خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اكتشاف أوراق ذهبية ومصوغات فى قبر أثرى عمره 2300 عام بالسودان.. اعرف الحكاية

الإثنين، 08 يوليه 2019 06:00 م
اكتشاف أوراق ذهبية ومصوغات فى قبر أثرى عمره 2300 عام بالسودان.. اعرف الحكاية الأهرامات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء آثار يعملون في الصحارى شمال السودان، مصوغات "ذهبية" في قبر مجهول عمره 2300 سنة ينتمى إلى فرعون يدعى "ناستاسن" حكم مملكة كوش من 335 قبل الميلاد إلى 315 قبل الميلاد.

 وأوضح العلماء، أن الفرق الرئيسى بين الأهرامات المكتشفة فى شمال السودان والأهرامات الأكثر شهرة فى الجيزة، هو أن الفراعنة قد دفنوا تحتها وليس داخلها، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

وقام جورج ريزنر، عالم المصريات بجامعة هارفارد، باكتشف غرف الدفن أسفل هرم تاهاركا الهائل وهو أكبر 20 هرمًا بمدافن العائلة المالكة فى كوش.

وأوضح جورج ريزنر، أنه  بداخل الأهرامات وجدت سلالم ضيقة قديمة مقطوعة كانت تمتد أسفل هرم ناستاسن فى نورى.

وتابع جورج ريزنز، أن أرض كوش أصبحت واحدة من المناطق الرئيسية المنتجة للذهب فى العالم القديم، وقام الحرفيون بصياغة مجوهرات معقدة وجميلة وقاموا بتزيين معابدهم وتماثيلهم بأوراق ذهبية.

وفى عام 2007، نشرت صحيفة الجارديان، مقالًا أعلن فيه أن علماء الآثار اكتشفوا موقعًا قديمًا كانت فيه رقائق الذهب يدوية ومن الخامات النادرة.

 واكتشف علماء الآثار أول حجارة طحن مصنوعة من صخور تشبه الجرانيت تسمى النيس، وتستخدم لسحق الخامات واستعادة رقائق الذهب، وقال جيل شتاين، مدير المعهد الشرقى، لصحيفة الجارديان: "هذا العمل مهم للغاية لأنه يمكن أن يعطينا أول نظرة لنا على التنظيم الاقتصادى لهذه الدولة الإفريقية المهمة للغاية (إمبراطورية كوش).

Nuri-pyramids_0

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة