خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

انطلاق أعمال الشريحة الثانية لتنسيق الجامعات الخاصة بعد العيد.. فتح باب التقدم للمنح عن طريق كل جامعة.. المجلس الأعلى: 5 % من أعداد الطلاب بكل كلية "منح مجانية".. بحث اجتماعى لغير القادرين ومنح لأبناء الشهداء

السبت، 10 أغسطس 2019 09:00 م
انطلاق أعمال الشريحة الثانية لتنسيق الجامعات الخاصة بعد العيد.. فتح باب التقدم للمنح عن طريق كل جامعة.. المجلس الأعلى: 5 % من أعداد الطلاب بكل كلية "منح مجانية".. بحث اجتماعى لغير القادرين ومنح لأبناء الشهداء تنسيق الجامعات
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ أعمال الشريحة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات الخاصة، مباشرة عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث يتم فى ضوء ذلك التنسيق تحديد الحدود الدنيا الجديدة لاستكمال الأماكن الخالية ببعض الكليات من الطلاب المقيدين على قوائم الانتظار، وذلك ببعض الكليات بعد اكتمال أعداد المقبولين بالكليات الكبرى كالطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى. 
 
ويتنظر القائمون على تنسيق الجامعات الخاصة تقرير اللجان الفنية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، لزيادة أعداد المقبولين ببعض التخصصات التى تزايد عليها الطلب، حيث أشار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إلى أنه من المقرر أن تبدأ الجامعات الخاصة استقبال طلبات الحصول على المنح الدراسية المقررة بها عقب إجازة عيد الأضحى المبارك. 
 
ومن جانبه وافق مجلس الجامعات الخاصة على تقديم كل جامعة نسبة 5 %  كمنح مجانية من أعداد الطلاب المقررة بكل كلية من كليات الجامعة ماعدا كليتي الصيدلة وطب الأسنان على أن تعلن الجامعة عن المنح المقدمة للطلاب على الموقع الالكتروني لها ويتقدم لها الطالب المستوفى لشروط المنحة إلى الجامعة مباشرة للحصول على المنحة. 
 
ومن المقرر أن يتم اختيار الطلاب على أساس بحثا اجتماعيا دقيقا ومحددا تقوم به الجامعة ويثبت من خلاله عدم القدرة على سداد المصروفات، ويتقدم الطالب للحصول على المنحة من جامعة واحدة فقط وتخصص عدد من المنح لأبناء الشهداء والمصابين ومن رجال الشرطة والجيش والمدنيين وذوى الإحتياجات الخاصة وأبناء المحافظات الحدودية وهي (مطروح- شمال سيناء- وجنوب سيناء- الوادي الجديد- البحر الاحمر- أسوان)، إذ أشار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة أن أبناء الشهداء لديهم فرصا أكبر فى الحصول على هذه المنح الدراسية. 
 
ويشترط فيمن يتقدم للحصول على منح الجامعات الخاصة، ألا يكون الطالب المتقدم للمنحة قد تقدم للجامعة التى تقدم المنحة أو أى جامعة خاصة أخرى لحجز مكان بأحد كليات التخصص أو أى كلية أخرى، إذ تقدم بعض مؤسسات المجتمع المدنى منحا دراسية عن طريقها ببعض الجامعات الخاصة لبعض الطلاب المتفوقين حيث يتم توضيح شروط وطبيعة كل منحة بمكاتب شئون الطلاب بهذه الجامعات. 
 
وتنص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة على قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2019/2020 بنظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة على ثلاث مراحل على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى) 90% كلية الهندسة 80%.
 
وتقبل الجامعات الخاصة بتنسيق 2019 الطلاب بكليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) بحد أدنى 70 %، وكليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقى الكليات 55%.
 
وأشارت الجامعات الخاصة، إلى أن ما سبق هو أحد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ أنه الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يتم استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة