أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء يقوم بجولة تفقدية بالأسكندرية.. ويستمع لمشاكل المستثمرين بالمنطقة الحرة.. والعاملون فى "نايل لينين جروب" يستقبلونه بالزغاريد ..مدبولى: "مرغم" واحد من مجمعات صناعية سيتم طرحها فى إطار خطة الدولة

الخميس، 25 يوليو 2019 12:59 م
رئيس الوزراء يقوم بجولة تفقدية بالأسكندرية.. ويستمع لمشاكل المستثمرين بالمنطقة الحرة.. والعاملون فى "نايل لينين جروب" يستقبلونه بالزغاريد ..مدبولى: "مرغم" واحد من مجمعات صناعية سيتم طرحها فى إطار خطة الدولة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، زيارته إلى محافظة الإسكندرية، اليوم الخميس بزيارة المنطقة الحرة بمنطقة العامرية. 
 
واستمع رئيس الوزراء، إلى شرح حول العمل بالمنطقة الحرة بالإسكندرية، والتى تضم 393 مشروعا يبلغ حجم رؤوس أموالها 4.6 مليار دولار وبلغت التكاليف الاستثمارية نحو 10.3 مليار دولار وتساهم هذه المشروعات فى توفير نحو 50  الف فرصة عمل، وتضم المنطقة مصانع تعمل فى صناعات النسيج والملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والبترولية وصناعة الاجهزة الكهربائية، وحققت المنطقة الحرة بالأسكندرية صادرات خلال الـ6 شهور الأولى من عام 2019 بنحو 4.8 مليار دولار فيما حققت المناطق الحرة صادرات بقيمة 10.1 مليار دولار خلال ال 6 شهور الأولي من العام الحالى. 
 
وتفقد رئيس الوزراء، خلال زيارته مصنع شركة "نايل لينين جروب"، والذى يعمل فى انتاج وتصنيع المفروشات والملابس الجاهزة وتبلغ استثماراته نحو 85 مليون دولار، ويعمل به 1354 شخصا، حيث تعالت أصوات زغاريد العاملات فى استقبال رئيس الوزراء ومرافقيه. 
 
وأجرى مدبولى حوارا مع العاملين فى المصنع سألهم فيه عن مؤهلاتهم ورواتبهم وعدد ساعات العمل، وأبدى سعادته بحماس العاملين لزيادة الانتاج، مؤكدا أن مصر لن تبنى سوى بالجهد والعمل والانتاج. 
 
وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أنه يتم حاليا تطوير المنطقة الحرة بالإسكندرية ضمن خطة لإعادة تطوير المناطق القائمة بالتوازي مع إنشاء مناطق جديدة حيث يجري العمل على تطوير المناطق الحرة بمدينة نصر وبورسعيد والإسكندرية وهى أول عملية تطوير للمناطق الحرة منذ عام 1970 أى ما يزيد عن نصف قرن مع مراعاة التوزيع الجغرافى للمناطق الحرة فى بورسعيد واسكندرية والقاهرة و هو ما ينطبق أيضا على المناطق الحرة الجديدة، موضحة أن أعمال ميكنة المناطق الحرة تتم وفق أعلى النظم والمعايير العالمية من خلال تقديم كل خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة، بما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة انهاء الاجراءات بشكل غير مسبوق، مع ميكنة إجراءات العمل على كل المناطق الحرة الحالية، حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين ادارات المنطقة المختلفة واحكام الرقابة على المشروعات لمنع أي محاولة لتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد، ووضع ضوابط توضح حق الدولة وحق المستثمر، ونموذج موحد وتحديث لكل العقود وربط المنطقة الحرة بمركز خدمات المستثمرين.
 
وذكرت الوزيرة، أن خطة الوزارة تتضمن ايضا إنشاء 7 مناطق حرة جديدة فى المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، تساهم فى توفير نحو 120 ألف فرصة عمل، وذلك في اطار  هدف الوزارة تحقيق توزيع جغرافي عادل في إطار خططها للتوسع في إنشاء المناطق الحرة بكافة المحافظات بما يساهم في إتاحة فرص العمل لأبناء المحافظات وتحقيق التنمية بها ولذلك فإن المناطق الجديدة والتي يجري العمل بها موزعة على كافة أقاليم الجمهورية في الصعيد والدلتا وقناة السويس وبشكل يتوازي مع خطط الدولة للتنمية والتشغيل.
 
كما أجرى رئيس الوزراء حوارا مع موظفى المنطقة الحرة شدد خلاله على ضرورة تيسير الاجراءات وبذل الجهود لإعطاء صورة إيجابية للمستثمرين عن مناخ الاستثمار فى مصر، عبر خدمات مميكنة وسريعة، مع البعد عن البيروقراطية، كما استمع مدبولى إلى مقترحات عدد من المستثمرين الموجودين بالمنطقة لإنهاء خدماتهم، والذين أشادوا بما يحدث من تطوير فى المنظومة. 
 
الجدير بالذكر أن عددا المناطق الحرة الحالية يبلغ 9 مناطق، وتعمل الوزارة علي إنشاء 7 مناطق حرة جديدة على عدة مراحل حتى عام 2022 حيث تبلغ عدد المشروعات فى المناطق الحرة حاليا نحو 1090 مشروعا، برؤوس أموال بلغت 12.1 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26 مليار دولار، وساهمت هذه المشروعات فى توفير 192 ألف فرصة عمل، وخلال العام الماضى حققت المناطق الحرة حجم نشاط متضمن الصادرات بقيمة 17.3 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو 7.6  مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 التى بلغت 6.4  مليار دولار وزيادة 2.7 مليار دولار عام 2016 التى بلغت 4.9 مليار دولار. 
 
وتفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية، بمنطقة مرغم، بمحافظة الإسكندرية.
 
وخلال جولته، استمع رئيس الوزراء إلي عرض بشأن الموقف التنفيذي المتعلق بمشروع مجمع الصناعات البلاستيكية، حيث تمت الإشارة إلي أن المشروع تم إنشاؤه لاستيعاب الصناعات المتوسطة نتيجة لاقبال المصنعين على الفكرة المنفذة بالمرحلة الاولي على مسطح ٢٥ فدانا، وأوضح العرض أنه تم موافاة محافظة الإسكندرية في منتصف شهر يونيو الماضي بقيمة مقايسات المرافق المطلوبة، ويتم حاليا الانتهاء من توصيلها، تمهيدا لطرح هذه الوحدات الصناعية للحجز.
 
كما تمت الإشارة إلى أن الموقع العام للمرحلة الأولي للمشروع يتكون من 9 عنابر تتضمن 204 وحدات، وأنه جار الإنتهاء من أعمال السور الخارجي للمجمع.
 
وفي ختام العرض، نوه محافظ الاسكندرية إلي الموقف المالي لسداد قيمة مقايسات مرافق المشروع الخاصة بأعمال رصف مدخل المجمع وطريق البتروكيماويات الرئيسي، والخدمات المتعلقة بمياه الشرب، والصرف الصحي، والكهرباء، مضيفاً أن المحافظة قامت بالانتهاء من  كافة إجراءات الدفع الإلكتروني لكافة جهات المرافق ومتابعة تنفيذ الأعمال.
 
وأشاد رئيس الوزراء بجودة تنفيذ المشروع، مكلفاً بسرعة طرحه، مشيراً إلى أن مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية، هو واحد من عدد كبير من المجمعات الصناعية التى سيتم طرحها تباعا، فى إطار خطة الدولة حالياً للنهوض بالصناعة، وتعميق المكون المحلى.
 
وتفقد مشروع وحدتي تحسين النافتا بالعامل المساعد بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير "انربك".
 
وخلال جولته، استمع رئيس الوزراء إلي عرض تفصيلي حول المشروع، حيث أشار مسئولو الشركة إلي أنه تم إنشاء وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد لإستيعاب النافتا الثقيلة الناتجة من وحدة معالجة النافتا.
 
وأوضحوا أن المشروع يهدف إلي تعظيم إنتاج الشركة من الجازولين لتغطية الإحتياجات المتزايدة للسوق المحلية بزيادة مقدارها 700 الف طن سنوياً، بالإضافة إلي رفع الطاقة الإنتاجية للوحدة إلي 100% بدلا من 75%، فضلاً عن إستهدافه رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة إسترجاع الغازات وزيادة إنتاج البوتاجاز بمقدار 10 الاف طن/سنة، كما تمت الإشارة إلى أن المصنع ينتج به نحو 43% من بنزين 92 و95 على مستوى الجمهورية.
 
وفيما يخص الموقف التنفيذي للمشروع، أكد مسئولو الشركة أن إجمالي تكلفة المشروع وصلت إلي حوالي 219 مليون دولار (ما يعادل 3,054 مليار جنيه)، وأنه تم الإنتهاء بالكامل من جميع الأعمال الإنشائية والميكانيكية للمشروع، وتم التشغيل الفعلي للوحدة بالطاقة التصميمية الكاملة لها بتاريخ 18/9/2018 وذلك قبل موعد الانتهاء التعاقدي للمشروع بحوالي شهرين، كما أشاروا إلي أن إجمالي الزيادة في إنتاج الجازولين وصلت إلي حوالي 130 الف طن منذ بدء التشغيل.
 
وتم خلال الجولة التفقدية للمشروع، الإشارة إلي أنه تم إستكمال رفع كفاءة غرفة التحكم وتدريب القائمين بأعمال التحكم وإجراء إختبار الأداء لتحقيق النسبة المخططة، وذلك من خلال ما تم إتخاذه من إجراءات حيث تم الإنتهاء من إختبار تقييم الأداء بنجاح من الشركة الأمريكية صاحبة الرخصة في شهر أكتوبر 2018، وتم توقيع شهادة الإستلام الإبتدائي للأعمال لشركة إنبي في 30/10/2018، كما تم تدريب 24 شخصا من القائمين بأعمال التحكم في شهر نوفمبر 2018.
 
وفي ذات الصدد تمت الإشارة إلي أنه تم إعداد الدراسة البيئية للمشروع وحصوله علي الموافقات اللازمة قبل بدء التشغيل، حيث تم إعداد تقييم الأثر البيئي وتم الموافقة علي المشروع بيئياً من قبل جهاز شئون البيئة قبل بدء إنشاء المشروع.
 
وفي الوقت نفسه، تم التنويه خلال الجولة إلي أنه تم تشكيل مجموعات عمل طبقاً للتخصصات الفنية للمرور علي المشروع ومراجعة مستندات مراقبة الجودة والتقارير الفنية، حيث تم  تشكيل مجموعات مكونة من 8 أفراد في كل وردية علي مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة عملية التشغيل وتنفيذ أي ملاحظات مطلوبة من غرفة التحكم، ويتم تسجيل القراءات البينية في غرفة التحكم، وذلك للتأكد من تشغيل الوحدة طبقاً للمواصفات التصميمية والتشغيلية وبصورة آمنة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة