أهلا بضيوف الرحمن.. "التضامن" تقرر تشكيل بعثة حج الجمعيات الأهلية لمرافقة الحجاج.. بدء طبع تذاكر الطيران الأسبوع المقبل.. ومؤسسة الحج تصدر إرشادات توعية لزوار بيت الله حرصا على سلامة كبار السن والمرضى

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 04:10 ص
أهلا بضيوف الرحمن.. "التضامن" تقرر تشكيل بعثة حج الجمعيات الأهلية لمرافقة الحجاج.. بدء طبع تذاكر الطيران الأسبوع المقبل.. ومؤسسة الحج تصدر إرشادات توعية لزوار بيت الله حرصا على سلامة كبار السن والمرضى حجاج بيت الله الحرام
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت وزارة التضامن الاجتماعى تشكيل بعثة  حج الوزارة لخدمة حجاج الجمعيات الأهلية خلال تأدية مناسك الحج فى المملكة العربية السعودية، وتضمنت أعضاء البعثة عدة لجان، منها لجنة المطار وستتولى استقبال الحجاج  فى مطار جدة لإنهاء كافة الإجراءات بمجرد دخول الحجاج الأراضى المقدسة، وكذلك استقبال الحجاج بمطار المدينة المنورة.

كما تم تشكيل لجنة المعلومات وتكون لديها كافة بيانات الحجاج ومساعدة الحجاج التأهين فى الوصول إلى مقر الفنادق الخاصة بهم، بالإضافة إلى لجنة التغذية وستكون مهمتها متابعة  وجبات التغذية المخصصة لحجاج الجمعيات الأهلية .

وستبدأ وزارة التضامن الاجتماعى طبع تذاكر الطيران الخاصة لعدد 12 ألف حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية من خلال مكتب مصر للطيران  بمقر وزارة التضامن، وسيتم توزيع التذاكر للحجاج من خلال مديريات التضامن عقب استخراج تأشيرات الحج من السفارة السعودية، والمقرر خلال الأيام المقبلة.

كما وجهت وزارة التضامن البعثة بالتنسيق مع السلطات السعودية لتوفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج خاصة فيما يتعلق بالخدمات الطبية بالمستشفيات السعودية بالنسبة للحارات الحرجة، بالإضافة إلى  التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير عيادات طبية بالفنادق المقيم بها الحجاج .

فيما أصدرت المؤسسة القومية لتيسر أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى العديد من الإرشادات التوعوية لحجاج الجمعيات الأهلية  خلال تأدية المناسك، وهى أنه يوجد فى الحرم بمكة المكرمة  مكتب لإرشاد الحجيج لمن فقد طريقه أو تاه فى الزحام وأن من معه والديه أو أحد كبار السن فى المجموعة  فعليه أن ينتبه له جيداً فى الزحام، وإن كان لا يستطيع  على الطواف والسعى فهناك كراسى متحركة، بالإضافة إلى كراسى كهربية بعضها بمقابل والأخرى سبيل، كما أن هناك مكتبا لتشغيل الكراسى الكهربية، ومن يريده أن  يسأل  عنه على البوابة أما الكراسى فمنها متروك كصدقة جارية وأخرى بمقابل وسيجد بعض الشباب يقف بها فى كل مكان خارج وداخل الحرم وهى مفيدة لمن ليس معه شخص يساعده.

وبحسب الإرشادات التوعوية، فإن من معه شخص كبير فى السن ، ولا يستطيع السير على الأقدام فيفضل أن يشترى له من البداية  كرسى متحرك يستخدمه فى التنقل من الفندق الى الحرم وفى الطواف والسعى والجلوس عليه أثناء  الصلاة ، أما من يصلى جالساً يفضّل أن يشترى كرسى صغير يصطحبه معه وهو ذاهب الى الحرم حتى لا يمل فى كل مره من البحث على كرسى يجلس عليه فى الزحام حيث تباع  هذه الكراسى حول الحرم .

كما وجهت المؤسسة القومية لتيسر أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن، بعض النصائح للحاج  وهى تجنب أشعة  الشمس المباشرة ولا تنسى أن تشرب مياه وخاصة ماء زمزم وتضلع من زمزم كثيراً.

ومن ضمن الإرشادات لا تزاحم ولا تسب وكن عطوفاً على غيرك وإن أذاك وسامح من أساء إليك، وفى الحلق أو التقصير للرجال تأكد من أن الموس جديد ولم يستعمله غيرك منعاً لانتشار العدوى ويمكن أن تحمل معك ماكينة الحلاقه الخاصة بك أما فى "مني" وعرفات،  واحرص على حمل شنطة صغيره بها الأدوية اليومية وتذكرها دائماً حتى لا تنساها فى الأتوبيس فتظل طوال هذه الفترة بلا دواء قد يؤدى ذلك الى حدوث مشاكل صحية تعرض حياتك للخطر.

ومن ضمن النصائح، لا تبصق على الأرض حتى لا تؤدى الى انتشار الأمراض، ولا تفرط فى الأكل حثى لا تتعرض لنزلات معوية حادة  كما أن الشمسية مهمة ومفيدة حتى لا يتعرض الحاج  لضربة شمس وخاصة مرضى الضغط والسكر فحاول أن تكون معك دائماً، لا تحمل ملابس كثيرة أثناء المشاعر كل ما تحتاجه غيار واحد فقط فى شنطة صغيرة.

واستكملت الوزارة نصائحها،  يجب أن يكون لدى الحاج  دائماً زجاجة مياه فالحرارة الشديدة بدون تعويض الجسم بالسوائل الكافيه قد يؤدى الى حدوث صدمه حرارية دون أن تتعرض لأشعة الشمس بصوره مباشره، كما أن أصحاب الأعذار وهم مرضى الأمراض المزمنة فيجب عدم المخاطرة  بالحياة خاصة  بالنفره إلى منى فيوكلون غيرهم  وتوجه إلى مكة.

وعلى جانب أخر أعلنت المؤسسة القومية لتيسر أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الانتهاء من   إعداد "دليل المشرف" يتضمن كل الخطوات والمواقف التى يتعرض لها المشرف خلال فترة تأدية المناسك وكذلك الإجراءات المطلوبة منه وواجباته طول مدة الرحلة، مع تدريب المشرفين على كيفية التعامل مع الحالات المرضية وكبار السن بمجرد ظهور أى أعراض تعب، وكيفية التواصل مع البعثات الطبية لتوفير أوجه الرعاية للحجاج والعمل على بذل أقصى جهد لتذليل أى عقبات تواجههم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة