أكرم القصاص - علا الشافعي

الخليفة العثمانى يسير على طريق "الخراب".. كاتب بالأوبزرفر: أردوغان فقد شعبيته بالداخل والخارج.. وأثار الخلافات مع دول العالم بقراراته.. واستمرار عمليات التطهير السياسى المثيرة للجدل وتوقعات بأزمة مالية جديدة

الإثنين، 22 يوليو 2019 12:30 م
الخليفة العثمانى يسير على طريق "الخراب".. كاتب بالأوبزرفر: أردوغان فقد شعبيته بالداخل والخارج.. وأثار الخلافات مع دول العالم بقراراته.. واستمرار عمليات التطهير السياسى المثيرة للجدل وتوقعات بأزمة مالية جديدة الرئيس التركى رجب طيب اردوغان
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "أردوغان يسير في طريق وحيد إلى الخراب.. هل سيسقط معه تركيا؟"، قال الكاتب البريطانى سيمون تيسدال، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أصبح بشكل متزايد لا يتمتع بشعبية فى الداخل فى الوقت الذى أثار فيه الخلافات مع الولايات المتحدة وأوروبا وجيرانه العرب وربما روسيا أيضا.
 
وأضاف الكاتب فى مقاله بصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، أنه بالنسبة إلى "الرجل القوى" المشهور، يبدو أن أردوغان متوتراً بشكل غير عادى هذه الأيام، حتى أن خطابه الطنان قبل أيام بمناسبة الذكرى الثالثة للانقلاب العسكري الفاشل لم يستطع إخفاء شعوره بانعدام الأمن. وقال إنه يستخدم صلاحياته الشاملة كرئيس تنفيذي لبناء "تركيا جديدة"، ولكن يبدو أن تركيا القديمة تعبت منه، على حد تعبير الكاتب.
 
 
 
 
وقال أردوغان: "كان الخامس عشر من يوليو محاولة لإخضاع أمتنا للعبودية". "لكن بقدر ما لن نتوقف عن حماية حريتنا ومستقبلنا، فإن أولئك الذين يضعون الفخاخ من أجلنا لن يتوقفوا أبداً عن جهودهم". واعتبر تيسدال أن هذه خطوة نموذجية، تعتمد على مزج القومية مع قصص مرعبة عن خصوم سريين، الأجانب والمحليين.
 
وأضاف قائلا، إن أردوغان لا يزال مقتنعًا بأن أعداءه يستعدون لتدميره - وعلى غرار جميع الديكتاتوريين، يربط بين آفاقه الشخصية وتوقعات الدولة. وأحدث الأشرار في هذه الدراما المتمحورة حول الذات هم الحلفاء الأمريكيون والأوروبيون الذين يسعون، كما يقول، إلى إخضاعه وإخضاع الأمة التركية الناشئة بفخر. لكن الحرية مفهوم يمكن استبداله في عهد أردوغان، حيث تم سجن عشرات الآلاف من المتآمرين المفترضين في انتظار المحاكمة منذ عام 2016. وتم تعليق أو فصل أكثر من 100 ألف عامل في القطاع العام. وتطهير آخر سبق ذكرى الانقلاب ، حيث اتهم أكثر من 200 من الأفراد العسكريين والمدنيين بالخيانة. 
 
ويتركز القلق بشكل خاص على نظام العدالة في تركيا، يضيف الكاتب، وأشارت جمعية القانون البريطانية، إلى "الاضطهاد واسع النطاق والمنهجي لأعضاء المهنة القانونية" ، بالإبلاغ عن تركيا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. فى الوقت الذى تعرض فيه الصحفيون للترهيب، حيث إن معظم وسائل الإعلام التركية الآن مروضة وتلتزم بخط الحكومة.
 
 
وأوضح تيسدال فى مقاله بالأوبزرفر، أن أردوغان لديه سبب وجيه للقلق - لكن السبب الحقيقي قد يكون أكثر بساطة، وهو خلال 16 عامًا متتاليًا في السلطة، دفع الخليفة التركي الحديث الاقتصاد إلى ديون مزمنة، ولعب دور الوسيط الإقليمي في تحقيق نتائج فوضوية، ووضع الأكراد كبش فداء لفشله. والآن حان وقت دفع الفاتورة. 
 
لا تزال تركيا في حالة ركود بعد أزمة العملة المأساوية التي وقعت العام الماضي ، وسط مخاوف من حدوث أزمة مالية جديدة وشيكة. كما أن نسبة البطالة والتضخم مرتفعة، بينما تباطأت الأعمال التجارية. وكان إقالة أردوغان الأسبوع الماضي لمحافظ البنك المركزي بمثابة علامة على أنه سيواصل مع استراتيجيته المشكوك فيها المتمثلة في تحفيز النمو بأموال مقترضة.
 
وأكد الكاتب، أنه لأول مرة منذ سنوات، قبضة تركيا السياسية مهددة، حيث عانى حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان من خسائر الانتخابات المحلية في 5 من أكبر ست مدن في مارس. لقد تعرض للإهانة مرة أخرى الشهر الماضي في الانتخابات البلدية التي جرت في اسطنبول. كما أن احتكاره للسلطة يجعل من الصعب تحميل المسئولية تجاه الآخرين.
 
 
واعتبر الكاتب أن الشئون الخارجية منطقة كارثة أخرى، لاسيما مع قراره الأخير بشراء منظومة الدفاع الروسية إس -400. وفي قضية واشنطن ، كان الخلاف حول قرار تركيا عضو الناتو بشراء نظام صواريخ أرض جو روسي. يشير بعض المحللين إلى أن أردوغان أراد إظهار استقلال تركيا. بينما اعتبر آخرون إنه مصاب بجنون العظمة. وبحسب ما ورد لا يزال يشتبه في أن واشنطن تدعم ضمناً الانقلاب وحماية زعيمها المزعوم المقيم في الولايات المتحدة ، فتح الله جولن.
 
 
ومهما كانت دوافعه، فقد دفع شراء الصواريخ الولايات المتحدة إلى إلغاء بيع طائرات F-35 وتهديدها بفرض مزيد من العقوبات. تبلغ تكلفة صناعة الدفاع التركية، التي كانت ستجعل بعض مكونات الطائرات، 9 مليارات دولار. ولكن ما خسرته أنقرة من هذا القرار على الأرجح، يتعلق بالناتو. حذرت وزارة الخارجية في أنقرة يوم الأربعاء من "أضرار لا يمكن إصلاحها".
 
وختم الكاتب مقاله قائلا، إن أردوغان يخطو فى مسار وحيد مدمر نحو طريق مسدود استراتيجي وسياسي. السؤال الذي يلوح في الأفق هو ما إذا كان سيدفع تركيا للسقوط معه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة