الانتهاء من تسجيل بصمة العين واليد لحجاج الجمعيات الأهلية تمهيدا لاستخراج التأشيرات.. ولجان متخصصة للتوعية بمناسك أداء الفريضة حتى نهاية يونيو.. وسفر "لجنة المقدمة" لبعثة التضامن قبل زوار بيت الله بأسبوع

الأحد، 23 يونيو 2019 11:00 ص
الانتهاء من تسجيل بصمة العين واليد لحجاج الجمعيات الأهلية تمهيدا لاستخراج التأشيرات.. ولجان متخصصة للتوعية بمناسك أداء الفريضة حتى نهاية يونيو.. وسفر "لجنة المقدمة" لبعثة التضامن قبل زوار بيت الله بأسبوع حجاج - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعدادا لسفر حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة خلال الأسابيع  المقبلة، انتهت  وزارة التضامن الاجتماعى من ‎تسجيل بصمة العين واليد لحجاج الجمعيات، طبقا للتعليمات المنظمة لموسم الحج والصادرة عن الجانب السعودى والتى تتضمن ضرورة الحصول على البصمة الحيوية للحجاج للحصول على تأشيرة الحج، مثلما حدث فى العام الماضى، حيث تم تنظيم تسجيل البصمة لكافة حجاج الجمعيات الأهلية.
وأكدت وزارة  التضامن الاجتماعى أنه تم الحصول على البصمة من جميع أعضاء حجاج الجمعيات الأهلية الفائزين بتأشيرة حج الجمعيات هذا العام،  والبالغ عددهم 12 ألف حاج، وممن تقل أعمارهم عن 80 عاما وأن التسجيل كان مجانا دون  أى رسوم كما قامت المديريات  بإيفاد مندوبين عنها كل لمكاتب الشركة المنوطة بالتسجيل على أن يتم إرسال جوازات السفر الخاصة بحجاج الجمعيات إلى وزارة الداخلية تمهيداً لإصدار التأشيرات من خلال القنصلية السعودية.
 
وقال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه جارى حاليا إعداد برامج توعوية لحجاج الجمعيات الأهلية فى مختلف المحافظات، من خلال لجان متخصصة منها أعضاء من الأوقاف وكذلك من الصحة وبعض المشرفين ممن لديهم الخبرة، حيث يتم تدريب الحجاج سواء على مناسك أداء الحج من خلال الوعاظ أو التوعية الصحية من جانب أعضاء الصحة خاصة فيما يتعلق بالأدوية غير المسموح باصطحابها فى السفر،  وكذلك بعض الارشادات الصحية التى يجب اتباعها من جانب الحجاج حفاظا على سلامتهم أثناء تأدية  المناسك.
 
وأضاف أيمن عبد الموجود، أنه سيتم تشكيل لجان ضمن بعثة حج  وزارة التضامن الاجتماعى  لخدمة حجاج الجمعيات الأهلية طوال فترة إقامتهم فى المملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، كما ستقوم  لجنة المقدمة بالسفر قبل حجاج الجمعيات بحوالى أسبوع  لاستقبالهم فى المطارات سواء فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة وتسهيل كافة الإجراءات لهم وكذلك تسكينهم فى الفنادق الخاصة بهم، لافتا إلى أنه تم  تدريب  المشرفين من خلال ورش عمل ستشمل كافة المراحل التى يمر بها المشرف والمهام التى يقوم بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج بخلاف تدريبه على المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف فى المواقف، وكذلك المعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية الهامة وكذلك تدريب المشرفين على مهارة استخدام تكنولوجيا المعلومات فى رحلة الحج بما ييسر عليه فى القيام بدوره وكذلك لأعمال المتابعة للمشرف طوال مدة الرحلة.
 
وأوضح أيمن عبد الموجود، أن الوزارة حريصة على توفير الراحة لكافة حجاج الجمعيات الأهلية منذ دخولهم الأراضى المقدسة وحتى رجوعهم لأرض الوطن كما أنه يتم التنسيق مع السلطات السعودية من أجل ذلك، إضافة إلى توفير عيادات طبية بالفنادق المقيم فيها الحجاج لرعاية المرضى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة