خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

إنفوجراف.. "مصاريفك حسب سكنك".. فروق نفقات المصريين بين الحضر والريف

الإثنين، 12 أغسطس 2019 09:00 ص
إنفوجراف.. "مصاريفك حسب سكنك".. فروق نفقات المصريين بين الحضر والريف فروق النفقات بين الحضر والريف - أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زى ما لكل بيت دخله ومصاريفه وأولويات نفقاته، لكل إقليم ومحافظة أيضاً"، أرقام وبيانات هامة كشفتها نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/2018، توضح وجود فروق فى أولويات النفقات بين الحضر والريف، وليس ذلك فقط، بل بين محافظة وأخرى أيضاً.

وفقا لتلك البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، يرصد "اليوم السابع" 8 فروق فى أولويات الإنفاق بين الحضر والريف وعدد من محافظات مصر.

1- الإنفاق على الطعام والشراب يرتفع فى الريف عن الحضر، إذ يستحوذ هذا البند على 40.2% من إجمالى الإنفاق السنوى للأسرة المصرية بالريف، بينما يستحوذ على 33.9% فى الحضر.

2- يرتفع الإنفاق على السكن فى الحضر عن الريف، مستحوذا على 20.1% من حجم نفقات الأسر فى الحضر سنويا، بينما يستحوذ لدى الأسر الريفية على 17% فقط.

3- من بنود الإنفاق التى ترتفع فى الريف عن الحضر، يأتى بند الإنفاق على الخدمات والرعاية الصحية وبند شراء الملابس والتجهيزات والدخان.

4- فيما تتمثل أبرز البنود التى يرتفع حجم الإنفاق عليها لدى الأسر المقيمة بالحضر عن الريف، فى: "بند الانتقالات والمواصلات، المطاعم، التعليم، الاتصالات، وبند الترفيه".
 

1
 

 

5- على مستوى الأقاليم، تتمثل أقل نسبة للإنفاق على الطعام والشراب فى المحافظات الحضرية بنسبة 31.5% من إجمالى حجم النفقات السنوية للأسر المصرية القائمة فى تلك المحافظات، يليها حضر وجه بحرى، ثم حضر وجه قبلى بنسبة 36.1%.

6- أما أعلى نسبة إنفاق على الطعام والشراب، فتأتى فى المحافظات الحدودية بنسبة 45.1% من الإنفاق الإجمالى للأسر فى تلك المحافظات، يليه ريف وجه قبلى بنسبة 40.3%، ثم ريف وجه بحرى بـ 40%.

2

 

7- على مستوى المحافظات، تتمثل أقل نسبة للإنفاق على الطعام والشراب فى محافظة القاهرة بنسبة 31% من إجمالى حجم النفقات السنوية للأسر المصرية القائمة فى تلك المحافظة، تليها محافظة بورسعيد بنسبة 31.3%، ثم الإسكندرية 32%.

8- أما أعلى نسبة إنفاق على الطعام والشراب، فتأتى فى محافظة الأقصر بنسبة 49%، تليها سوهاج بنسبة 46.7%، ثم محافظات الحدود بـ 45.1% وقنا بنسبة 44.4%.
 

3

 

يذكر أن متوسط نفقا المصريين، الذى رصدته نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك للمصريين لعام 2017/ 2018، يبلغ 51.399 ألف جنيه فى السنة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة