جراج روكسى الذكى نقطة مضيئة.. نقل البرلمان: مشروع عملاق للقضاء على التكدس المرورى دون تغيير الطابع المعمارى.. وكيل اللجنة: يقضى على الجراجات العشوائية.. وبرلمانى: نشهد طفرة غير مسبوقة فى منظومة النقل

الإثنين، 22 يوليو 2019 06:00 م
جراج روكسى الذكى نقطة مضيئة.. نقل البرلمان: مشروع عملاق للقضاء على التكدس المرورى دون تغيير الطابع المعمارى.. وكيل اللجنة: يقضى على الجراجات العشوائية.. وبرلمانى: نشهد طفرة غير مسبوقة فى منظومة النقل الجلسة العامة بمجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد نواب البرلمان أن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع جراج روكسى الآلى متعدد الطوابق تحت سطح الأرض، والذي يُعد أول جراج ذكي في مصر والشرق الأوسط، نقطة مضيئة فى سبيل استخدام وسائل التطور التكنولوجى خلال السنوات القليلة الماضية بهدف معالجة أزمة التكدس المرورى.

وفى هذا الإطار قال النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن الجراج يُعد أحد المشروعات المهمة التي تعمل بالنظام الآلى، وذلك فى إطار اهتمام الدولة باستخدام الوسائل الحديثة فى التعامل مع المشكلات والملفات العالقة وحل القضايا المتراكمة منذ سنوات طويلة.

وأوضح رئيس لجنة النقل، أن المرحلة الأولى تصل مساحتها إلى 5300 م2، بسعة تخزينية 900 سيارة، والعمل قائم على قدم وساق من اجل الانتهاء من المرحلة الثانية، وبهذا يكون الجراج هو الأكبر على صعيد المنطقة فى الطاقة الاستيعابية، بالإضافة إلى أنه لن يؤثر على الطابع المعمارى للمنطقة.

وأكد عبد الواحد، أن الجراج يعد نقطة مضيئة فى استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى التعامل معل المشاكل المرورية وإنشاء جراج بهذه الطاقة والمقومات، لافتا إلى أن اللجنة سبق وأن ناقشت أكثر من مرة فى حضور التنفيذيين فكرة الاقتصاد التشاركى فى كافة المشروعات الخاصة بمنظومة النقل.

وأشار عبد الواحد، إلى أن فكرة الجراجات الإلكترونية ستعالج أزمة التكدس المرورى فى محافظات الدلتا منها على سبيل المثال المنصورة وبنها وغيرها من المناطق التى تشهد كثافة مرورية كبيرة، وتعيق حركة المواطنين، إلى جانب أنها ستحل أزمة تهالك البنية التحتية.

كما رأى النائب محمد زين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن الجراج سيساهم بشكل كبير فى حل أزمة التكدس المرورى فى هذه المنطقة بشكل كبير، بالإضافة للقاء على الجراجات العشوائية وحالة فرض الإتاوات فى بعض المناطق مما انعكس على مزيد من الزحام المرورى فى الشوارع الجانبية وبعض الأوقات فى الشوارع الرئيسية.

واستطرد وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن فكرة الجراجات الذكية تهدف للقضاء على الزحام، والتكدس المروى فى المناطق الحيوية، خاصة أن هذه الجراجات مع بدء العمل فى العاصمة الإدارية الجديدة ستجعل للقاهرة شكل آخر خالى من التكدس المرورى الذى نشهده حاليا مما يؤثر على حركة المرور بشكل عام.

وناشد وكيل اللجنة، المواطنين بضرورة البعد عن الجراجات العشوائية او ركن السيارات فى الشوارع بالمخالفة للقانون، وأن تكون هناك حملة توعية للمواطنين بشأن استخدام مثل هذه الجراجات للوصول للهدف المنشود، على المدى البعيد المتمثل فى عاصمة بلا تكدس مرورى.

كما أكد النائب جمال أدم، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن منظومة النقل وشبكة الطرق شهدت اهتمام وطفرة غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، بشكل انعكس أثره على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وفى نفس الصدد ساهم بشكل كبير فى زيادة حجم الاستثمارات الداخلية والخارجية، خاصة وأن منظومة الطرق تعد من أهم المحاور التى يبحث عنها المستثمر.

وأشار عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إلى أن الجراجات الذكية تعد خطوة جديدة للتعامل مع ملف التكدس المرورى فى مصر، وتؤكد حرص الحكومة على اتباع الأساليب العلمية الحديثه فى التعامل مع الملفات العالقة، خاصة وأن مشكلة التكدس المرورى تزداد يوما تلو الأخر وتتطلب آلية جديدة فى التعامل باستخدام أحدث الوسائل العلمية الحديثة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة