لو بتفكر تسافر الفضاء.. 4 كواكب شبيهة بالأرض يمكنك العيش بها

السبت، 06 يوليو 2019 10:30 م
لو بتفكر تسافر الفضاء.. 4 كواكب شبيهة بالأرض يمكنك العيش بها كواكب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء الفترة الأخيرة بعض الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، تشبه كثيراً فى تكوينها كوكب الأرض، ولكن من غير المؤكد إمكانية العيش فيها، فلاتزال تلك الاكتشافات فى مراحلها الأولى وتحتاج إلى تجارب عملية، وفيما يلى نعرض معلومات عن بعض تلك الكواكب.

 

بروكسيما قنطور

 أعلن المرصد الأوروبى فى شهر أغسطس من عام2016 اكتشاف هذا الكوكب، وذكر العلماء انه صالح للحياة، ويحتوى على مياه سائلة، وهو من أقرب الكواكب إلى نظامنا الشمسى حيث يبعد عن الأرض بمسافة تقدر بـ 4.2 سنة ضوئية، ويستغرق هذا الكوكب 11.2 يوم أرضى لإكمال دورة واحدة حول نفسه.

ولكن يعيب هذا الكوكب هو قربه من نجمه، وهذا بمسافة تقدر بـ5 % فقط من المسافة بين الأرض والشمس، لكن هذا النجم أقل توهجا بحوالى الف مرة من الشمس، وهذا يعنى أن الطاقة التى تصل لهذا الكوكب أقل كثيراً من الطاقة التى توصلها الشمس للأرض.

 

جليزا 667

يبلغ حجم هذا الكوكب حوالة 3.8 أضعاف حجم الأرض، ويبعد عن الأرض بمسافة 23.6 سنة ضوئية، كما أنه يمتلك جاذبية قريبة للغاية من جاذبية الأرض، لكن ان أردت الحياة على هذا الكوكب فأستعد للتفحم، لأن هذا الكوكب قريب جداً من نجمه شديد السخونة، فتصل درجة حرارة هذا الكوكب حوالى 300 ضعف الحرار على الأرض.

 

مجموعة كواكب ترابيست 

هى مجموعة كويكبيه توجد بها سبعة كواكب ثلاثة منهم صالح للحياة، ومنهم كوكب يمتلك درجة حرارة أقل من درجة حرارة الأرض، ولكنه دافئ ويمكن إقامة حياة عليه، بسبب أن النجم الخاص به ليس بقوة حرارة الشمس، مما يؤدى إلى وجود ضوء أقل من الضوء النابع من الشمس.

فى البداية تم اكتشاف ثلاثة كواكب فى عام 2015م قريبين للغاية من حجم الأرض، وفى يوم فبراير لعام 2017 تم اكتشاف الأربعة كواكب الأخريين، وهى مجموعة كواكب خارج مجموعتنا الشمسية تبعد عنا بحوالى 39.5 سنة ضوئية.

 

كيبلر 452 

تم اكتشاف هذا الكوكب عام 2005، وهو أكثر الكواكب تشاهباً لكوكب الأرض، ويمتلك هذا الكوكب درجة حرار ملائمة للحياة نظراً لأن المسافة بينه وبين نجمه هى نفس المسافة بين الأرض والشمس، لكن هذا الكوكب بعيد للغاية، حيث تبلغ المسافة بينه وبين الأرض حوالى 1400 سنة ضوئية أى ما يعادل 26 مليون سنة أرضية.

إلا أن العلماء أقروا، أن هذا الكوكب سينتهى فى غضون 500 او 900 سنة، وهذا بسبب الاحتباس الحرارى، وبالتالى سيخرج من قائمة الكواكب الصالحة للحياة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة