خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لمواجهة الآفة المدمرة.. مشروع بين "الزراعة" و "الفاو" للتصدى لدودة الحشد الخريفية.. مستشار الصحة النباتية: محاصرتها بـ3 محافظات بالصعيد والإصابة لا تتخطى 2%.. مسح شامل لتتبعها والاستعانة بالمكافحة الحيوية

السبت، 10 أغسطس 2019 04:00 م
لمواجهة الآفة المدمرة.. مشروع بين "الزراعة" و "الفاو" للتصدى لدودة الحشد الخريفية.. مستشار الصحة النباتية: محاصرتها بـ3 محافظات بالصعيد والإصابة لا تتخطى 2%.. مسح شامل لتتبعها والاستعانة بالمكافحة الحيوية صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت اللجان الاستكشافية المشكلة من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ومعهد وقاية النباتات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديريات الزراعة، رصد وتتبع حشرة الخريف الجياشة، وتنفيذ الخطوات الأساسية فى إدارة الدودة والتحكم والسيطرة على نشاطها للحد من تأثيرها على الإنتاج الزراعى، بالإضافة الى التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو للتصدى للآفة، وعمل برامج توعية للمزارعين للتعامل مع هذه الحشرة، ونشر المصايد بالزراعات، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لحماية الإنتاج الزراعى من مخاطرها.

وكشف الدكتور على سليمان مستشار وزير الزراعة لشئون الحجر الزراعى والصحة النباتية ، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المكتب الاقليمى لمنظمة الأغذية والزراعة " الفاو" بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى من خلال اللجنة المشكلة لإدارة مكافحة دودة الحشد الخريفية سيطلق مشروع عاجل لمواجهة الآفة فى مصر ، مؤكدا أن تنفيذه من خلال خطة وإجراءات ذات المد القصيرة من الخطة المعتمدة لوزارة الزراعة لمواجهة هذه الآفة ليتم تنفيذها فى القريب العاجل، موضحا أنه طبقا لآخر تقرير تم عرضه على اللجنة المشكلة لمتابعة دودة الحشد الخريفية، يؤكد محاصرة الآفة بمحافظات أسوان والأقصروالمناطق الجنوبية قنا بنسبة إصابة لا تتخطى 2 إلى 3.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية ورئيس اللجنة المشكلة لمتابعة الآفة، فى تصريحات لـ " اليوم السابع "، إن مشروع مواجهة آفة دودة الحشد بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة " الفاو" ، سيشمل مسحا كاملا على مستوى الجمهورية لتواجد الحشرة فى عموم المحافظات، موضحا أن المشروع يشمل المسح شهريا، وفى المناطق جنوب مصر كل أسبوعين على الإصابة ، خاصة بمحافظات الأقصر، واسوان ، وقنا.

وأضاف رئيس لجنة المبيدات ، أن المشروع سيشمل أيضا عمل  برامج تدريبة للمزارعين لمهندسى المكافحة على التعرف على الحشرة ومظلة الإصابة وسبل التدخل للسيطرة بالوسائل الغير الكيماوى والكيمائية عند الضرورة ، وتحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ باستخدام الأعداء الحيوية واطلاق طفيل ( التريكوجراما والمتطفلات والمفترسات والفيروس المتطفل على دودة الحشد الخريفية (NPV )) فى زراعات الذرة جنوب الوادى .

فيما كشف تقرير اللجنة المشكلة لمتابعة دودة الحشد الخريفية، أن من اهم الإجراءات للتعامل مع الحشرة "المنع والحماية" ، تتمثل فى أغلب الأحيان فى الوسائل الزراعية وإزالة العوائل المصابة والمنزرعة فى غير الميعاد المناسب، والمتابعة والملاحظة وتتمثل فى متابعة المحصول ورصد ما يحدث به من تغييرات، وتشخيص المشكلة وتحديد الأهمية الاقتصادية للآفة والحد الاقتصادى للضرر ثم اتخاذ قرار المكافحة ، التدخل وتتمثل فى تحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ باستخدام الاعداء الحيوية ( التريكوجراما والمتطفلات والمفترسات والفيروس المتطفل على دودة الحشد الخريفية (NPV )).

وأكد التقرير ، أن برنامج المكافحة باستخدام المبيدات على النحو التالى : يراعى فى اختيار المبيد العمر النباتى والعمر اليرقى في حالة البادرات والنموات الحديثة ووجود لطع البيض أو فقس حديث أو العمر اليرقى الثانى يتم استخدام احد المبيدات الحيوية مثل" BT "وفى الإعمار الوسطية يستخدم مبيد "الأماميكتين بنزوات" وفى حالة وجود إعمار متقدم الرابع حتى السادس ،يستخدم مبيد "الكلوروبيريفوس" وفى جميع الأحوال لا يسمح بجمع كيزان الذرة أو دخول حيوانات المزرعة الى الحقل قبل مرور أسبوعين من الرش .

 وأوضح التقرير، أنه تتم عمليات إطلاق طفيل "التريكوجراما" فى حقول قصب السكر والذره فورا مع إمكانية استخدام بعض الوسائل الميكانيكية في حالة الإصابات المحدودة، والتوعية المستمرة للمزارعين والتواجد الميداني معهم لمساعدتهم في أعمال المكافحة.

وتكمن خطورة الحشرة فى أن دورة الحياة لتلك الآفة تعتمد بشكل كبير على درجة حرارة البيئة، حيث تستمر دورة الحياة 30 يوم صيفا و 90 يوم شتاء وينتج عن ذلك عدد من الأجيال في السنة، وليس لهذه الحشرة فترة سكون، كما تتميز معدل تكاثر عالى، حيث تعطي الانثي ما يقرب من 2000 بيضة في عدة لطع، ويفقس البيض بعد 2 – 3 يوم صيفا، ومدة الطور اليرقي 14 – 30 يوم على حسب درجة الحرارة ولها 6 أعمار يرقية، ومدة طور العذراء من 8 – 30 يوم على حسب درجة الحرارة، والحشرات الكاملة ليلية النشاط ويزداد النشاط فى الليالى الرطبة والأكثر دفئا لذا يمكن استخدام المصائد الضوئية للحصر وعموماً سواء استخدمت المصايد الضوئية أو الفورمونية فهي لا تعبر بدقة عن كثافة الحشرة بل على وجود الفراشات وحينما يتم التأكد من وجود الفراشات يلزم البحث عن البيض واليرقات.

ووفقا لتقارير توصف دودة الخريف الجياشة بالقدرة الهائلة على التهام جميع المحاصيل الخضراء بسرعة فائقة، وموطنها الأصلى أمريكا الوسطى والجنوبية، وتم اكتشافها للمرة الأولى فى غرب أفريقيا فى يناير 2016، وتزحف فى شكل جيوش أو أسراب ضخمة زاحفة على الأرض من محصول إلى آخر، وتطير لأكثر من 100 كيلو فى اليوم، ويعد القطن من عوائلها المفضلة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة