"وليطوفوا بالبيت العتيق".. السعودية تكثف مجهوداتها لخدمة ضيوف الرحمن.. أمن المسجد النبوى يتابع حركة المصلين حفاظاً على سلامتهم.. وقطار الحرمين يرفع طاقته لـ80 رحلة أسبوعياً.. و322 متطوعاً لمساعدة الحجاج

الإثنين، 22 يوليو 2019 08:00 م
"وليطوفوا بالبيت العتيق".. السعودية تكثف مجهوداتها لخدمة ضيوف الرحمن.. أمن المسجد النبوى يتابع حركة المصلين حفاظاً على سلامتهم.. وقطار الحرمين يرفع طاقته لـ80 رحلة أسبوعياً.. و322 متطوعاً لمساعدة الحجاج خدمة ضيوف الرحمن
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل حكومة خادم الحرمين الشريفين مجهودات كثيفة من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام فى موسم الحج لهذا العام ، وتقوم قوة أمن المسجد النبوي الشريف بتنفيذ العديد من المهام الميدانية لحفظ الأمن في المسجد النبوي وزواره من المصلين والحجاج، إضافةً إلى الإشراف على الجوانب التنظيمية في إدارة الحشود بما يوفّر انسيابية وسهولة دخول وخروج المصلين عبر بوابات المسجد النبوي وفي الساحات المحيطة على مدار الساعة.

 

المسجد النبوى
المسجد النبوى

 

ويباشر عناصر قوة أمن المسجد النبوي ضباطاً وأفراداً، تنفيذ العديد من المهام التي تختصّ بتنظيم حركة المصلين من خلال المحافظة على إبقاء الممرات خالية لتسهيل حركة دخول المصلين سواءً في الممرات الخارجية أو داخل المسجد النبوي، إضافة إلى تنظيم حركة الزائرين في الروضة الشريفة، إلى جانب تحويل المصلين في حالة امتلاء المسجد النبوي الشريف من الداخل إلى الساحات لمحيطة بالمسجد النبوي، وكذلك إلى سطح المسجد.

 

وأوضح قائد القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي العقيد طارق مقبل القرافي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس" أن خطة قوة أمن المسجد النبوي لموسم الحج لهذا العام, ترتكز على عدة عناصر ومحاور أهمها الجانب الأمني الذي يمثّل المهمة الرئيسية التي يتم من خلالها بذل الجهود لتحقيق أمن وسلامة وراحة وطمأنينة زوار المسجد النبوي حيث يشمل هذا الجانب مهام مراقبة مداخل المسجد النبوي الشريف، ورصد جميع مايحدث من خلال الكاميرات التلفزيونية, والتواجد الأمني على مدار الساعة في أماكن الازدحام, ومراقبة جميع الظواهر السلبية وتلافيها.

 

وتتضمن أعمال قوة أمن المسجد النبوي جملة من المهام التي تتعلّق بجوانب العمل الإنساني التي يتولى أفراد قوة أمن المسجد النبوي تنفيذها وتتمثّل في المحافظة على التائهين من الأطفال وتسليمهم لذويهم, ومساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وإرشادهم وتقديم العون والنصح لهم، إلى جانب تقديم الخدمات الإسعافية لمن يحتاجها من ضيوف الرحمن بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

 

كما سخّر ما يقارب 322 متطوعاً ومتطوعة في الأندية الطلابية بجامعة الحدود الشمالية إمكاناتهم في خدمة حجاج بيت الله الحرام ، وذلك في مدينة الحجاج بمنفذ جديدة عرعر، وذلك بتوجيه من الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية.

 

خدمة ضيوف الرحمن
خدمة ضيوف الرحمن

 

وتأتي مشاركة المتطوعين والمتطوعات في الأندية الطلابية (نادي الجوالة ونادي السلامة المرورية والنادي الصحي والنادي التطوعي) في تقديم ضيافة القهوة والشاهي وتوزيع الوجبات وأكياس حفظ النعمة، ومساعدة كبار السن وتوزيع المياه، إضافة إلى المتابعة الصحية لعدد من الحالات عبر القافلة الطبية المتنقلة التابعة للجامعة.

 

على جانب آخر ، أضاف قطار الحرمين السريع رحلات جديدة ضمن جدول الرحلات، بهدف تسهيل تفويج وتنقل حجاج بيت الله بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

وأكدت إدارة قطار الحرمين، أنه تم إدراج الرحلات لتتوافق وتتناسب مع خطط تفويج وتنقل الحجاج بين الحرمين الشريفين لتصبح 64 رحلة أسبوعياً، مشيرةً إلى أنه سيتم إضافة خدمة القطارات المزدوجة لرفع السعة الاستيعابية لما يوازى 80 رحلة.

 

متطوعون لخدمة   ضيوف الرحمن
متطوعون لخدمة ضيوف الرحمن

 

ويأتي إطلاق قطار الحرمين والذي يعد أحد أسرع 10 قطارات في العالم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ضمن اهتمام حكومة المملكة بالأماكن المقدسة وزوارها خلال مواسم الحج والعمرة، وذلك بهدف توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة وفق أعلى مستويات الكفاءة والمواصفات العالمية.

 

ويضم قطار الحرمين 35 قطاراً و 5 محطات في مكة المكرمة – جدة – مطار الملك عبد العزيز (جدة) – مدينة الملك عبد الله الاقتصادية (رابغ) – المدينة المنورة، مرتبطة بشبكة كهربائية مزدوجة بطول 450 كم، حيث يتكون القطار الواحد من 13 عربة منها 4 عربات للأعمال و 8 عربات للاقتصادي و 1 عربة طعام، فيما تبلغ سعة القطار الواحد 417 مقعداً وتصل سرعته 300 كم/س، حيث يقطع مدة الرحلة بين مكة والمدينة في غضون ساعتين و15 دقيقة تقريباً.

 

يذكر أن مشروع قطار الحرمين السريع دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في محرم 1440هـ ، وتستهدف الدولة رعاها الله من تنفيذه تسهيل تنقل ضيوف الحرمين من كافة دول العالم ومن الداخل خلال مواسم الحج والعمرة، وتقديم خدمة سريعة وآمنة لهم بين المدينتين المقدستين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة