خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مشروع عمره 18 عاما.. تعرف على موعد الانتهاء من تطوير متحف طنطا

الإثنين، 22 يوليه 2019 10:01 ص
مشروع عمره 18 عاما.. تعرف على موعد الانتهاء من تطوير متحف طنطا متحف طنطا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، أن الانتهاء من أعمال التطوير الإنشائية وإعادة العرض المتحفى لمتحف طنطا القومى بمحافظة الغربية سيتم فى شهر أغسطس المقبل، تمهيدًا لافتتاحه قريباً، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة فى جميع أنحاء الجمهورية.

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العمل فى المشاريع التى تحتاج لتطوير إنشائى أو ترميم تسير بشكل منتظم، خلال الفترة الماضية، ونشهد ذلك من خلال الافتتاحات العديدة التى تم خلال الثلاث سنوات الماضية، بشكل مستمر.

وقالت وزارة الآثار، إن الأعمال الإنشائية للمتحف شملت الدهانات وجلى الأرضيات، كما تم الانتهاء من 99% من أعمال العرض المتحفى، وأهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التى تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضارى والثقافى للمجتمع المصرى، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

ويعرض داخل الفاترينة تمثال للمهندس ايمحوتب، وأيقونة للسيدة العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفى لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين ومنها الموالد فى العصر الفرعونى، مثل عيد الابت ومولد سيدى أبو الحجاج بالأقصر، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وأيضاً مولد السيدة العذراء والسيد البدوى.

وتعد الفاترنية بمثابة أيقونه لأهم ما يميز كل محافظة بهدف الحفاظ على التراث الثقافى لها وتعريف الجمهور بتراث المحافظة الثقافي، وهذا التقليد يؤكد أن التراث الثقافى الملموس وغير الملوس من آلاف السنين ومستمر حتى الوقت الحالى، كما يرجع هذا التقليد لعصور مصر الفرعونية ليمنح الألوهية والتقديس لبعض الشخصيات واعتباره ولى من الأولياء.

متحف طنطا يضم 8579 قطعة أثرية من مختلف العصور والتى تتنوع بين العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، ويعد متحف طنطا المتحف الأثرى الوحيد الموجود المحافظة، وتم غلقه منذ 18 عامًا.

ضمت أعمال التطوير داخل متحف طنطا ترميم مبنى المتحف ومعالجته إنشائيا ووضع فتارين عرض جديدة، كما قامت لجنة سيناريو العرض المتحفى بتغير سيناريو العرض الخاص به، كما أن خطة التطوير تتضمن وضع سيناريو للعرض المتحفى بشكل جديد لإبراز القطع الأثرية الموجودة به سابقا بأفضل شكل، والتى تعبر عن عصور تاريخة مختلفة، وينقسم سيناريو العرض المتحفى إلى قسمين، القسم الأول يضم الاكتشافات الأثرية للحفائر التى تمت بمحافظة الغربية، والقسم الثانى يضم القطع التى ترمز للحياة اليومية والبعث والخلود.

مبنى المتحف يتكون من خمسة طوابق، خصص الطابق الأول للخدمات، والطابق الثانى والثالث لعرض مختلف القطع الأثرية، والطابق الرابع مخصص للمكاتب الإدارية الخاصة بموظفى المتحف، أما الطابق الخامس فيه قاعة للمحاضرات والمؤتمرات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة