إنفوجراف.. "مصاريفك حسب سكنك".. فروق نفقات المصريين بين الحضر والريف

الإثنين، 12 أغسطس 2019 09:00 ص
إنفوجراف.. "مصاريفك حسب سكنك".. فروق نفقات المصريين بين الحضر والريف فروق النفقات بين الحضر والريف - أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زى ما لكل بيت دخله ومصاريفه وأولويات نفقاته، لكل إقليم ومحافظة أيضاً"، أرقام وبيانات هامة كشفتها نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/2018، توضح وجود فروق فى أولويات النفقات بين الحضر والريف، وليس ذلك فقط، بل بين محافظة وأخرى أيضاً.

وفقا لتلك البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، يرصد "اليوم السابع" 8 فروق فى أولويات الإنفاق بين الحضر والريف وعدد من محافظات مصر.

1- الإنفاق على الطعام والشراب يرتفع فى الريف عن الحضر، إذ يستحوذ هذا البند على 40.2% من إجمالى الإنفاق السنوى للأسرة المصرية بالريف، بينما يستحوذ على 33.9% فى الحضر.

2- يرتفع الإنفاق على السكن فى الحضر عن الريف، مستحوذا على 20.1% من حجم نفقات الأسر فى الحضر سنويا، بينما يستحوذ لدى الأسر الريفية على 17% فقط.

3- من بنود الإنفاق التى ترتفع فى الريف عن الحضر، يأتى بند الإنفاق على الخدمات والرعاية الصحية وبند شراء الملابس والتجهيزات والدخان.

4- فيما تتمثل أبرز البنود التى يرتفع حجم الإنفاق عليها لدى الأسر المقيمة بالحضر عن الريف، فى: "بند الانتقالات والمواصلات، المطاعم، التعليم، الاتصالات، وبند الترفيه".
 

1
 

 

5- على مستوى الأقاليم، تتمثل أقل نسبة للإنفاق على الطعام والشراب فى المحافظات الحضرية بنسبة 31.5% من إجمالى حجم النفقات السنوية للأسر المصرية القائمة فى تلك المحافظات، يليها حضر وجه بحرى، ثم حضر وجه قبلى بنسبة 36.1%.

6- أما أعلى نسبة إنفاق على الطعام والشراب، فتأتى فى المحافظات الحدودية بنسبة 45.1% من الإنفاق الإجمالى للأسر فى تلك المحافظات، يليه ريف وجه قبلى بنسبة 40.3%، ثم ريف وجه بحرى بـ 40%.

2

 

7- على مستوى المحافظات، تتمثل أقل نسبة للإنفاق على الطعام والشراب فى محافظة القاهرة بنسبة 31% من إجمالى حجم النفقات السنوية للأسر المصرية القائمة فى تلك المحافظة، تليها محافظة بورسعيد بنسبة 31.3%، ثم الإسكندرية 32%.

8- أما أعلى نسبة إنفاق على الطعام والشراب، فتأتى فى محافظة الأقصر بنسبة 49%، تليها سوهاج بنسبة 46.7%، ثم محافظات الحدود بـ 45.1% وقنا بنسبة 44.4%.
 

3

 

يذكر أن متوسط نفقا المصريين، الذى رصدته نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك للمصريين لعام 2017/ 2018، يبلغ 51.399 ألف جنيه فى السنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة