أكرم القصاص

لماذا تسعى ناسا للعودة للقمر فى عام 2024؟

السبت، 20 يوليو 2019 06:00 م
لماذا تسعى ناسا للعودة للقمر فى عام 2024؟ المشى على سطح القمر
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل ناسا اليوم بالذكرى الخمسين لمهمة أبولو 11 ، التى شهدت إقدام البشر على المشى على سطح القمر لأول مرة، لكن رغم خطوات "نيل أرمسترونج" الصغيرة على سطح القمر، سارما مجموعه 12 رائد فضاء فقط على سطح القمر، وهو الأمر الذى يثير تساؤلا هو:  متى ستعود ناسا إلى القمر؟

وفيما يلى نعرض كل ما تحتاج إلى معرفته حول خطط ناسا للعودة إلى القمر ، بما فى ذلك متى ولماذا تخطط وكالة الفضاء للعودة إلى قمرنا مرة أخرى بحسب صحيفة mirror البريطانية.

0_ksc-as11-44-6642orig

متى سترسل ناسا البشر إلى القمر؟

حدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لناسا الموعد النهائى الطموح لإرسال البشر مرة أخرى إلى القمر بحلول عام 2024، وقد تم تسمية البرنامج "Artemis" - آلهة القمر اليونانية والأخت التوأم لأبولو.

ماذا ستشمل مهمة Artemis؟

ستعتمد البعثات على "بوابة" أو Gateway  وهى وحدة خدمة ستدور حول القمر، فيما قال وليام جيرستينماير ، المدير المشارك لمكتب مهمة الاستكشاف والعمليات البشرية فى مقر ناسا: "يمكن وضع البوابة فى مجموعة متنوعة من المدارات حول القمر ، وتسمح بالوصول إلى سطح القمر بأكمله ، وتدعم تطوير نظام هبوط الإنسان القابلة لإعادة الاستخدام ، واستكمل :"المرونة وقابلية إعادة الاستخدام هما مفتاح الاستكشاف القمرى البشرى المستدام ، وهذا ما تعطينا إياه البوابة".

وستعمل مركبة الهبوط البشرية من البوابة ، مما يسمح لأفراد الطاقم بالنزول من الوحدة إلى سطح القمر ، والعودة بعد الانتهاء من رحلتهم.

 

لماذا تريد ناسا إعادة البشر إلى القمر؟

فى حين أن وكالة ناسا لديها بالفعل عدة عينات من سطح القمر ، إلا أنها تأمل فى أن تسمح بعثات Artemis للعلماء بفحص السطح عن قرب، وقد أوضحت ناسا: "هذا سوف يعلمنا كيفية التحرك بأمان عبر التربة القمرية ، والمعروفة باسم regolith، وكيفية بناء البنية التحتية فوقه ؛ وكيفية الحفاظ على سلامة البشر فى الفضاء. "

وعلى المدى البعيد ، تأمل ناسا فى أن يقوم عملها فى القمر بإعداده للخطوة الكبيرة التالية - البعثات إلى المريخ.

وقال جيم بريدنشتاين ، مسؤول ناسا: "باستخدام الهبوط الجديد والروبوتات وفى النهاية البشر ، سنقوم بإجراء مظاهرات علمية وتكنولوجية عبر سطح القمر بأكمله لمعرفة المزيد عن الموارد الموجودة على القمر وكيف يمكننا استخدامها لاستكشاف المستقبل" .

 

ما هى التحديات التى تواجه ناسا؟

العودة إلى القمر ليست بالأمر الفذ، فليس لدى ناسا حاليًا صاروخ جاهز لنقل البشر إلى الفضاء السحيق ، ولم تقم بتطوير مركبة هبوط قمرية منذ انتهاء Apollo فى عام 1972، وكوكالة فدرالية ، يجب أن تعتمد ناسا على ميزانية من الكونغرس الأمريكى ، الذى لم يدعم دائمًا طموحات ناسا فى الماضي.

0_Lunar_Orbital_Platform-Gateway

من هى الجهات الأخرى التى تحاول إرسال البشر إلى القمر؟

ناسا تواجه منافسة شديدة من وكالة الفضاء الوطنية الصينية، حيث كان لدى الصين مركبات فضائية فى مدار قمرى منذ عام 2007 ، وقد نجحت مؤخرًا فى تحقيق إنجاز مثير للإعجاب ، حيث هبطت على سطح "غامض" للقمر الغامض، والآن ، كشفت وكالة الفضاء عن خططها للقمر ، مما دفع ثلاث بعثات إلى القطب الجنوبى للقمر فى العشرينات من القرن الماضى ، بالإضافة إلى موقع أبحاث قطبى قبل عام 2030.

وفى بحثهم المنشور فى مجلة Science ، كتب باحثون بقيادة تشونلاى لي: "من خلال هذه المهام ، سيتم بناء نموذج أولى لمحطة البحث العلمى الآلية على سطح القمر، وأضافو :"ستحول أهداف الاستكشاف التركيز من تطوير تكنولوجيا الفضاء إلى تطبيقات علوم الفضاء والتطبيقات الفضائية.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة