأمريكية المحدودة إلى مستديمة؟

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الجيزرة السعودية، إن الكاتب أوين هيجنز وضح أن الحروب التى تخوضها الولايات المتحدة تفهم عمومًا فى سياق مصطلحين: "لحرب المحدودة" أو "الحرب إلى الأبد"؛ الأول يشير إلى ضربات محدودة لزمن قصير؛ والآخر تشير إلى حرب إستراتيجية طويلة الأمد. يوفر كلاهما تأثيرًا سلميا عن طريق منح الجمهور الاعتقاد إما أن النزاع سيكون قصيرا ومحدودا أو أن المعركة تشكل مصدر قلق بعيد المنال ومن ثم بعيدا عن الأذهان. ويستشهد أنه بالنقاشات الحالية للانتخابات، بدا أن حروب أمريكا العديدة قد نُسيت، وبالكاد تم التطرق إليها.

كلا المصطلحين الحرب المحدودة والحرب الاستراتيجية مهمان لفهم دور الجيش الأمريكى فى العالم، كما يقول المؤرخ العسكرى الأمريكى دونالد ستوكر مؤلف كتاب "لماذا تخسر أمريكا الحروب: الحرب المحدودة والإستراتيجية الأمريكية من الحرب الكورية إلى الوقت الحاضر"، الذى صدر مؤخرا عن جامعة كامبريج.

 

كامبيل ستديمان
كامبيل ستديمان

كامبل ستيدمان: تأثيرات إيجابية متوقعة لقانون الاستثمار الأجنبي المباشر

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة البيان الإماراتية، إن بعد إصدار قانون الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات العام الماضي - القانون الاتحادي رقم 19 لسنة 2018، دار العديد من النقاشات حول الآفاق المتاحة للاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، وصلت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارات إلى 30.4 مليار دولار.

وفى ضوء التقدم المتسارع الذي تحققه الدولة على صعيد التصنيفات العالمية من حيث استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، من المهم التوقف عند التأثيرات المتوقعة للقانون على تدفق الاستثمارات إلى الإمارات، ومدى مساهمته المنتظرة في تحفيز وتيرة الاستثمار في الدولة.

قبل إصدار هذا القانون، كان يتوجب على الراغبين بالاستثمار في الإمارات التعاون مع شريك محلي (للاستثمارات الداخلية)، أو العمل في إحدى المناطق الحرّة العديدة في مختلف أنحاء الدولة إذا لم يفضل المستثمر التعاون مع شريك محلي.

 

عاصم عبد الخالق
عاصم عبد الخالق

عاصم عبد الخالق: السياسة فى قفص الاتهام

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الخليج الإماراتية، قبل نحو 25 قرنا أطلق الحكيم الصينى كونفوشيوس، مقولته الخالدة "السياسة بلا أخلاق جريمة".

ومنذ ذلك الوقت صار السياسى متهما، وباتت السياسة مهنة سيئة السمعة. وفى هجاء السياسيين أفاض الكتّاب والمفكرون، وسال مداد كلماتهم أنهارا.

ولم يبالغ تشرشل عندما استوقفته كلمات على قبر رجل تقول "هنا يرقد السياسي النزيه.."، وعلق الزعيم البريطاني الشهير بقوله إنها المرة الأولى التي يرى فيها رجلين يدفنان في قبر واحد. والمعنى أن العمل السياسي والنزاهة لا يجتمعان، وأن المرء إما أن يكون سياسياً وإما نزيهاً.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة