هتشوف إيه فى البحر الأحمر؟ .. 13 نوعا نادرا من الأسماك تنتظرك.. مجلة ديفى البريطانية: "الدايفينج" سبب كاف لزيارة مصر.. القرش والدولفين الأكبر.. وخد بالك "الأسد" و"الحجارة المرجانية" سامة.. و"نيمو" الأشهر عالميا

الأربعاء، 03 يوليو 2019 06:00 ص
هتشوف إيه فى البحر الأحمر؟ .. 13 نوعا نادرا من الأسماك تنتظرك.. مجلة ديفى البريطانية: "الدايفينج" سبب كاف لزيارة مصر.. القرش والدولفين الأكبر.. وخد بالك "الأسد" و"الحجارة المرجانية" سامة.. و"نيمو" الأشهر عالميا الحياة البحرية فى البحر الأحمر
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

13 نوعا نادرا ومتنوعا من الأسماك فى البحر الأحمر، حصرتها مجلة "ديفى" البريطانية وهى مجلة الغوص البريطانية الرائدة في العالم،  وقالت أنها سببا كافيا لزيارة مصر وممارسة رياضة الغوص فى تلك المنطقة الثرية والتى تحتوى على مجموعة مذهلة من الحياة البحرية.

وقالت المجلة فى تقرير مطول، أن هناك بعض الوجهات رائعة للعثور على الكائنات البحرية كبيرة الحجم، والبعض الآخر رائع بالنسبة للماكرو فى حين مصر تمتلك الجميع، لافته إلى أنه تم العثور على أكثر من 200 نوع مختلف من الشعاب المرجانية، وأكثر من 1200 نوع من الأسماك العظمية، على الأقل 10% منها مستوطنة.

أسماك القرش
أسماك القرش

 

وأشار التقرير إلى أن أسماك القرش أهم مايميز البحر الأحمر، حيث هناك 44 نوعًا من أسماك القرش المدرجة، على الرغم من أن معظمها نادرًا ما يراه الغواصون ، أنواع مثل قرش الشعاب المرجانية البيضاء، وسمك قرش الشعاب المرجانية الرمادية، وهما من أكثر الأنواع شيوعًا التي تتواجد على الشعاب المرجانية في مصر، كذلك يوجد سمك أس المطرقة الأسقلوبية، وسمك whitetips المحيطية في الشواطئ، وأسماك القرش الحوت هي زوار نادرون.

وكذلك أسماك الدلافين تُرى بانتظام على السطح أثناء ركوب القوارب بين مواقع الغطس في جميع أنحاء البحر الأحمر ، وتعتبر واحدة من أفضل الأماكن لمشاهدة الدلافين هو "بيت الدولفين" القريب من مرسى علم، وهو موقع غوص شهير وهناك رحلات يومية من الغردقة والجونة والمنطقة المحيطة بها.

الدولفين
الدولفين

 

أما سمكة ألمانتا الأصغر حجماً فمن المرجح أن تُرى على طول الشعاب الضحلة في ساحل البر الرئيسي من الغردقة إلى مرسى علم ، ومن المحتمل أن تصادفها في الشعاب الأعمق مثل القرش ويولاندا في شرم ، الأخوان. الجزر ، وبشكل أكثر تكرارا في جزر سانت جونز ، زابرجاد وروكي.

وأشارت المجلة إلى نوع آخر من الأسماك وهو "أشعة الشريط الأزرق المرقطة" (Taeniura lymma) أحد الأنواع الأكثر شهرة في البحر الأحمر، وهو نوع شائع ويكاد يكون مضمونًا مشاهدتها على أي غوص في إحدى الشعاب المصرية.

اسماك البحر الاحمر
اسماك البحر الاحمر

 

أما نابليون وتعرف أحيانا باسم "هيفيد براسي" ، يمكن أن تصادفها بانتظام في جميع أنحاء البحر الأحمر، وينمو البالغون إلى أكثر من 1.5 متر ، وغالبًا ما يصنعون منزلهم في شعاب مرجانية واحدة، وعلى الرغم من أنها في معظمها معزولة، إلا أنها تُرى أحيانًا في مجموعات صغيرة، عادة سمكة واحدة كبيرة مصحوبة بصحبة أصغر.

موراي العملاق يمكن التعرف عليها على الفور من خلال رأسها الكبير الذي يخرج من شق في الشعاب المرجانية، والذي يصل طوله إلى ثلاثة أمتار، مخيفًا بشكل خاص لأنه يحجب أسنانه الحادة والمدببة أثناء فتحه وإغلاقه ضخ المياه عبر الخياشيم، وهى ليست حيوانات عدوانية ومن المرجح أن تتحول إلى حالة فرار إذا اقترب الغطاس منها.

انواع نادرة من الاسماك
انواع نادرة من الاسماك

 

توجد أنواع أخرى من أسماك البحر الأحمر ، منها أسماك الأسد ويطلق عليها "أجمل الأسماك القبيحة الموجودة على الشعاب المصرية"، العمود الفقري الظهري لها شديد السمية ومؤلمة للغاية وقد أثبت أنه - في حالات نادرة للغاية - قاتل للبشر غير المستعدين.

ويوجد أسماك الحجارة المرجانية وتعتبر أكثر الأسماك العظمية سمية، ولسعة من العمود الفقري مؤلمة ومميتة في بعض الأحيان، ويوجد أسماك الصقر ذي الأنف الطويل يصل طولها إلى حوالي 10 سم كحد أقصى، وتشتهر السلاحف في جميع مناطق البحر الأحمر.

نيمو
نيمو

 

وجها مشهورا آخر هو سمكة الزعنفة العملاقة، وكذلك "بقرة البحر"  يبلغ عدد سكانها الآلاف في البحر الأحمر ، وهناك مجموعة متنوعة من أسماك النعمان الشقائق في البحر الأحمر ، منذ إطلاق فيلم الرسوم المتحركة نيمو "Finding Nemo" ، أصبح إلزاميًا تقريبًا أن يقوم الغواص بتصوير "nemofish" وعرضه على Facebook باستخدام عبارة "لقد وجدت Nemo!".

بقرة البحر
بقرة البحر

 

سلحفاه
سلحفاه

 

متعة الغطس فى البحر الاحمر
متعة الغطس فى البحر الاحمر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة