خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

7 أسباب لألم الكلى منها الحصوات أو عدوى المسالك البولية

الأحد، 11 أغسطس 2019 01:00 م
7 أسباب لألم الكلى منها الحصوات أو عدوى المسالك البولية مشاكل الكلى-صورة ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألم الكلى من الآلام الشائعة بين كثير من الناس وتحدث فى أعلى الظهر، وتوجد الكلى تحت القفص الصدرى، على كل جانب من العمود الفقري، نتعرف فى هذا التقرير على الأسباب المحتملة لألم الكلى، وفقاً لموقع "كليفلاند كلينيك".
 
يتم الشعور بالألم من الكليتين فى الجانبين، أو في منتصف الظهر إلى أعلى الظهر(غالبًا تحت الأضلاع ، إلى اليمين أو اليسار من العمود الفقري)،  قد يتقدم الألم أيضًا إلى مناطق أخرى ، مثل البطن أو الفخذ.
 
وألم الكلى هو نتيجة لتورم أو انسداد في الكلى أو المسالك البولية، كما تحدث أعراض أخرى مثل: الحمى أو القيء أو  ألم أثناء التبول، وهذه الأعراض تشير إلى أن الألم هو نتيجة لمشكلة في الكلى.

أسباب محتملة لألم الكلى

لأن الكلى ترشح الدم وتشكل البول وتخرجه من الجسم عبر أنابيب تسمى الحالب، فإن المشاكل في أي من هذه المناطق قد تؤدي إلى الألم، تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الكلى:

حصوات الكلى

تشكل حصى الكلى من تراكم المعادن أو النفايات الكيميائية داخل الجسم، قد تكون الحجارة صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة، إذا كانت صغيرة فإنها قد تخرج من الجسم، ومع ذلك ، قد تتعثر الأحجار الكبيرة في المسالك البولية وتمنع البول من المرور،  في كلتا الحالتين ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الألم الشديد.

عدوى المسالك البولية

 العدوى في أي مكان على طول المسالك البولية تسببها البكتيريا التي خلفتها بعد التبول، قد تشمل الأعراض الحمى والتبول المؤلم والبول الغامق والتعب العام.
عدوى الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
 
 تحدث عدوى في الكلى عندما تنتشر البكتيريا من عدوى المثانة إلى الكليتين،الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يعانون من انسداد في المسالك البولية هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى في الكلى. 
 
في الحالات المزمنة ، تؤدي بعض المشكلات في الجهاز البولي إلى تدفق البول للخلف من المثانة إلى الكليتين، مما يؤدي إلى إصابات متكررة وربما تلف دائم في الكلى.
 
كلى
كلى

مرض الكلى المتعدد الكيسات

 مرض وراثي تتطور فيه الأكياس المملوءة بالسوائل داخل الكلى، تصبح الكلى متضخمة وقد تفقد قدرتها على العمل في النهاية.

الإصابات أو الصدمات

 أي تأثير قوي أو قوة حادة في منطقة الكلى (كما هو الحال في الألعاب الرياضية أو حادث) قد يتسبب في تمزق أو تلف جسدي آخر في الكلى، مثل هذه الحوادث قد تتسبب أيضًا في انقطاع جريان الدم الطبيعي إلى الكليتين.

 الفشل الكلوي الحاد (المفاجئ)

 قد ينجم عن صدمة في الكلى.

سرطان الكلى 

سرطان خلايا الكلى هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكلى، يصيب عادة الأشخاص في الستينيات أو السبعينيات من العمر ، ونادراً ما يظهر لدى من تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وإذا حدثت هذه الأعراض على الإطلاق ، فإن الأعراض تشمل الدم في البول ، والألم المستمر في الظهر أو الجانب أسفل الأضلاع مباشرة، تورم في الجانب.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة