خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بنود شائكة فى لائحة القيد للموسم الجديد .. تعرف عليها

الإثنين، 29 يوليه 2019 09:00 ص
بنود شائكة فى لائحة القيد للموسم الجديد .. تعرف عليها اللاعبون المحترفون فى الدورى
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت اللائحة الخاصة بتعليمات القيد للدورى الجديد موسم 2019 -2020، والتى أعلنها اتحاد الكرة مؤخرا، العديد من البنود الشائكة والتى أثارت جدلا فى الوسط الرياضى، لاسيما وأن اتحاد الكرة لم يشرح أسباب التعديلات التى وردت فى اللائحة الجديدة.

وقرر اتحاد الكرة فتح باب القيد المحلى يوم 29 يوليو، فيما تحدد يوم 31 يوليو موعداً لنهاية القيد الأفريقى للأندية المصرية الأربعة المشاركة فى بطولتى الأندية الأفريقية، وهى الأهلى والزمالك وبيراميدز والمصرى، وكان الاتحاد الإفريقى لكرة القدم قد استثنى الأندية المصرية من انتهاء موعد القيد الأفريقى المقرر 30 يونيو وأمهلها شهراً إضافياً بناءً على طلب الاتحاد المصرى.

30 لاعبا فى القائمة وغموض مصير مواليد 97

أول البنود الشائكة، السماح للأندية بقيد 30 لاعباً فى قائمة الموسم الجديد الذى ينطلق 19 سبتمبر المقبل، مع عدم تقييد الأندية بقيد لاعبين من مواليد 97 فى القائمة، وترك للأندية الحرية فى قيد أى أعمار فى القائمة بشرط ألا يتخطوا الـ30 لاعباً.. وهو ما يجعل مصير لاعبى 97 مجهولا خاصة وأنهم يمثلون القوام الأساسى للمنتخب الأولمبى الذى يستعد لخوض بطولة أمم افريقيا المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

زيادة الأجانب والتراجع عن القرار الموسم بعد المقبل

ومن أهم البنود المثيرة للجدل فى اللائحة، هو زيادة عدد اللاعبين الأجانب فى الدورى الجديد إلى 5 لاعبين بدلا من 4 فى الموسم الماضى، حيث سمح اتحاد الكرة لكل ناد بقيد 4 أجانب فى قائمته للموسم الجديد، بجانب لاعب خامس من فلسطين أو سوريا أو شمال أفريقيا، على أن يتم معاملته كلاعب مصرى محلى، ويحق لكل ناد إدراج اللاعبين الأجانب الخمسة فى قوائم المباريات والدفع بهم فى أى مباراة بالدورى أو الكأس.

والمثير أن اللائحة تضمنت أن العمل بهذا القرار سيكون لمدة موسم واحد فقط، كما سيتم تقليص عدد الأجانب فى الدورى بعد المقبل، وهو ما يثير التساؤلات حول كيفية التعاقد مع لاعب من شمال افريقيا لمدة موسم واحد فقط!.

زيادة الإعارات إلى 10 بدلا من 5

حدد اتحاد الكرة 5 لاعبين يتم إعارتهم لكل نادٍ كحد أقصى فى الموسم الواحد، على أن يتم رفع اسم اللاعب المعار من القائمة، مع أحقية النادى فى قيد لاعب آخر بدلا منه، ثم إعادة قيده مع عودته لناديه مع انتهاء الإعارة.. ثم قوبل هذا الامر باعتراض كبير من الأندية وتحديدا الأهلى والزمالك ليتم زيادة الاعارات إلى 10 بدلا من 5 ولكن تم تقنينها بحيث  تتم إعارة ثلاثة لاعبين من مواليد عامي 1997 و 1998 الذين يمثلون السن الأولمبي ، لإتاحة الفرصة أمام لاعبي المنتخب الأولمبي للعب في المستوى الأول بما يعود بالنفع الفني على الفريق الوطني الذي يستعد لمشوار الأولمبياد .

كما تقرر السماح للأندية أيضا بإعارة لاعبين اثنين من اللاعبين الأجانب ممن تكون عقودهم سارية ولا يوجد أماكن لهم في القائمة حرصا على حقوق الأندية.

إلغاء قوائم الانتظار

فى السياق ذاته، قرر اتحاد الكرة إلغاء قوائم الانتظار فى الدورى الجديد، على أن يقوم كل ناد بقيد لاعبيه فى قائمة الـ30 لاعباً والاستغناء عن باقى اللاعبين أو إعارتهم.

رحيل اللاعب مجانا بسبب تأخر المستحقات

ومن البنود المثيرة أيضا، هو منح اتحاد الكرة الحق لأى لاعب مرتبط بعقد مع الأندية المصرية المشاركة فى الموسم الكروى الجديد 2019 -2020 فى الرحيل مجاناً عن ناديه، فى حال عدم الحصول على مستحقاته لمدة شهرين، وهو ما يمنح أى لاعب تتم معاقبته من ناديه بالرحيل مجانا لأى ناد أخر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة