خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"إعادة تدوير المخلفات الصلبة" أبرز توصيات نموذج المحاكاة بمؤتمر الشباب.. ونواب البرلمان: اهتمام الرئيس بهذا الملف يعطى أملا كبيرا فى الإصلاح المؤسسى والخدمى.. والقيادة السياسية حريصة على حل مشاكل المواطنين

الخميس، 01 أغسطس 2019 03:00 ص
"إعادة تدوير المخلفات الصلبة" أبرز توصيات نموذج المحاكاة بمؤتمر الشباب.. ونواب البرلمان: اهتمام الرئيس بهذا الملف يعطى أملا كبيرا فى الإصلاح المؤسسى والخدمى.. والقيادة السياسية حريصة على حل مشاكل المواطنين مؤتمرات الشباب
كتب إيمان على _ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفعيل منظومة إعادة تدوير المخلفات، من أبرز التوصيات التى خرجت خلال جلسات "نموذج محاكاة الدولة المصرية"، ضمن مؤتمر الشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث أكد اعضاء البرلمان، أن خروج توصية مثل هذه فى مؤتمر الشباب تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية بالملفات الخدمية، وأن هذه التوصيات سيتم ترجمتها على أرض الواقع فى صورة قرارات وتطبيق بعض التجارب المختلفة للدولة المتقدمة فى هذا الصدد.

وفى هذا الإطار، قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن إدارة المخلفات الصلبة يتطلب عدة خطوات منها إعادة هيكلة هيئات نظافة الجيزة والقاهرة، وتحويلهم إلى شركات قابلة ومستهدفة للربح، بالإضافة للانتهاء من التشريعات المرتبط بها.

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن قانون المخلفات الصلبة، من مشروعات القوانين الهامة التى من المفترض أن يكون لها دور كبير فى حل أزمة تدوير المخلفات، وذلك حتى تكتمل الأدوات التشريعية للمنظومة الجديدة وهو ما ستسعى اللجنة لإقراره والانتهاء منه فى بداية دور الانعقاد الخامس.

ولفت "السجينى " أن الرئيس مهتم بمتابعة إعادة تفعيل المنظومه بنفسه، ويوجه بنفسه بالاهتمام به، وهو ما يعطى أمل كبير فى الإصلاح المؤسسى.

وشدد السجينى، أن اللجنة تدعم الحكومة فى البرامج والرؤى وتتطابق مع رؤية اللجنة لإدارة المخلفات الصلبة، معتبرًا أن التحدى الأكبر يتمثل فى تنفيذها على أرض الواقع ووجود تمويل مستدام، وتحقيق التطوير المؤسسى المراد ميدانيًا حتى تكون الهيكلة فى إطارها المتكامل، مؤكدا أن الملف أحد الملفات الهامة للحفاظ على البيئة ومقومات التنمية المستدامة التى يسعى العالم المتحضر بكل أعضاءه نحوها فى الفترة الحالية والقادمة، مؤكدا أنه لابد من الإطلاع على التجربة الألمانية، والتواصل مع الشركات والمستثمرين الألمان، فى هذا الصدد نظرا لتفوقهم فيها

وفى نفس السياق قال النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية، أن اهتمام رئيس الجمهورية بتفعيل منظومة إعادة تدوير المخلفات، يؤكد أنه على علم ودراية بكافة الملفات الخدمية التى تشغل المواطنين على أرض الواقع، وأن تكون هناك توصية من مؤتمر الشباب بشأن الملف دليل قاطع على عزم الدولة على تحقيق نجاحات ملموسة فى هذا الملف.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة عقدت العديد من الاجتماعات بشأن ملف تدوير القمامة، فى حضور الكثير من التنفيذيين، وهناك بعض الخطوات فى هذا الصدد، وعلى الجهات التنفيذية ترجمة اهتمام رئيس الجمهورية بهذا الملف، لأنه يمثل أهمية كبرى فى الشارع المصرى.

وأوضح الحسينى، أن هناك العديد من التجارب لبعض الدول المتقدمة فى هذا الصدد، وسيتم تطبيق بعضها على أرض الواقع وفقا لما يتناسب مع الطبيعة المصرية، لافتا إلى أن ملف تدوير القمامة من الممكن أن يتحول لمصدر دخل ومورد إضافى كبير، مؤكدا أن البداية هى النقطة المحورية فى تحقيق انجاز فى هذا الملف.

وفى نفس الصدد قال النائب حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اهتمام رئيس الجمهورية بملف تدوير القمامة يعكس اهتمام القيادة السياسية به، وان الفترة المقبلة ستشهد خطوات إيجابية على أرض الواقع.

وأوضح غلاب، أن ملف القمامه يتطلب جدول زمنى لتطبيق المنظومة، تتمثل فى رفع وإزالة التراكمات والبؤر التاريخية، وتفعيل البنية التحتية خلال عام على سبيل المثل، بالإضافة لتوفير البنية التحتية اللازمة للجمع والفرز وإعادة التدوير والتخلص الأمن بأحدث الوسائل، بجانب إعادة تحديد وتعريف المسئوليات والاختصاصات للسلطات الحكومية وفض التشابك الحالى.

وأشار عضو اللجنة، إلى أن إصدار حزمة تشريعات أصبح أمر ضرورى بعد الكشف عن قصور التشريعات الحالية والتى تمكن من تنفيذ الرؤى على المستويات البعيدة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة