أكرم القصاص - علا الشافعي

صور وفيديو.. يهود إثيوبيا ينتفضون ضد قمع الشرطة الإسرائيلية.. اعتقال 136 شخصا وإصابة 111 شرطيا إسرائيليا خلال تظاهرات تل آبيب.. مقتل إثيوبى برصاص الشرطة يشعل الاحتجاجات.. وحكومة نتنياهو تحذر من الانفلات الأمنى

الأربعاء، 03 يوليو 2019 09:26 م
صور وفيديو.. يهود إثيوبيا ينتفضون ضد قمع الشرطة الإسرائيلية.. اعتقال 136 شخصا وإصابة 111 شرطيا إسرائيليا خلال تظاهرات تل آبيب.. مقتل إثيوبى برصاص الشرطة يشعل الاحتجاجات.. وحكومة نتنياهو تحذر من الانفلات الأمنى يهود إثيوبيا ينتفضون ضد قمع الشرطة الإسرائيلية
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت الأوضاع فى العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، رداً على مقتل فتى برصاص جندي إسرائيلى، حيث أضرم مئات الشبان اليهود ذى الأصول الإثيوبية، النيران فى إطارات السيارات، ورشقوا قوات الشرطة الإسرائيلية بالحجارة، فيما ردت الشرطة الإسرائيلية على الاحتجاجات بالاعتداء بالضرب واعتقال عشرات المتظاهرين الذين نظموا انتفاضة عارمة في محيط مدن تل أبيب ويوكنعام وكريات أتا.

تظاهرات فى تل أبيب
تظاهرات فى تل أبيب

وقال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن 111 ضابط شرطة أصيبوا واعتقل 136 متظاهراً بعد أن اندلعت مظاهرات فى جميع أنحاء البلاد بعد أن أطلقت الشرطة النار على مراهق إثيوبى - إسرائيلى، وهاجم المحتجون عناصر الشرطة والمدنيين فى الشوارع مما تسبب فى حالة من الفوضى والكر والفر، حسبما ذكرت شبكة "سى ان ان" الأمريكية.

وعبر وزير الأمن العام جلعاد أردان عن حزنه لوفاة الفتى الإثيوبى تيكا وأصر على أن المتظاهرين لهم الحق فى التظاهر ، لكنه حذر من أن تتحول المظاهرات إلى عنف مرة أخرى محذرا من الفوضى والانفلات الأمنى فى البلاد ، وسط توقع المزيد من الاحتجاجات على مستوى البلاد.

الشرطة الإسرائيلية (2)
الشرطة الإسرائيلية 

 

وقال بيان للشرطة "على مدار الأيام الماضية سمحت الشرطة بتنظيم مظاهرات وسمحت للمتظاهرين بالتظاهر علنا، وأجرت الشرطة حوارا مفتوحا مع قادة المجتمع من أجل منع أعمال الشغب والعنف ضد الشرطة أو المدنيين إلا أن ذلك لم يوقف الاحتجاجات".

 

الشرطة الإسرائيلية
الشرطة الإسرائيلية

 

وبدوره، قال قادة اليهود الإثيوبيين إن سلمون تيكا (19 عاماً) قتل بسبب لون بشرته، مشيرين إلى سلسلة طويلة من اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على شبان من أصول إثيوبية في تل أبيب، فيما صرخ والد الشاب خلال الجنازة، مردداً عبارات "أعيدوا ابني".
 

ونُظمت احتجاجات فى عدة مدن فى استعراض للغضب من إطلاق النار المميت الأحد على سليمان سليمان تيكا على أيدى ضابط شرطة خارج الخدمة فى كريات حاييم شمال حيفا.

إضرام النيران فى السيارات
إضرام النيران فى السيارات

ودعا الرئيس الإسرائيلى روفين ريفلين ، إلى الهدوء للحفاظ على التماسك الاجتماعى فى المجتمع الإسرائيلى، وقال فى بيان "أطلب منا جميعًا التصرف بمسؤولية وبإعتدال، أعرف أنك تفعل كل ما فى وسعك لإيصال صوت احتجاجك وقيادة التغيير الذى يدور حول تصحيح الأخطاء وخلق مستقبل أفضل ، لا أحد يريد الانتقام ، فنحن جميعًا شركاء ، ويجب أن نكون جميعًا شركاء فى هذه العملية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة