صور.. صناعة الزجاج والمناحل والعطور.. أقدم صناعة يدوية عرفها الفراعنة

الجمعة، 26 يوليو 2019 05:00 م
صور.. صناعة الزجاج والمناحل والعطور.. أقدم صناعة يدوية عرفها الفراعنة الصناعات اليدوية
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بنى المصريون الحضارة المصرية على ضفاف النيل قبل آلاف السنين، ولأن أرض مصر خصبة ومليئة بمواردها الطبيعية من أخشاب وأحجار ومعادن، استطاع المصرى القديم أن يصنع الحرف اليدوية ويورثها للأجيال القادمة، هناك على ضفاف النيل استطاع القائمون على القرية الفرعونية فى محافظة الجيزة؛ أن يجسدوا حياة المصرى القديم فى محاكاة تظهر كيف كان يعيش القدماء المصرين ملوك فى قصور وحدائق وعامة شعب فى بيوت من الطوب اللبن وطمى النيل الممزوج بالقش تجففه أشعة الشمس وهى كالآتى:

الحديقة الفرعونية

الخيمة-الملكية-فى-عهد-الفراعنة
الخيمة الملكية فى عهد الفراعنة

كان يستمتع النبيل في مصر القديمة بالهواء المنعش فى مقصورة حديقتهم ويلعب لعبة اسمها "سينت" وهى تشبه لعبة "السيجة" التى لا يزال يلعبها المصريون فى الوقت الحاضر.

الفلاحة


الفلاحة
الفلاحة

حرث الأرض هى أول عملية تجهيزها وإعدادها للزراعة، وهناك الفلاح يمسك بالمحراث الخشبى البسيط مستعين بالثور، وبعد الانتهاء من عملية الحرث تبدأ عملية تكسير الكتل الطينية الجافة باستعمال الفأس، ثم عملية شق الخطوط المستقيمة في التربة بالمعول، ثم بعدها يقوم المزارع ببذر الحب من كيس صغير، وتتبعه الأغنام لكى تضغط بأرجلها على الحب في التربة.

رى-الأرض

رى الأرض
 
كما أن هناك أبراج الحمام بجوار المنازل، وكانت الحقول تروى بواسطة الشادوف وهو رافعة تشبه الميزان، وقد علق فى أحد طرفيه دلو وفى الطرف الآخر حجر صغير مقابل الدلو ليوازيه، وعندما يتم حصاد المحصول تحمل حزمة إلى مكان الدراسة فى أكياس من الشبك تعلق فى قائم خشبى، وتتكون أرضية مكان الدراسة من مكان دائرى من منطقة صلبة عندما توضع عليها السنابل تساق عليها الثيران أو الأبقار لتكثيرها بأقدامها الثقيلة.

 

مناحل العسل

العسل
العسل

كان القدماء المصرين يستعملون العسل فى التحلية، حيث إن قصب السكر لم يكن يزرع فى هذه الفترة وكانت خلايا النحل "المناحل" تصنع من أنابيب من الفخار، ترص فوق بعضها فى صفوف.

 

صناعة القوارب

صناعة-القوارب
صناعة القوارب

كان نهر النيل هو الطريق الرئيسى للمواصلات فى العهد الفرعونى، ولذلك كانت صناعة القوارب من الصناعات الهامة وكانت القوارب الصغيرة تبنى من حزم من نبات البردى، تربط بعضها إلى بعض بالحبال.

 

صيد السمك

صيد-الأسماك
صيد الأسماك

يمتد الشبك بين قاربين ويقوم الصياد بضرب الماء بعصاه، لإزعاج السمك فيقع فى الشبك وبهذا يستطيع الصياد أن يحصد ما يسعى إليه من صيد للأسماك.

 

صناعة الطوب اللبن

صناعة-الطوب
صناعة الطوب

المادة المستعملة فى صناعة الطوب اللبن هى طين النهر الذى يخلط بالماء والتبن حتى يصبح عجينة سميكة، ثم توضع قطعة من هذه العجينة فى قوارب خشبية ثم تترك لتجف فى الشمس.

 

صناعة الزجاج

صناعة-الزجاج
صناعة الزجاج

برع المصرى القديم فى صناعة الزجاج بألوانه المختلفة ومن أشهر الأماكن التى وجد فيها ورش لصناعة الزوجاج هى منطقة تل العمارنة.

 

التحنيط

التحنيط
التحنيط

آمن المصرى القديم بالحياة بعد الموت حيث قام بعملية التحنيط كى يحتفظ بجسد المتوفى كاملًا كى تعود له الروح مرة أخرى، هذه العملية كانت تستغرق في الغالب من 40 إلى 70 يومًا.

 

صناعة الفخار

صناعة-الفخار
صناعة-الفخار

صناعة الفخار من أقدم الصناعات قبل 6000 سنة حيث يخلط الطين بالماء، ويخلط ببقايا الأوانى الفخارية المكسورة أو القش المبشور، ما يساعد على جفاف الأوانى ويجعلها مستوية، بدون شقوق.

 

نحت التماثيل

النحت
النحت

كانت عملية نحت التماثيل تجرى عادة فى المحجر، حيث يقطع منه القطع الحجرية اللازمة، وأول هذه الخطوات هى فصل الكتلة الحجرية عن سطح الصخرة ويتم هذا بدق الخوازيق أو الأوتاد الخشبية، ثم تبدل هذه الأوتاد بالماء وعندما تتمدد الأوتاد بفعل الماء فإن قطعة الصخر تنفصل.

 

فازات الألبستر

الألبستر
الألبستر

تصنع من أحجار الألبستر وهو حجر ناعم، يمكن تشكيله لتحف جميلة تستعمل فى المصابيح أو لتخزين العطور والزيوت الغالية.

 

صناعة النجارة

النجارة
النجارة

كانت الأدوات التى تستعملها النجار تصنع من النحاس والبرونز وكانت المطرقة والأزميل وتستخدم لحفر الثقوب والمنشار لشق الأشجار.

 

صناعة السلاح

صناعة-السلاح
صناعة-السلاح

كان الفراعنة يهتمون أن يكون الجيش مزود بالسلاح في كل وقت وكانت الأسلحة تشمل الأقواس، السهام، السيوف، بلاطات القتال، الحراب إلى جانب الدروع والرماح.

 

صناعة العطور

العطور
العطور

كانت العطور محببة لدى النساء فى العصور القديمة وكانت تتكون من الزيوت العطرية والشحوم وكان عصير الزهور الطيبة الرائحة يستخرج منها بوضعها فى كيس من الخيش السميك، ثم يلوى طرف الكيس فى اتجاهين متضادين باستعمال قضبان خشبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة