خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن آدم سميث فى ذكرى رحيله

الأربعاء، 17 يوليه 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن آدم سميث فى ذكرى رحيله آدم سميث
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيلسوف أخلاقى وعالم اقتصاد اسكتلندى، ويعد مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكى، هو آدم سميث، الذى تحل ذكرى رحيله اليوم، إذا رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 1790م، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات الراحل.

س / متى ولد آدم سميث؟

ج / على الرغم من أن تاريخ ميلاد آدم سميث غير معروف على وجه التحديد، إلا أن الراجح أنه ولد فى يوم 5 يونيو عام 1723م، فى كيركالدى باسكتلندا،  وكان يعرف أبوه كذلك باسم آدم سميث، كان أبوه يعمل محاميًا بإحدى الجهات الحكومية، وكان أرمل حتى تزوج من مارجريت دوجلاس، أم آدم سميث، فى عام 1720م.

س / أين تلقى آدم سميث تعاليمه؟

ج / التحق سميث فى سن الرابعة عشرة بجامعة جلاسكو وهو العمر الطبيعي لبدء الدراسة الجامعية آنذاك، ودرس فيها الفلسفة الأخلاقية على يد فرانسيس هاتشيسون، ومن هنا نمى لديه شغفه بالحرية، والعقل، وحرية التعبير، وفى عام 1740م حصل على منحة سنيل الدراسية لاستكمال دراسته بكلية باليول، جامعة أوكسفورد، وبعد تخرجه ألقى سلسلة ناجحة من المحاضرات العامة فى جامعة أدنبرة، ثم حصل على الأستاذية بجلاسكو فى تدريس الفلسفة الأخلاقية.

س / ماذا شغل سميث بعد تخرجه؟

ج / عمل سميث مدرس خصوصى، مما سمح له بالسفر فى أنحاء أوروبا، حيث التقى ببعض كبار المفكرين فى عصره، ثم عاد سميث بعد ذلك إلى بلاده، وقضى نحو عشر سنوات فى العمل على كتابه "ثروة الأمم".

س / ماذا كانت تتسم فلسفة آدم سميث؟

ج / تقوم فلسفة سميث على الاعتقاد فى سلامة وكفاءة النظام الطبيعى، وأفضلية هذا النظام على أى نظام صناعى آخر، فعنده أن السلوك الإنسانى يخضع لـ 6 بواعث: "حب الذات، التعاطف، الرغبة فى الحرية، الإحساس بالملكية، عادة العمل، والميل للمبادلة".

 

س / ما هى مؤلفات آدم سميث؟

ج / "ثروة الأمم،  التجارة الحرة، المجتمع والمنفعة الفردية، تقسيم الوضح من هو المقصود ؟، النظام البسيط للحرية الطبيعية".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة