خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف: جلال دويدار: الجميع يترقب وينتظر دائما خروج وزير البترول عن صمته.. عماد الدين أديب: «أنا باتنفس حرية ما تقطع عنى الهوا».. عباس الطرابيلى: سر الأرض الجديدة.. صلاح منتصر: فن الإعلان

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 12:33 ص
مقالات الصحف: جلال دويدار: الجميع يترقب وينتظر دائما خروج وزير البترول عن صمته.. عماد الدين أديب: «أنا باتنفس حرية ما تقطع عنى الهوا».. عباس الطرابيلى: سر الأرض الجديدة.. صلاح منتصر: فن الإعلان مقالات الصحف
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا، كان على رأسها: الدكتور عبد المنعم سعيد: الصحافة والصحف والكتابة والكتب؟.. كرم جبر: سلمية "إخوان الكويت".. د. محمود خليل: الوسية.. والحالة الأدهمية.. وجدي زين الدين: جامعة القاهرة تقود الطريق نحو تطوير العقل المصرى.. فاروق جويدة: رد مصلحة الرى.

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: رد مصلحة الرى

أشار الكاتب إلى أنه وصلته رسالة من رئيس مصلحة الرى حول مقال كتبه  بتاريخ 7 يوليو تحت عنوان "يحر البقر ومياه النيل"، بشأن تشكى المنتفعين بمركز الحسنية من نقص المياه النيلية واستخدامهم لمياه بحر البقر، ورد رئيس المصلحة عن استبدال مياه النيل بمياه الصرف الصحى عارى تمام من الصحة، وعن تلوث مياه مصرف بحر البقر يسمح باستخدامها تخضع لمجموعة من المعايير.

صلاح منتصر

صلاح منتصر: فن الإعلان

قبل بدء إرسال التليفزيون فى مصر كان فن الإعلان يتركز فى الصحف وأشهرها الإعلان عن صابون نابلسى شاهين، مضيفا أن هناك ينصح رائد الإعلانات الغنائية القصيرة بإنتاج أفلام قصيرة للتوعية عن استهلاك الكهرباء والمرور والبنزين والتدخين والمياه.

الأخبار


جلال-دويدار


جلال دويدار: الجميع يترقب وينتظر دائما خروج وزير البترول عن صمته "1"

تحدث الكاتب عن انضباط وزير البترول وكل جهاز الوزارة، والحرص فيما يصدر عنهم متعلقا بالانتجازات البترولية واللالتزام بالمسئوليات المنوطة بالجهاز الحكومى، مضيفا أن هذه الإيجابيات تصاعدت بعد الاكتشافات البترولية وإنعكاسها على الأوضاع الاقتصادية، مؤكدا أن خروج وزير البترول عن صمته بشرة خير على مستوى الدولة والشعب.

كرم-جبر

كرم جبر: سلمية "إخوان الكويت"

شحذ الكاتب النائب الكويتى السابق ناصر الدويلة أسلحته دفاعا عن الخلية الإخوانية الإرهابية التى القت السلطات الكويتية القبض عليها لارتكابهم جرائم فى مصر، مضيفا أن الدويلة يرفض تسلم الخلية إلى مصر ولا يفرق بين حرية الرأى والتعبير والأعمال الأرهابية والسيارات المفخخة، مؤكدا أن السلطات الكويتية تعاملت مع القضية بكفاءة وحياد ونزاهة وليست طرفا فى جرائم اللإخوان فى مصر.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: «أنا باتنفس حرية ما تقطع عنى الهوا»

تسائل الكاتب عن كيف يمكن لك أن تكون حراً وقانون كل شىء وأى شىء يتحكم فيك؟.. فى قواعد الدولة القانونية التى ظهرت أفكارها عقب ظهور مبادئ «مونتسكيو» فى العقد الاجتماعى بين توازن السلطات أو سلطة الشعب كمصدر رئيسى للسلطات، فإن الفرد يشعر أنه مقيد -هذه المرة- ليس بسلطان السلطة ولكن بسلطان القانون، والحرية مسئولية ولا يجب أن تكون مسلوبة، خير ما قيل عن الحرية هو ما قالته المطربة اللبنانية المبدعة جوليا بطرس: «أنا باتنفس حرية.. ما تقطع عنى الهوا».

محمود خليل

د. محمود خليل: الوسية.. والحالة الأدهمية

تحدث الكاتب عن نماذج عديدة تجدها لـ«الحالة الأدهمية» فى الجزء الأول من السيرة الذاتية للدكتور خليل حسن خليل المعنون بـ«الوسية» وتدور وقائعه فى عصر مصر ما قبل ثورة يوليو 1952. خرج بطل الرواية إلى العمل مضطراً فى وسية أحد الخواجات بعد أن استولى خواجة آخر على أرض أبيه مستغلاً حاجته إلى المال فأخذ يستدين منه حتى سقطت فى يد الأخير.

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: سر الأرض الجديدة

تحدث الكاتب عن منطقة ما يجود فيها من فواكه وغيرها، فمشمش العمار.. فى القليوبية، ورمان منفلوط، وتين العجمى، ومانجو الإسماعيلية، وجوافة حلوان والمعمورة، وخوخ العريش وبطيخ قلابشوـ قرب مدينة جمصة، وكركديه أسوان، وبلح زغلول رشيد وادكو، مضيفا أن ننفذ مشروعًا واعدًا لزراعة مليون ونصف المليون فدان فى أراض معظمها كان معدومًا زراعتها لقرون عديدة سابقة.

وجدى زين الدين

وجدي زين الدين: جامعة القاهرة تقود الطريق نحو تطوير العقل المصرى

تحدث الكاتب عن دعوة من الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، للمشاركة فى برنامج معسكر قادة المستقبل فى نسخته الثالثة، وهو يهتم بمشروع تطوير العقل المصرى ودور المؤسسات الإعلامية فى هذا الصدد، مضيفا أن مصر بحاجة للعقل المصرى الذى يحتاج إلى التطوير فى هذه المرحلة المفصلية من تاريخ الوطن بعد معاناة رحلة طويلة من الجمود، خاصة فى السنة التى تولت فيها جماعة فاشستية أخرت الدولة منذ أرادت تحويلها إلى دولة ثيوقراطية تخلط الدين بالسياسة فأساءت إلى الدين والسياسة والوطن والمواطن معاً.

المصر اليوم

الدكتور عبد المنعم سعيد: الصحافة والصحف والكتابة والكتب؟

تحدث الكاتب عن كتاباته للمقالات فى جريدة الأهرام تحت عنوان "الصحافة والصحف"، ذكر فيه تراجع توزيع الصحف والصحافة باعتبارها وسيلة لاستقصاء الحقائق تزدهر لأن وسائلها ومنصاتها تعددت بفعل تقدم التكنولوجى هائل سمح للملايين بكتابة الرأى كما ظهر فى كتابات المدونين، مؤكدا ان الانفجار الصحفى فى وسائل التواصل الاجتماعى سمح بمساحة كبيرة للتعبير عن المشاعر غير الناضجة، والشائعات والأخبار الكاذبة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة