خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

وفر فلوسك وحول سيارتك للغاز الطبيعى.. 24300 جنيه سنويا فرق استهلاك الغاز بدلا من بنزين 92.. و29700 جنيها سنويا فرق الاستهلاك لبنزين 95.. وتوفير 82.5 جنيها يوميا

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 04:05 م
وفر فلوسك وحول سيارتك للغاز الطبيعى.. 24300 جنيه سنويا فرق استهلاك الغاز بدلا من بنزين 92.. و29700 جنيها سنويا فرق الاستهلاك لبنزين 95.. وتوفير 82.5 جنيها يوميا بنزين_أرشيفية
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يوفر استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات 60% من تكلفة استخدام "البنزين" كوقود للسيارات كما أنه يحافظ على الأجزاء الداخلية لمحرك السيارة ويقلل من تكليف صيانة السيارة وبديل آمن ويطيل عمر زيت محرك السيارة، كما أنه من مصادر الطاقة النظيفة التى لا ينتج عنه أى انبعاثات ضارة حيث أنه غير سام وخالى من مُركبات الرصاص والشوائب الكبريتية ويحافظ على البيئة من التلوث.

 

وتزود أسطوانة الغاز الطبيعى التى يتم تركيبها بالسيارة بنظام غلق أوتوماتيكى مهمته غلق الأسطوانة تماما لمنع تسرب الغاز، وذلك إلى جانب تصنيع أسطوانة الغاز الطبيعى المضغوط وفقا لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش ‏دولية، حيث يتم تصنيعها من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالى للغاز الطبيعى الموجود ‏داخلها.‏

 

وأعدت إحدى شركات قطاع البترول والمتخصصة فى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، دراسة عن فرق التكلفة بين استهلاك الغاز الطبيعى والوقود للسيارات وتضمنت الدراسة، أن استهلاك 10 لتر من بنزين 92 يتكلف 80 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 10 متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 35 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 45 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 92 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 16200 جنيها.

 

أشارت الدراسة والتى حصلت اليوم السابع على نسخة منها، إلى أن فى حال استهلاك 15 لتر من بنزين 92 يتكلف 120 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 15متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 52.5 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 67.5 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 92 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 24300 جنيها.

 

وأوضحت الدراسة، إلى أن فى حال استهلاك 20من بنزين 92 يتكلف 160 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 20متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 70 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 90 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 92 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 32400جنيها.

 

وذكرت الدراسة، إلى أن فى حال استهلاك 25من بنزين 92 يتكلف 200 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 25متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 87.5 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 112.5 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 92 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 40500 جنيها .

 

أما فيما يتعلق باستهلاك بنزين 95 فأوضحت الدراسة، أنه فى حال استهلاك 10من بنزين 95 يتكلف 90 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 10 متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 35 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 55 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 95 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 19800 جنيها.

 

وأشارت الدراسة أنه فى حال استهلاك 15 لتر من بنزين 95 يتكلف 135 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 15متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 52.5 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 82.5 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 95 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 29700 جنيها .

 

أوضحت الدراسة أنه فى حال استهلاك 20 لتر من بنزين 95 يتكلف 180 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 10متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 70جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 110جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 95 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 39600 جنيها.

 

أما فيما يتعلق باستهلاك 25 لتر من بنزين  95 يوميا فأوضحت الدراسة، أنه فى حال استهلاك 25 من بنزين 95 يتكلف 225 جنيها فحين أن فرق الوفر عند استهلاك 25 متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 87.5 جنيها وبذلك فإن الوفر المالى سيكون 137.5 جنيها وبالتالى فإن الوفر السنوى من الاستهلاك عند استخدام نفس الكميات يوميا من بنزين 95 ونفس الكميات من الغاز الطبيعى سيكون 49500 جنيها .

 

يذكر أن إحلال الغاز الطبيعى محل البنزين كوقود للسيارة يوفر مبالغ طائلة لمالكى السيارات ، حيث أن وزارة البترول لديها مراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى فى المحافظات المختلفة،كما أن هناك توجهات من جانب الدولة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كبديل للمحروقات الأخرى، لما له من مردود إيجابى على العائد الاقتصادى والأثر البيئى حيث يعد وقود نظيف صديق للبيئة حيث يقلل من نسبة انبعاث غاز أول أكسيد الكربون بنسبة 86%، و يقلل من نسبة انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون بنسبة 21%، ويخفض إجمالى انبعاثات الرصاص لعدم احتوائه على أى من مركبات الرصاص، و يخفض إجمالى انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكبريت، حيث أن نسبة الكبريت فى الغاز الطبيعى نسبة ضعيفة جداً بالمقارنة بوقود (سولار / بنزين) .

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كان قد عقد اجتماعاً خلال منتصف الشهر الجارى ،لمتابعة تنفيذ برنامج تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين - غاز طبيعى) كما كلّف رئيس مجلس الوزراء، بإعداد تقرير عن التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع، وخطوات ومراحل التنفيذ، مؤكداً أن البرنامج يستهدف تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعى، وفى الوقت نفسه إنشاء محطات التموين التى تسمح بتقديم هذه الخدمات.

 

ويبلغ سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعى 3.5 جنيها وسعر لتر "بنزين 92" 8 جنيهات وسعر لتر "بنزين 95" 9 جنيهات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشاري جوده شلبي

لا توجد محطات بالقاهره الجديده

فعلا كل الكلام السابق صحيح ولكن لا يوجد أي محطات غاز للسيارات بالقاهره الجديده للأسف بالاضافه إلى طوابير الانتظار على المحطات الاخري

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

توضيح

يا ريت كاتب التقرير يقول المتر المكعب من الغاز يمشي العربية كام كيلو مقارنة بلتر البنزين عشان تكون المقارنة عادلة ، مينفعش تقارن لتر السائل بمتر الغاز ، دي مبادئ الهندسة

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed mahmoud

تبديل البنزين بالغاز

عند التبديل هل ال١٠ لتر بنزين ⛽ =١٠متر مكعب في خوض نفس المسافة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مقارنه غير دقيقه

لايمكن مقارنه 20 لترا من البنزين مع 20 متر مكعب من الغاز لحساب التوفير ولكن يجب حساب التوفير علي أساس سعر كل من البنزين والغاز لكل واحد كيلومتر تسيير للمركبه في كلا الحالتين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عبد الغني

نقص محطات تزويد السيارات بالغاز

فى حالة تزويد السيارات بالغاز لا بد من التوسع وتوفير محطات تزويد الغاز حيث ان المحطات الحالية عليها طوابير طولها كيلومتر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة