أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية.. نيويورك تايمز تسلط الضوء على حظر النقاب فى تونس.. أكبر سيدة فى الولايات المتحدة تحتفل بعيد ميلادها الـ114.. بوريس جونسون يتعهد بجعل جميع المهاجرين يتعلمون الإنجليزية لتعزيز الاندماج

السبت، 06 يوليو 2019 02:58 م
الصحف العالمية.. نيويورك تايمز تسلط الضوء على حظر النقاب فى تونس.. أكبر سيدة فى الولايات المتحدة تحتفل بعيد ميلادها الـ114.. بوريس جونسون يتعهد بجعل جميع المهاجرين يتعلمون الإنجليزية لتعزيز الاندماج جونسون
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف الأجنبية، اليوم السبت، على عدة موضوعات تتعلق بالشرق الأوسط، وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن تونس انضمت لعدد متزايد من الدول التى تفرض قيودا على ارتداء النقاب، بما فى ذلك الجزائر والمغرب، لأسباب تتعلق بالأمن القومى.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن الحظر الصادر عن مكتب رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد لارتداء للنقاب فى المكاتب والمؤسسات الحكومية، يأتى بعد اسبوع من هجومين انتحاريين استهدفا قوات الشرطة التونسية، مما اسفر عن مقتل شرطى ومدنى.

وقال عضو البرلمان التونسى، سهيل علينى، إن هذا قد يكون الوقت المناسب لمناقشة حظر النقاب فى الأماكن العامة "ليس للأغراض الدينية، ولكن من أجل للأمن". وأشار إلى مشروع قانون تم اقتراحه عام 2016 حول هذا الموضوع ولم يتم مناقشته بعد، مضيقا "ربما حان الوقت الآن."

ولفتت الصحيفة إلى جدل سابق بشأن حقوق المرأة والحرية الدينية فى تونس فى اعقاب الثورة التى اطاحب بالرئيس زين العابدين بن على عام 2011. لكن منذ ذلك الحين، حيث تزايد الهجمات الإرهابية والجهود المكثفة لمحاربتها، تعنى أنه بالنسبة للكثير من السكان، أصبحت السلامة والحاجة إلى كشف الوجوه بوضوح لهما الاولوية، مما جعل الحظر المفروض على النقاب فى تونس "ليس مفاجئًا" ذلك بحسب أمل جرامى، الأستاذ فى جامعة منوبة ومؤلفة كتاب عن المرأة والجهاد. مضيفة "المجتمع يدرك ضرورة الأمن.. لقد مررنا بالعديد من الهجمات الإرهابية الثقيلة."

 

 

وتحتفل أليليا مورفى، أكبر سيدة تعيش داخل الولايات المتحدة وأحد أكبر ثمانية أشخاص فى العالم، اليوم السبت، بعيد ميلادها الـ114.

وبحسب شبكة فوكس نيوز، فإن مورفى ولدت فى 6 يوليو عام 1905، اى قبل 12 عاما من خوض الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى. وربت مورفى طفليها كـأم وحيدة، فى هارليم بنيويورك، إذ توفى زوجها فى سن صغير.

 

وتقول الأم المعمرة إن سر طول عمرها هو النظام الغذائى الصحى ونمط الحياة النشط.وتعلق الممرضة الخاصة بها "لقد نشأت فى الجنوب قبل ظهور الأطعمة المعالجة، لذا فإنها تناولت طعام صحى.. فمواصلة النشاط فى الشباب وتناول الغذاء الصحى ومواصلة ذلك يساعد كثيرا".

 

وتقول مورفى التى تصغر الشخص الأكبر فى العالم بعامين فقط وهو كانى تاناكا من اليابان: "ثق فى الرب وكن شخصا جيدا". وتصف ابنتها روس جرين، امها بأنها "هبة من الله".

 

وفى إسقاط ساخر من دور إيفانكا، الابنة الكبرى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التى تعمل كمستشارة لوالدها والتى أثار ظهورها المبالغ فى كل الزيارات الرسمية والأنشطة السياسية الخارجية لوالدها، واخرها مشاركتها اللافتة فى اجتماعات قمة العشرين التى استضافتها مدينة اوساكا اليابانية قبل اسبوع، نشرت صحيفة يو إس إيه توداى كاريكاتير يسخر من الرئيس وابنته.

 

وفى الرسم الكاريكاتيرى، يعود الرسام إلى عام 1962 عندما وقعت أزمة الصواريخ الكوبية وقت حكم الرئيس جون كيندى، وهى أكبر مواجهة بين الولايات المتحدة والاتحاد  السوفيتى المتحالف مع كوبا. ففى أغسطس 1962، فى اعقاب عدة عمليات أمريكية فاشلة لإسقاط النظام الكوبى اتجهت حكومتا كوبا والاتحاد السوفيتى فى بناء قواعد سرية لعدد من الصواريخ النووية متوسطة المدى التى كان بإمكانها ضرب معظم الأراضى الأمريكية، حيث وقع تصعيد كبير بين المعسكرين كاد أن يؤدى لحرب نووية.

 

ويظهر الرئيس كيندى فى الرسم متحدثا من مكتبه قائلا "لو ان لدى ابنة خبيرة فى تصميم حقائب اليد، لكانت قدمت لى النصيحة"، فى إسقاط على الرئيس الأمريكى الحالى وابنته إذ يسخر رسام الكاريكاتير من مؤهلات إيفانكا ترامب وخلفيتها التى تصل إلى الصفر من العمل السياسى أو الدبلوماسى حيث تقتصر خبرتها على مجال الأعمال خاصة فى قطاع الأزياء. 

 

 

الصحف البريطانية: بوريس جونسون يتعهد بجعل جميع المهاجرين يتعلمون الإنجليزية لتعزيز الاندماج

قال بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماى، على زعامة حزب "المحافظين"، ورئاسة وزراء بريطانيا إن هناك "العديد من المناطق فى بلدنا" لا يتم التحدث فيها باللغة الإنجليزية كلغة أولى وأنه سيطلب من جميع المهاجرين إلى بريطانيا تعلم اللغة الإنجليزية، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي حدث احتفالي فى إطار المنافسة على قيادة المحافظين في دارلينجتون ، أشاد رئيس بلدية لندن السابق بتنوع العاصمة لكنه أشار إلى أن بعض المجتمعات لم تفعل ما يكفي للاندماج في المجتمع.

وقال: "أعتقد أن قصة المجتمعات التي أتت إلى لندن وجعلت حياتهم في لندن مدهشة ... جاء كثيرون إلى لندن وتغيروا ببطء ، وتكيفوا ، وصنعوا حياتهم،  كما ساعدوا  على صنع ثقافتنا الوطنية وأضافوا إليها. وهذا ما أريده لبلدنا ".

وأضاف: "أريد أن يشعر كل من يأتي هنا لبدء حياته أنه حياتهم  بريطانيا - وهذا هو أهم شيء – وأن يتعلم اللغة الإنجليزية. وغالبًا ما توجد مناطق من بلدنا وأجزاء من لندن ومدن أخرى أيضًا ، حيث لا يتحدث بعض الناس اللغة الإنجليزية كلغة أولى ويجب تغيير ذلك."

وتابع قائلا: "يجب السماح للناس بالمشاركة في الاقتصاد والمجتمع بالطريقة التي تسمح بها تلك التجربة المشتركة."

وذهب جونسون لاحقًا لزيارة اسكتلندا ، حيث رفض استبعاد عرقلة الاستفتاء الثاني على الاستقلال الاسكتلندي ، حتى إذا فاز الحزب القومي الاسكتلندي بتفويض واحد في الانتخابات المقبلة. وأكد أنه "يجب علينا الالتزام بهذا الوعد" أن تصويت 2014 كان حاسما لجيل.

 

 

مسئول سابق فى المخابرات البريطانية: نشهد انهيار سياسيا عصبيا بسبب بريكست

قال قيادى سابق فى جهاز الاستخبارات البريطانى، MI6 إن المملكة المتحدة تشهد "انهيارًا سياسيًا عصبيًا" ، فى الوقت الذى لا تزال مناقشات عملية الخروج من الاتحاد الأوروبى تثير قلق الحكومة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال السير جون ساويرز إن النقاش حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ترك البلاد منقسمة بمرارة وألحق الضرر بسمعة المملكة المتحدة العالمية.

وقال ساويرز لبرنامج اليوم فى الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إننا نمر بانهيار سياسى عصبى هنا في المملكة المتحدة. لدينا الآن رؤساء وزراء محتملين يتم انتخابهم من قبل حزب المحافظين الآن ، على شكل زعيم للمعارضة ، الذين ليس لديهم المكانة التي اعتدنا عليها في قيادتنا العليا."

وأضاف قائلا "لكنني أعتقد أن هناك الكثير من القلق. بينما نغادر الاتحاد الأوروبي ، فإننا نخاطر بشدة بمكانتنا الدولية ، وبقوة الاقتصاد البريطاني ".

وقال القيادى السابق إنه ليس مفاجئًا أن "الأشخاص الذين كرسوا أنفسهم لخدمة مصالح هذا البلد" قلقون بشأن الاتجاه الذي تسير فيه البلاد.

وانتقد، من ناحية أخرى، إيان دنكان سميث ، زعيم حزب المحافظين السابق ورئيس حملة بوريس جونسون لزعامة "حزب المحافظين" ، على تصريحات ساويرز بأن البلاد تعانى من أزمة سياسية وعاطفية، قائلا "في الواقع ، أعتقد أنه هو يمر بانهيار سياسي عصبى..أنا بالتأكيد لا أواجه هذا الأمر ولا أعتقد أن حزبي يمر بها أيضًا ، لأكون صادقًا معك".

 

 

امرأة تواجه السجن 20 عاما بسبب لعق "الايس كريم" فى تكساس

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن امرأة لعقت علبة "آيس كريم" قبل أن تعيدها إلى ثلاجة المتجر، تواجه عقوبة تصل إلى 20 عاما فى السجن، وفقا للشرطة الأمريكية.

وتعمل الشرطة على تأكيد هوية المشتبه بها ، التي شوهدت خارج فرع وول مارت في لوفكين ، تكساس ، حوالي الساعة 11 مساءً في 28 يونيو ، قبل إصدار مذكرة توقيف بتهمة التلاعب بمنتج استهلاكي، وهى تعد جناية من الدرجة الثانية.

تحمل هذه التهمة عقوبة تتراوح بين سنتين وعشرين عامًا في السجن ، إلى جانب غرامة محتملة تصل إلى 10 ألاف دولار ، وفقًا لقانون ولاية تكساس.

وظهر شريط فيديو للحادث على موقع "تويتر" للتدوين القصير، والذي أظهر امرأة غير واضحة المعالم، حيث وصفها باسم " Lickkin licker" ، وشوهد أكثر من 11 مليون مرة منذ نشره في أواخر يونيو.

 

 

الصحافة الإيرانية:

أزمة توقيف ناقلة نفط إيرانية فى جبل طارق تشغل إيران

سيطرت أزمة احتجاز ناقلة نفط إيرانية لدى بريطانيا فى منطقة جبل طارق على الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، وهاجمت الصحف بنوعيها الاصلاحى والمتشدد الواقعة، وكتبت صحيفة "آرمان" الاصلاحية "بريطانيا توقف ناقلة النفط الإيرانية بطلب أمريكى.. سيناريو أمريكى، ولاعب بريطانى" .

أما صحيفة "كيهان" المتشددة كتبت "توقيف ناقلات النفط البريطانية الطريق الوحيد للتصدى لقرصنة المملكة المتحدة البحرية".

على صعيد آخر، كشفت صحيفة آرمان عن ارتفاع حالات الطلاق فى إيران، وقالت أن تقرير هيئة الأحوال المدنية الإيرانية يشير إلى حالات الطلاق تحطم الرقم القياسي فى البلاد، وفقا للتقارير أنه أمام كل 1000 زيجة هناك 318 حالة طلاق.

وأضافت وفقا للتقرير فانه فى كل ساعة 63 حالة زواج، بينما كل ساعة تحدث حالة طلاق وتهدم أسرة كاملة، واعتبرت أن هذا العام (السنة الشمسية الايرانية تبدأ فى 21مارس) هى السنة الأعلى فى نسبة الطلاق، مقارنة بالعشرون عاما الماضية حيث سجلت نسبة الطلاق قبل 20 عام نحو 80 حالة فقط أمام كل 1000 زيجة، ما يعنى أنها ارتفعت لأربع أضعاف.

وكشف مسئول إيرانى عن جمعية الاخصائيون الاجتماعيين عن قلة الرغبة فى الزواج إلى جانب ظاهرة ارتفاع حالات الطلاق، معربا عن قلقه لارتفاع هذه الظاهرة قائلا "الاحصائيات الرسمية مقلقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة