خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. الساحرة المستديرة تبوح بأسرارها فى العدد الجديد من "ذاكرة مصر"

الخميس، 18 يوليه 2019 12:36 م
صور.. الساحرة المستديرة تبوح بأسرارها فى العدد الجديد من "ذاكرة مصر" غلاف المجلة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر  العدد الـ38  من مجلة ذاكرة مصر، الذى يدور حول تاريخ كرة القدم، خاصة فى مصر. 
 
تصدر العدد مقال للدكتور مصطفى الفقى مدير المكتبة عن علاقته بمشاهير الرياضة، خاصة الكابتن صالح سليم، ومقال لرئيس تحريرها الدكتور سامح فوزى عن دور كرة القدم فى التغيير الاجتماعي، ومقال آخر للناقد ياسر أيوب عن كرة القدم فى زمن الحرب.
 
وشمل العدد مقالات عن تاريخ كرة القدم فى مصر فى النصف الأول من القرن العشرين، ومشاركة مصر فى كأس العالم والألعاب الأوليمبية، وتوثيق لتاريخ بعض الأندية المصرية مثل الأهلى والزمالك والسكة الحديد والإسماعيلى والاتحاد السكندري، وغيرهم، والعلاقة بين الكرة والفن خاصة فى حفلات كوكب الشرق أم كلثوم لصالح أندية كرة القدم، وعلاقة السياسة بالكرة، خاصة فى فترة الاحتلال البريطانى لمصر، وتأسيس إستاد كرة القدم فى الإسكندرية ثم فى القاهرة، والمباريات التى خاضها فريق الجامعة المصرية فى كل من سوريا ولبنان مرفق به عدد من الصور التذكارية عن هذه المباريات التى تنشر لأول مرة بتصريح خاص من الجامعة الأمريكية فى بيروت.
 
كما تقرأ : تقديم: كرة القدم وأنا، كرة القدم.. الذاكرة والتغيير الاجتماعى، اللعب فى زمن الحرب، كرة القدم المصرية وأول تمثيل دولي.. مصر فى الأوليمبياد، كرة القدم.. من كأس السلطان إلى كأس الملك، مصر.. أول دولة عربية وإفريقية فى نهائيات كأس العالم 1934، من تاريخ سياسة الكرة: ملعب فؤاد وإستاد ناصر.  
 
كما تقرأ عن محطات من تاريخ الأندية المصرية: نادى السكة الحديد.. أول نادٍ رياضى فى مصر،  نادى طلبة المدارس العليا،  النادى الأهلى 1907،  الزمالك.. أول فريق كرة قدم مصرى يفوز بالكأس السلطانية،  من أندية الثغر السكندرى،  نادى الإسماعيلي.. من نادى النهضة إلى نادى إسماعيل،  أم كلثوم تغنى.
 
وتحت عنوان "لطائف كروية" تقرأ سليمان أفندى نجيب بصحبة فريق كرة القدم المصرى بتركيا، فريق الجيش البريطانى يهزم الأهلى.. والترسانة تأخذ بالثأر،  المختلط يستقبل الهاشمونائى الفلسطينى بالورود وجيش الاحتلال يعتذر،  «الإسكندرية» تتفوق على «القاهرة» وتنتزع منها كأس الملك،  مباراة ودية لأجل غفير النادى الأهلى،  حسين حجازى وبلبل مصر الأوحد صالح أفندى عبد الحى،  من العار أن تخلو القاهرة من استاد،  فريق الجامعة المصرية لكرة القدم.. ينافس فى سوريا ولبنان، فى مباراة دولية: المنتخب المصرى يقف حدادًا على روح النقراشى باشا شهيد الوطن. 
 
1
1

2
 

3
 

4
 

5

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة