صراع جديد فى إسرائيل بين وزارة الخارجية ونتنياهو بعد تقليص ميزانيتها.. دبلوماسيون يهددون بمنع رئيس الوزراء من زيارة اليابان احتجاجاً على خفض الرواتب.. ودبلوماسية: ليس لدينا أموال لشراء القهوة

الأربعاء، 17 يوليو 2019 03:00 م
صراع جديد فى إسرائيل بين وزارة الخارجية ونتنياهو بعد تقليص ميزانيتها.. دبلوماسيون يهددون بمنع رئيس الوزراء من زيارة اليابان احتجاجاً على خفض الرواتب.. ودبلوماسية: ليس لدينا أموال لشراء القهوة نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من مسلسل الصراع الدائر بين وزارة الخارجية الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية التى يترأسها بنيامين نتنياهو، وذلك فى أعقاب تخفيض نفقات وزارة الخارجية للمرة الثالثة فى عامين وما ترتب عليه تقليص ميزانيات البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية، وخفض رواتبهم، هدد دبلوماسيون فى الخارجية الإسرائيلية بتعطيل زيارة نتنياهو المقبلة للعاصمة اليابانية طوكيو والتى سيجريها الشهر المقبل.

 

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن أن الخطوات الاحتجاجية للدبلوماسيين تهدف إلى الإضرار باقتصاد إسرائيل من خلال تعطيل صفقات أسلحة بملايين الدولارت وتعريض مسارات الطيران المربحة للخطر.

 

وتعليقاً على الأزمة قال يائير لابيد، الرئيس المشارك في حزب "أزرق- أبيض" والذي شغل في السابق منصب وزير المالية في حكومة نتنياهو: "لقد أضعف نتنياهو بشكل منهجي وزارة الخارجية من خلال تخفيض ميزانياتها بل قوض مستخدميها وقام بتقسيم مسؤولياتها لإسكات شركائه السياسيين"، مضيفاً لموقع "تايمز أوف إسرائيل" إن العلاقات الخارجية لإسرائيل وأمنها القومي يعانيان جراء ذلك.

 

نتنياهو وزوجته
نتنياهو وزوجته

 

وشاركه فى الرأى كذلك نمرود جورين، رئيس المعهد الإسرائيلي الإقليمي للسياسات الأجنبية الإقليمية قائلا:" نتنياهو يقود عملية محسوبة تهدف إلى إضعاف الوزارة وإضفاء اللامركزية على صلاحياتها، مما يضر بقدرة إسرائيل على تحقيق الأهداف السياسية وتحسين العلاقات الدولية.

 

وأضاف "جورين" كما يشعر الدبلوماسيون أنه يتم تقويض عملهم مع إعطاء صلاحيات أساسية للاعبين الآخرين في الحكومة، ويشعرون بأنه يتم التعامل مع قضايا السياسة الخارجية من قبل جهات غير مختصة مثل مكتب رئيس الوزراء أو مجلس الأمن القومي أو من قبل الموساد.

 

نتنياهو
نتنياهو
 

أما الدبلوماسية الإسرائيلية حنان غودر فأكدت على أنه على مدار العشرين عاما الماضية، تضاعفت ميزانيات جميع الوزارات، وتم تقليص ميزانيات وزارة الخارجية فقط، والتي تبلغ الآن 1.3 مليار شيكل (367 مليون دولار) سنويا  والذي يعد مبلغا متواضعاً.

 

وقالت غودر لتايمز أوف إسرائيل :"في الآونة الأخيرة ليس لدينا ميزانيات للأنشطة. كل ما لدينا هو المال لدفع الإيجار والرواتب، وأحيانا فواتير الكهرباء. ولكن اليوم ليس لدينا أموال لشراء حبر جديد لطابعاتنا، ولا يوجد مال للقهوة، ولا يوجد مال للرحلات الجوية"، مضيفاً أن سفير إسرائيل لدى كينيا مسؤول أيضا عن أربع دول أخرى في المنطقة، لكنه غير قادر على السفر إلى هناك بسبب نقص الأموال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة