"صحتك أمانة" شعار التأمين الصحى الجديد للاطمئنان على 920 ألف مواطن ببورسعيد.. المنظومة تمنح المواطنين 4 مميزات أبرزها الجودة.. الصحة: زحام على التسجيل فى رابع أيام التطبيق.. وتؤكد: العلاج خلال 24 ساعة

الخميس، 04 يوليو 2019 03:00 م
"صحتك أمانة" شعار التأمين الصحى الجديد للاطمئنان على 920 ألف مواطن ببورسعيد.. المنظومة تمنح المواطنين 4 مميزات أبرزها الجودة.. الصحة: زحام على التسجيل فى رابع أيام التطبيق.. وتؤكد: العلاج خلال 24 ساعة مستشفيات التأمين الصحى الشامل
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بشعار "صحتك أمانة" أطلقت الحكومة  برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع قانون التأمين الصحى بمحافظة بورسعيد لــ 3 أسباب الأول توفير التغطية التأمينة على الصحة مدى الحياة والثانى الكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها سريعا حفاظا على صحة المنتفعين والثالث رعاية غير القادرين إلزاميا مع تحمل تكلفة رعايتهم صحيا.

وتمنح المنظومة للمنتفعين سلسلة من المميزات أولها حرية المؤمن علية فى اختيار مقدمى الخدمة وثانيها تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز وثالثها تحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة والطوارئ ورابعا كونه نظام تكافلى اجتماعى بمشاركة جميع أفراد المجتمع وتتكفل الدولة بغير القادرين.

ويستفيد 920 ألف مواطن يمثلون 330 ألف أسرة بمحافظة بورسعيد بالمنظومة ليحصلوا على خدمات متميزة ضمن المنظومة الجديدة التى تعد هدفا من أهداف مصر رؤية 2030.

التغير الذى استند عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تحسين المنظومة الصحية جاء نابعا من حق كل المصريين أن يعيشوا حياة صحية سليمة آمنة من خلال نظام تأمين صحى متكامل قادر على تحقيق التغطية الصحية والوقائية الشاملة والتدخل المبكر لكافة المواطنين بما يكفل الحماية المالية لغير القادرين .

 ولمصطلح التأمين الصحى الشامل تعريف  مهم يعنى تكافل بين كل المصريين للقضاء على فكرة وجود شخص غير قادر على العلاج بأعلى معايير للجودة يخضع لاختيار المؤمن علية فى المكان والفريق المعالج له.

ووفقا لقانون التأمين الصحى الشامل فإن الاشتراك فى منظومة التأمين الصحى الشامل إلزاميا  على جميع المواطنين لضمان التغطية الشاملة والاستدامة المالية للنظام على أن تتكفل الدولة بغير القادرين.

وقال الدكتور عادل تعيلب وكيل وزارة الصحة فى محافظة بورسعيد فى تصريحات لـــ "اليوم السابع" إن عمليات تسجيل المواطنين فى المنظومة الصحية الجديدة بمحافظة بورسعيد مستمرة بأعلى كفاءة وهناك إقبال كثيف من جانب المواطنين من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء وتابع : "عندنا 20 وحدة صحية تستقبل المواطنين يوميا للتسجيل والمحافظة بها 35 وحدة مضيفا أن أطباء الأسرة يتواجدون فى الوحدات يومياً ويعملون بانتظام.

وأضاف وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة بورسعيد أن المستشفيات الــ 7 بالمحافظة والتى يقدم بها خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل تعمل على مدار الساعة بمعنى أنها بها أطقم طبية على مدار 24 ساعة ويتم صرف الأدوية بانتظام للمرضى لافتاً إلى أن المستشفيات استقبلت عدد كبير من المحالين من الوحدات الصحية للحصول على مستوى أعلى من الرعاية التى تناسب حالتهم المرضية.

وأوضح الدكتور عادل تعيلب أنه يتم دراسة تشغيل الوحدات الصحية التى تقوم بتسجيل المواطنين فى المنظومة الجديدة يوم الجمعة اسبوعيا وهو ما لم يتم اقراره بعد حتى الآن مضيفا أن الوحدات الصحية تعمل فقط من 8 صباحا وحتى 8 مساء لافتاً إلى أنه يوجد اجتماعات صباحية ومسائية بالعاملين فى المنظومة لتوعيتهم بالتعاون مع المواطنين والسرعة فى اداء الخدمة الطبية  وتابع : إحالة الحالات الحرجة للعلاج خلال 24 ساعة من الكشف بالوحدات.

ولفت وكيل وزارة الصحة ببورسعيد إلى أن طبيب الأسرة هو المحرك الأول فى منظومة القوى البشرية داخل منظومة التأمين الصحى الشامل مؤكدا أنه يتم استقبال الأسر مع توقيع الكشف الطبى عليها وعمل فحص شامل يتضمن الكشف الظاهرى مع  فحص الأسنان واحالة المواطن للمعمل لعمل تحليل صورة دم كاملة مع تحليل بول وبراز على أن يتم صرف العلاج بالمجان وإحالة الحالات المرضية والتى تحتاج إلى تدخل طبى على مستوى عالى إلى المستشفيات.

وأشار إلى وجود فرق رقابية على أعلى مستوى تقوم بمتابعة المنظومة بشكل معلن وغير معلن وتابع :" جميع الكوادر الطبية تعمل بتفانى شديد وتتعاون مع المواطنين" مضيفا أن التسجيل مفتوح أمام المواطنين لمدة شهرين وقال : هناك توجيها بالاهتمام بالخدمة الطبية المقدمة للمرضى وفقاً لأعلى معايير الجودة، باعتبارها المعيار الحقيقى لنجاح المنظومة، مشددةا على ضرورة الاهتمام بمراجعة دورية للصيانة لجميع المنشآت الطبية، للحفاظ عليها وضمان استدامة المنظومة.

واستكمل : اتخذنا الإجراءات اللازمة لتوفير الإمكانيات لمدخلى البيانات لسرعة فتح الملفات للأسر، خاصةً مع الإقبال الكبير من قبل المواطنين المنتفعين بالمنظومة، كما تم توجية مديري المستشفيات والوحدات بتقديم تقارير يومية عن العمل لغرفة عمليات التأمين الصحى الشامل الجديد.

وقال: هناك تركيز على التزام الفريق الطبى بالزى الخاص بالمنظومة الجديدة، والاهتمام بالمظهر الخارجي لمقدمى الخدمة الطبية، وكل من يعمل داخل المنظومة، لأنهم الصورة المشرفة للمنظومة الجديدة وتابع:"أهم ما يميز المنظومة الجديدة هو تطبيق النظام والحفاظ عليه، وأنه لا بديل عن النجاح وخدمة المرضى وتحقيق رضا المرضى عن الخدمة المقدمة، لتصبح بورسعيد نموذجاً يحتذى به لبقية المحافظات فى تطبيق التأمين الصحى الشامل الجديد،طبقا لرؤية القيادة السياسية".

وكانت وزارة الصحة دعت مواطنى محافظة بورسعيد للتوجه إلى الوحدات الصحية لفتح الملفات والتسجيل وعمل الفحوصات اللازمة و التى تجرى بالمجان، وذلك خلال مرحلة التشغيل التجريبى للمنظومة و التى بدأت يوم 1 يوليو وتستمر حتى 1 سبتمبر المقبل، إضافةً إلى التعرف على طرق سداد الاشتراكات، مؤكدةً على أن الدولة تكفل غير القادرين فى المنظومة الجديدة.

يشار إلى إجراء مستشفى النصر 3 عمليات زراعة قوقعة و4 عمليات قسطرة قلبية ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، فى الوقت الذى نفت فية  الوزارة ما تم تداوله بأن التوأمة بين القطاع الخاص والمستشفيات الحكومية هى خصخصة للمستشفيات الحكومية، ومؤكدة أن التوأمة مع المستشفيات الخاصة الغرض منه المساهمة فى وضع نظم تشغيل المستشفيات وفقا لأعلى معايير الجودة.

 وتشهد الفترة القادمة متابعة دقيقة لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين وفقا لأعلى معايير الجودة، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة التجهيزات والإنشاءات، مشددة على ضرورة رضا المريض أثناء تقديم الخدمة الطبية.

جدير بالذكر أن تطبيق التأمين الصحى الشامل الجديد سيساهم فى وجود مناخ استثمارى جاذب للصحة فى مصر، كما أن الأجور العادلة التى تم تطبيقها بالمنظومة الجديدة سيجذب الكثير من الأطباء المصريين العاملين فى الدول العربية للعودة إلى وطنهم للعمل بالتأمين الصحى الشامل الجديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة