أكرم القصاص - علا الشافعي

القصة الكاملة لمقاطعة السعوديين للسياحة التركية.. بدأت فى 2018 بعد تزايد جرائم أردوغان وتحريضه ضد المنطقة.. تسببت فى تراجع الإقبال العربى على زيارة أنقرة.. والمناخ العام فى إسطنبول أصبح مُقلِقًا لزائريها

الإثنين، 08 يوليو 2019 06:00 م
القصة الكاملة لمقاطعة السعوديين للسياحة التركية.. بدأت فى 2018 بعد تزايد جرائم أردوغان وتحريضه ضد المنطقة.. تسببت فى تراجع الإقبال العربى على زيارة أنقرة.. والمناخ العام فى إسطنبول أصبح مُقلِقًا لزائريها أردوغان وسياح سعوديين
كتب أمين صالح – أحمد عرفة - حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد السياحة التركية أزمة كبرى، فمع تزايد حالات القمع، إلى جانب تهديدات المسؤوليين الأتراك باعتقال كل من ينتقد الرئيس التركى، أصبح المناخ فى أنقرة غير مشجع على إقدام السياح لزيارة تركيا، وهو ما انعكس بشكل كبير على معدلات إقبال السياح خاصة السعوديين على تركيا خاصة مع السياسة التحريضية التى يتبعها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد الدول العربية.

 

وسلطت صحيفة عكاظ الضوء على تراجع السياحة السعودية بتركيا بسبب سياسات أردوغان لافتة إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية تراجعت السياحة السعودية فى تركيا من المرتبة الرابعة إلى المرتبة العاشرة.

 

وقالت فى تقرير لها ، أن الأرقام الصادرة عن الحكومة التركية تشير إلى تراجع كبير فى عدد السياح السعوديين الوافدين إلى تركيا خلال العام الأخير، ليس ذلك فحسب بل كشف التقرير أن هناك تراجع عالمى وعربى كبير فى الإقبال على السياحة التركية مؤخرا .

 

ولفت التقرير إلى أن أغلب الوافدين إلى تركيا خلال الفترة الأخيرة من الأتراك المغتربين فى الخارج حيث تشير الإحصائيات أن ما يزيد عن 6.5 مليون زاروا تركيا خلال الربع الأول من عام 2019 وذلك وفقا لتقرير صادر عن معهد الإحصاءات التركى، منهم 17.8% أى خمسهم تقريبا من الأتراك المقيمين فى الخارج مما يعنى أن هناك تراجع كبير فى قطاع السياحة التركى بسبب سياسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

 

وفى وقت سابق ركزت صحيفة «سبق» الإلكترونية على بيانات وزارة الثقافة والسياحة التركية، التي أفادت بتراجع السياحة في تركيا بسبب الاضطرابات السياسية التي افتعلتها حكومة رجب طيب أردوغان مع المملكة العربية السعودية، وخاصة خلال شهري يناير وفبراير الماضي، مشيرة إلى تهديد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو للسياح الذين ينتقدون سياسات بلاده؛ بالاعتقال في مطارات تركيا.

 

واشارت بيانات الإدارة التركية إلى تراجع أعداد السياح السعوديين إلى تركيا عن العام الماضي من المرتبة الـ 4 إلى المرتبة الـ 11، وتفسر الصحيفة السعودية الأمر بأن حالات الاعتداء على السياح الخليجيين بشكل عام والسعوديين بالأخص إلى جانب غياب الأمن في المدن التركية وازدياد معدلات الجرائم والسرقة أسباب رئيسية أدت إلى هذا التراجع.

 

دعوات المقاطعة للسياحة التركية كانت قد بدأت فى عام ٢٠١٨ عندما دشن خليجيون هاشتاج تركيا بلد غير آمنة ليعددوا جرائم السرقات والاعتداءات التى تشهدها تركيا وحينها أكد خالد الزعتر المحلل السياسى إن تركيا بلد غير امن ، هناك الكثير من حالات الإعتداء والسرقة التي يتعرض لها السياح في تركيا ، فقد نشرت جريدة زمان التركية عن تقرير لوزارة العدل التركية يتحدث عن إرتفاع ملحوظ فى معدلات الجرائم فى البلاد، وصرحت رئيسة مكتب جمعية حقوق الإنسان في مدينة إسطنبول جولسرين يوليري في العام 2018  أنه بينما العالم بأسره يعمل على مكافحة التسلح الفردى فتركيا تهدف لأن يصل عدد السياح  إلى 50 مليون سائح بحلول 2023، وأن يصل الدخل من السياحة إلى 50 مليار دولار ، ولذلك فإن الدعوة إلى مقاطعة السياحة التركية ليس هناك من شك أنها سوف تشكل ضربة قاصمة للاقتصاد التركى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة