أكرم القصاص - علا الشافعي

بسبب الإفلاس.. 4 مؤسسات تشترى أرشيف مجلة "إبونى" التاريخى بـ30 مليون دولار

السبت، 27 يوليو 2019 03:16 م
بسبب الإفلاس.. 4 مؤسسات تشترى أرشيف مجلة "إبونى" التاريخى بـ30 مليون دولار
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشترت مجموعة من المؤسسات منها مؤسسة فورد ومؤسسة ميلون ومؤسسة جيه بول غيتى ترست ومؤسسة ماك آرثر، المحفوظات التاريخية لمجلة إبونى إحدى إصدارات شركة جونسون للنشر، ومقرها شيكاغو، مقابل 30 مليون دولار.
 
إبونى مجلة شهرية للسوق الأفريقى الأمريكى، المهتمة بحياة السود الأمريكيين وثقافتهم وفنونهم وإبداعاتهم في المجالات المختلفة الأمريكية، تأسست من قبل جون جونسون، ونشرت بشكل مستمر منذ خريف عام 1945.
 
يحتوى الأرشيف على أكثر من أربعة ملايين صورة و10 آلاف ساعة من تسجيلات الفيديو والصوت، ويعتبر سجلًا لا يمكن تعويضه عن حياة وثقافة الأمريكيين من أصول أفريقية فى القرن العشرين.
 
وبحسب موقع "أرت.نت نيوز" فإن المؤسسات تعتزم، الاجتماع لشراء الأرشيف فى غضون أسبوع واحد لمنعها من الاختفاء فى أيدى القطاع الخاص، والتبرع به للمتحف الوطنى لتاريخ الثقافة الأمريكى من أصل أفريقى فى واشنطن العاصمة؛ معهد جيتى للأبحاث فى لوس أنجلوس، والمؤسسات الثقافية الأخرى.
 
تم تقديم اتفاقية شراء فى وقت متأخر من يوم الأربعاء ومن المقرر إغلاق المزاد يوم الجمعة، فى انتظار موافقة المحكمة، وفقًا لتقرير Chicago Tribune، تم بيع الأرشيف القيم كجزء من إجراءات إفلاس الشركة.
 
وقال رئيس مؤسسة فورد دارين ووكر فى بيان "نحن مسرورون بالنتيجة"، "هذا الأرشيف هو كنز وطنى وهو ذو أهمية كبيرة لقول التاريخ الأسود فى أمريكا. شعرنا أنه من الضرورى الحفاظ على هذه الصور، ومنحهم التعرض الذى يستحقونه وإتاحته للجمهور بسهولة".
 
ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، اجتمع الكونسورتيوم الأسبوع الماضى بعد أن علم ووكر وإليزابيث أليكساندر من مؤسسة ميلون بالمزاد الوشيك وسرعان ما أرسلوا بريدًا إلكترونيًا إلى الآخر لوضع خطة، بعد أن أحضروا مؤسستين أخريين وحصلوا على موافقة من مجالس إداراتهم، قاموا بتقديم العرض الفائز.
 وقال ألكساندر لصحيفة التايمز: "أعتقد أنه لا يمكننا حتى قياس ما يعنيه إتاحة هذه الصور بالكامل".
 
والمجلة أسسها جون إتش جونسون فى عام 1942 وأحد أكبر شركات النشر المملوكة لأميركيين من أصل أفريقي، أطلقت شركة جونسون للنشر مجلة إبوني عام 1945 ونشرت شقيقتها Jet فى عام 1951، لكن جونسون توفى فى عام 2005، وقد ناضلت الشركة من أجل إنشاء عشر سنوات، أول محاولة لبيع محفوظاتها مرة أخرى فى عام 2015. فى ذلك الوقت، تم تقييمها بمبلغ 46 مليون دولار، باعت الشركة شركة إيبونى وجيت فى العام التالي، وقدمت طلبًا لتصفية الإفلاس بموجب الفصل 7 فى أبريل.
 
تحتوى المحفوظات على صور تاريخية تؤرخ لتاريخ أمريكا الإفريقية من الأربعينيات إلى أوائل الألفينيات ، بما فى ذلك صورة النعش المفتوحة للمراهق الذى تم إعدامه إيميت تيل فى عام 1955 وصورة الحائز على جائزة بوليتزر لزوجته مارتن لوثر كينغ جونيور وابنته فى جنازته ، شخصيات بارزة مثل نجوم البيسبول هانك آرون وجاكى روبنسون والموسيقيين سامى ديفيس جونيور وأريثا فرانكلين وزعيم الحقوق المدنية مالكولم العاشر والشاعر لانجستون هيوز والكوميدى هوبى جولدبرج من بين الشخصيات البارزة فى الملفات.
 
تم بيع الأرشيف فى Hilco Streambank بعرض أدنى يبلغ 12.5 مليون دولار، وكان من المقرر أصلاً أن ينتهى المزاد فى 15 يوليو، ولكن تم تمديد الموعد النهائى بشكل متكرر لاستيعاب مزايدين إضافيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة