خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الوظيفة رجل أعمال والهواية القراءة".. وارن بافيت يقرأ 5 ساعات يوميا.. بيل جيتس يرشح كتبا للقراءة كل شهر.. و"مالك أمازون" شغوف بالروايات.. ستيف جوبز استلهم أفكاره من الكتب.. ومؤسس "فيس بوك" يقرأ لابن خلدون

السبت، 06 يوليه 2019 05:00 م
"الوظيفة رجل أعمال والهواية القراءة".. وارن بافيت يقرأ 5 ساعات يوميا.. بيل جيتس يرشح كتبا للقراءة كل شهر.. و"مالك أمازون" شغوف بالروايات.. ستيف جوبز استلهم أفكاره من الكتب.. ومؤسس "فيس بوك" يقرأ لابن خلدون رجال الأعمال يحرصون على القراءة يوميا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وراء كل رجل أعمال ومستثمر كبير تجارب وحكايات وهوايات أيضا تصنع منه رجل عظيم، ولعل واحد من هولاء رجل الأعمال الملياردير الأمريكى الشهير وارين بافيت، والذى تبرع مؤخرا بنحو 3.6 مليار دولار، من أسهم مجموعته بيركشاير هاثاواى لخمس منظمات خيرية منها مؤسسة بيل ومليندا جيتس.
 
وارن بافيت
وارن بافيت
وتعد قراءة الكتب أحد أهم هوايات رجل الأعمال الأمريكى الشهير، فتذكر عدد من التقارير أن بافيت يقرأ كل يوم ما بين 5 إلى 6 ساعات، إذ ينفق الكثير من وقته فى القراءة لتعلم الكثير عن الأسواق والشركات والاستثمارات، يؤمن بافيت أنه كلما قرأ وتعلّم كلما كان أكثر قدرة على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً، ويبلغ متوسط ما يقرأه حوالى 500 صفحة فى اليوم، متنوعا بين 5 جرائد يومية، عدد من المجلات، تقارير سنوية، كتب.. وغيرها.
 
بيل جيتس
بيل جيتس
وليس "بافيت" الوحيد بين رجال الأعمال المعروف شغفهم بالقراءة، فلدينا رجال الأعمال ومؤسس شركة ميكروسوفت العالمية بيل جيتس، والذى يحرص كل فترة على ترشيح عدد من الكتب لمتابعيه على صفحاته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر".
 
ويحرص بيل جيتس دائماً على أن  يقرأ كتاباً كل إسبوع وعن طريق الكتب التى يقرأها بيل جيتس فإنه يقوم بنشر أفكارهِ ليتمكن الناس من فهمه جيداً.
 
والمعروف أنه كل صباح، يقرأ الصحف، وتحديدًا نيويورك تايمز، وول ستريت جورنال، وذى إكونوميست، وعرف بشراهته للقراءة، ودائمًا ما يأخذ وقت مستقطع من يومه لقراءة كتاب ما، كما أنه يوصى بعدة كتب لقراءتها عبر موقعه الشخصى لمحبى القراءة والمطالعة، عوضًا عن امتلاكه مكتبة ضخمة تحوى العديد من الكتب النادرة ، بما فى ذلك كتاب “Codex Leicester” للرسام الشهير "ليوناردو دا فينشى".
 
مارك كيوبان
مارك كيوبان
ومن رجال الأعمال الذين عرفوا بشغفهم بقراءة الكتب يأتى رجل الأعمال الأمريكى مارك كيوبان، والذى اعترف فى مقابلة تليفزيونية أنه يقرأ أكثر من ثلاث ساعات يومياً، وأن تلك العادة تزعج زوجته تيفاني. "هذا يمنحنى الشعور بالراحة والثقة بالأعمال".
 
وأوضح "كيوبان" فى وقت سابق أنه يقرأ عن الذكاء الاصطناعى وتعليم الآلات والتعليم العميق معتبرا هذه المواضيع مستقبل البشر ، وصرح أن أول ترليونير فى العالم سيكون رائد أعمال فى الذكاء الاصطناعي؛ ونصح الجميع بالقراءة والتعلم عن هذا المجال.
 
يذكر أنه فى عام 2011 أصدر مارك كيوبان كتاب إلكتروني، حول كيفية الفوز فى رياضة الأعمال، والذى يروى تجارب حياته فى العمل والرياضة.
 
جيف بيزوس
جيف بيزوس
رجل أعمال آخر وواحد من أهم الأثرياء فى العالم، مهتم بقراءة الكتب، وهو جيف بيزوس، رئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم العالمية، والمعروف بعشقه للقراءة بشدة، فهو قارئ شره جداً ويعتبر رواية The Remains of the Day للكاتب كازو إيشيغورو هى أفضل الروايات على الإطلاق .
 
هذا بالإضافى كونه زوج الصحفية والروائية الأمريكية الشهيرة ماكنزى بيزوس، حيث تعتبره أهم القارئين والمنتقدين لها، حيث يراجع كل كتبها قبل نشرها. كما واجهت العديد من الانتقادات بسبب بيع كتبها من خلال موقع البيع بالتجزئة الخاص بزوجها وبأسعار منخفضة نسبيًا.
 
ستيف جوبز
ستيف جوبز
رجل الأعمال الامريكى الراحل ومؤسس شركة "أبل" العالمية، ستيف جوبز، كان نهم بقراءة الكتب والروايات، حتى إنه فى مذكراته ذكر أن هناك أعمالا رافقته فى الأساس فى فترتى المراهقة والشباب ومنها ما ظل فرضًا يقرؤه كل عام مما كان له الفضل فى تحويل شركته من شركة تكنولوجيا تقدم أجهزة قلبها شبكة إلكترونية إلى أجهزة فنية سهلة وممتعة وتحمل لمسة إنسانية متحررة، وهى: مسرحية الملك لير ويليام شكسبير، كن هنا الآن رام داس، مجموعة قصائد ديلان توماس، رواية موبى ديك هيرمان ميليفل، نظام غذائى لكوكب صغير لفرانسيس مور لاب، السيرة الذاتية لليوجا باراماهاتسا يوغاند، معضلة المبتكر كلايتون كريستينسن، عقل للمبتدئين شونربو سوزوكى.
 
مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج
 
أما رجل الأعمال والمبرمج الأمريكى الشهير مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعى الأشهر عالميا "فيس بوك" فقد أفصح لمتابعيه أنه يقرأ كتابا كل أسبوع أغلبها روايات وقصص، وقال من قبل إن سنة 2015 هي "سنة الكتب" بالنسبة له.
 
ومن بين الكتب الذى تحدث عنها من قبل كتاب "Peter" Huber..Orwell's Revenge)، كما كان أشار إلى أنه قرأ مقدمة ابن خلدون.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة