تحركات حقوقية لملاحقة قناة الجزيرة دوليا وكشف إجرام "تميم" ضد القطريين.. المنتدى العربى الأوروبى يطالب "حقوق الإنسان" بتحرك أممى لمواجهة نشر الجزيرة لثقافة التطرف.. ومحللون سعوديون: مال الدوحة أصبح يشوه العرب

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 08:30 م
تحركات حقوقية لملاحقة قناة الجزيرة دوليا وكشف إجرام "تميم" ضد القطريين.. المنتدى العربى الأوروبى يطالب "حقوق الإنسان" بتحرك أممى لمواجهة نشر الجزيرة لثقافة التطرف.. ومحللون سعوديون: مال الدوحة أصبح يشوه العرب تميم بن حمد وقناة الجزيرة
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت تحركات عديدة من جانب حقوقيين مصريين لتعريف المجتمع الدولى بحجم الانتهاكات التى يمارسها النظام القطرى ضد شعبه، وملاحقة قناة الجزيرة والتأكيد على أنها تبث مضامين إعلامية تحرض على التطرف والإرهاب.

فى هذا السياق طالب أيمن نصرى رئيس المنتدى العربى الأوروبى للحوار وحقوق الإنسان بجنيف المجلس الدولى لحقوق الانسان والدول الأعضاء بمتابعة ورصد الوضع الحقوقى والإنسانى فى قطر من خلال الآليات المتاحة لدى المجلس، كما دعا المجلس الأممى لمراقبة العمل الإعلامى فى المنطقة عبر آلياته المعنية للتأكد من أن حرية الأعلام لا تضر بأمن هذه المجتمعات وتحافظ على وحدتها، مؤكدا على تورط قناة الجزيرة القطرية فى نشر ثقافة العنف والتطرف، لافتا إلى أن المسئولية تقع على عاتق المجتمع الدولى وليس فقط المجتمعات التى تعانى تفشى ظاهرة الإرهاب.

وقال إنه فى إطار استخدام الآليات الأممية المتاحة لرصد التجاوزات والانتهاكات فى دولة قطر فإن المنتدى يعمل بخطة عمل على المدى الطويل يراعى فيها رصد التجاوزات والانتهاكات الحقوقية وتطورها حسب الأوضاع السياسية الداخلية.

وأكد نصرى أن المنتدى كان تقدم بشكوى ضد الدولة القطرية على هامش الدورة ٣٦ لمجلس حقوق الإنسان فى سبتمبر ٢٠١٧ رصد بها الانتهاكات لحقوق العمال المهاجرين وعدم مراعاة المعايير الأمنية لعمل هؤلاء العمال وقد قدر فى هذا التوقيت وفاة ١٠٠ عامل أمام كل استاد يبنى لاستضافة كأس العالم ٢٠٢٠. وفى إطار متابعة الوضع الحقوقى المتردى فى قطر ومن خلال متابعة المنتدى لهذه الأوضاع فى آخر ٣ سنوات تقدم المنتدى بتقرير على هامش الدورة ٤١ للمجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف يؤكد فيه على التزايد الملحوظ فى هذه التجاوزات والانتهاكات أهمها جرائم التعذيب فى السجون كالحرمان من الزيارات وتجاوز المدة القانونية للحبس الانفرادى والأوضاع الصحية المتردية لبعض السجناء وخاصة السياسيين منهم بهدف القضاء على المعارضة السياسية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر التنكيل بقبيلة الغفران وحرمان أفراد القبيلة من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وسحب جنسيتهم نتيجة للخلاف السياسى مع النظام القطرى.

كما تطرق التقرير إلى انتهاكات حقوق العمال المهاجرين ومنها العمل فى ظروف غير إنسانية وفى درجات حرارة مرتفعة جدا وحرمانهم من أجورهم لمدة تصل إلى ٦ أشهر وسحب جوازات سفرهم لإجبارهم على العمل بمبدأ السخرة وهو ما يتعارض تماما مع المعايير التى وضعتها منظمة العمل الدولية (ILO) من خلال مجموعة من المعايير الدولية التى تحمى حقوق العمال المهاجرين وتضع ضوابط لعملهم وهو ما لا تحترمه الدولة القطرية وترفض الاعتراف به رغبة منها فى الانتهاء من بناء ٨ استادات فى الموعد المحدد من الاتحاد الدولى لكرة القدم وإلا سوف يسحب منها التنظيم.

كما أدان التقرير الصادر عن المنتدى قناة الجزيرة باعتبارها أحد أهم الأبواق الإعلامية التى روجت لأفكار تنظيم القاعدة وسمحت لها بالانتشار على المستوى الإقليمى والدولى من خلال إذاعة كلمات بن لادن وأيمن الظواهرى المصورة، كما تبنت إذاعة البيانات الصادرة وفيديوهات العمليات الإرهابية التى تقوم بها الجماعات التكفيرية فى مصر وسوريا والعراق والتى مازالت مستمرة حتى الآن وهو أمر يدعم نشاط تلك الجماعات الإرهابية ويخلق جيل جديد من الإرهابيين من الشباب المختطفين فكريا.

وأكد نصرى أن المنتدى أثنى فى تقريره على الآليات الموضوعة من قبل المجلس الدولى عن طريق مكتب إدارة شئون المنظمات غير الحكومية ( NGO Liaison office ) لمراقبة أداء المنظمات الحقوقية الحاصلة على الصفة الاستشارية لضمان نزاهة وحيادية هذه المنظمات وعدم استخدامها من قبل أى من الدول الأعضاء كأداة سياسية. مطالبا المجلس الدولى بمزيد من المتابعة من خلال استحداث ضوابط أكثر صرامة خاصة مع بعض المنظمات الدولية والمنظمات التى تنتمى لجماعة الإخوان ويستخدمها النظام القطرى للهجوم على خصومه السياسيين مستخدما الملف الحقوقى بغرض تشويه الصورة مطالبا بسحب الصفة الاستشارية من أى منظمة يثبت تورطها فى تسييس ملف حقوق الإنسان من خلال تمويل مشبوهة للحافظ على المعايير والضوابط التى تمنع تماما المنظمات أن تصبح أداة سياسية تستخدم لتصفية الحسابات بين الدول من خلال الملف الحقوقى.

من جانبه أكد فهد ديباجى، المحلل السياسى السعودى، أن المال القطرى أصبح يدمر العرب والمسلمين ويسيء لهم ويشوه صورتهم، مطالبا الدول العربية بمواجهة استغلال النظام القطرى للمال للتحريض ضد الدول العربية.

وقال المحلل السعودى فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن قضية المال القطرى يجب أن تأخذ حقها من كل الدول العربية، موضحا المال القطرى حاليا هو من يتحكم بالرأى العام العالمى ويؤثر فيه.

وتابع فهد ديباجى: قطر تقريبا تمول كل الجمعيات الحقوقية والإنسانية والمراكز العالمية حتى تؤثر عليها وتوجهها كيفما تشاء.

من جانبه وصف المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، قناة الجزيرة القطرية بالقناة العاهرة، مشيرا إلى أنها عاهرة تتحدث عن الشرف.

وقال المحلل السياسى السعودى فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": العاهرة عندما تتحدث عن الشرف هى مثل قناة الجزيرة عندما تتحدث عن قضية فلسطين، وهى منبر إعلامى لخدمة إسرائيل.. أفيخاى أدرعى ضيف دائم على قناة الجزيرة".

وتابع خالد الزعتر: رئيس إسرائيل شمعون بيريز زار مقر الجزيرة، وفى نشرات الأخبار تمحى فلسطين من الخارطة وتضع إسرائيل بدلا منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة