مزارعو أسوان يشكون ضعف المياه.. والرى: تطهير جميع الترع لحل المشكلة "صور"

الأربعاء، 24 يوليو 2019 04:00 ص
مزارعو أسوان يشكون ضعف المياه.. والرى: تطهير جميع الترع لحل المشكلة "صور" تطهير الترع والمصارف بأسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتكى عدد من المزارعين بمحافظة أسوان، من ضعف مياه الرى الواردة لأراضيهم خلال شهور الصيف، وقال محمد شحات أحد المزارعين، أن غياب مياه الرى فى الفترة الأخيرة سببه حدوث مشاكل فى الكهرباء المغذية لمحطات الرى، مناشدا بضرورة ضخ مياه الرى وزيادة منسوب الترع وضمان وصول المياه بكفاءة لنهايات الترع.

يقول محمد نصر من أهالى أسوان، إن ضعف وندرة المياه بالعديد من أراضى أسوان فى الصيف، له أسباب عديدة ويجب تكاتف كافة الجهات المعنية لوضع حل نهائى لها، مؤكداً أن أى نقص فى مياه الرى ينعكس بنفقات كبيرة على المزارع لكى يتمكن من ضخ المياه لزراعاته بواسطة ماكينات رفع مياه الرى التى تعمل بالوقود لرى الزراعات فضلا عن العمالة.

ويؤكد "سيد الشيخ "من المزارعين على أهمية توصيل المياه الكافية للمنتفعين فى الأوقات وبالكميات المطلوبة، لافتا إلى أن الزراعات الصيفية تستهلك كمياه مياه أكثر مع ارتفاع درجات الحرارة فى شهور الصيف.

فيما قال المهندس محمد عبد الرؤوف مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان لـ"اليوم السابع"، إنه خلال فترة أقصى الاحتياجات تجرى اعمال التطهيرات الميكانيكية واليدوية لجميع الترع العمومية من خلال العقود السنوية التى تطرحها الإدارة بهدف صيانة جميع المجارى المائية لرفع كفاءة النقل والتوصل للتصرفات المائية ووصول المياه إلى نهايات الترع والفروع.

ولفت عبد الرؤوف، إلى إجراء عمليات تأهيل الترع بهدف رفع كفاءة قطاعات الترعة وتحسين ورفع كفاءة الرى، وأعمال صيانة محطات الخلط للاستفادة القصوى من إعادة استخدام وتدوير الصرف الزراعى وخلطه على مياه الترع، مشيراً إلى أنه تجرى أيضا صيانة البوابات أمام الترع وقناطر الحجز بغرض أحكام إدارة وتوزيع المياه.

 

 ري (3)

 
ري (4)
 

 

ري (5)
 

 

ري (6)
 

 

ري (7)
 

 

ري (1)
 

 

ري (2)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة