خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"مذبحة الأشجار فى الدقى".. الأهالى: التقليم جائر وتم بشكل غير علمى.. والقائمون على تنفيذه يبيعون الأخشاب لمكامير الفحم.. والحى يرد: تغلق زاوية الرؤية لكاميرات المراقبة وتعوق دهان العقارات بلون موحد (فيديو وصور)

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 12:00 م
"مذبحة الأشجار فى الدقى".. الأهالى: التقليم جائر وتم بشكل غير علمى.. والقائمون على تنفيذه يبيعون الأخشاب لمكامير الفحم.. والحى يرد: تغلق زاوية الرؤية لكاميرات المراقبة وتعوق دهان العقارات بلون موحد (فيديو وصور) مذبحة الأشجار فى الدقى
كتب سيد الخلفاوى - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة الجيزة فى تنفيذ حملة لقص الأشجار وتهذيبها بحى الدقى، بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بالجيزة، وإحدى مؤسسات المجتمع المدنى.

وعلى الرغم من حاجة الأشجار إلى التهذيب والتجميل إلا أن "اليوم السابع" تلقى عددا كبيرا من الشكاوى من سكان الحى الراقى، يشكون التقليم الجائر للأشجار واصفينه بمذبحة الأشجار، ما استدعى النزل لشوارع الحى ورصد ما يتم ومعرفة آراء الأهالى نحو ما يتم.


فى البداية، رصدنا تراكم مخلفات قص الأشجار بالشوارع ما أدى لغلق بعض المساحات بالشوارع، وهو ما شكى منه الأهالى، كما تم رصد طرق تقليم الأشجار التى وصفها عدد من السكان بأنها تمت بطرق غير فنية ولم يقم بها متخصصين.

وقال أحمد مدبولى، أحد الأهالى، إن الأشجار هى الأداة الطبيعية لتنقية الهواء خاصة أن الحى محروم من الحدائق الخضراء لتكون بدائل لتلك الأشجار التى لا غنى عنها، مشيرا إلى أن الاعتراض ليس على تهذيب الأشجار ولكن على الطريق التى تتم بها والتى أوضحت عدم تخصص القائمين على حملة التجميل لتظهر الأشجار سيقان فقط لا تشكل أى مظهر جمالى أو تؤتى بالثمرة الوحيدة لها وهى الظل.


وأضاف أن الحى قام بقص الأغصان من بدايتها ولم يترك أى جزء منها ما جعل الشارع قبيح وليس العكس، على الرغم من أهمية تهذيبها ولكن لابد أن يتم مرعاه الشكل الجمالى لها.

 

وقاطعه ساكن آخر قائلا: الحى قطع الفروع المطلة فى الشارع وترك التى تدخل البلكونات، فوجئنا بتقطيع الأشجار بين يوم وليلة رغم أننا فى الصيف ونحتاج ظل الأشجار والمفروض يتم تقليمها فى الشتاء لكى تجدد نفسها وليس فى هذا التوقيت.

فيما قال محمد عمران، أحد الأهالى، أن تقليم الأشجار جعل الشارع مضيئا وهذا شىء مطلوب ولكن العملية تمت بشكل جائر ومفاجئ ليجعلنا جميعا نشكو من ذلك، وكان لابد من اتباع أسلوب فنى يجعل الأشجار تظهر بشكل جميل ونافع للجميع، مشيرا إلى أن الحى لم يهذب تلك الأشجار منذ عشرات السنين، ما جعلها تتوغل وتغطى كل الشارع وتدخل شرفات المنازل.

وأضاف أشرف عابدين، قائلا: أمامى شجرة قمت بقصها منذ فترة بعد أن دخلت فروعها البلكونة، فحرر الحى ضدى محضر لأن الشجرة ملكية للحى، على الرغم من أننى قمت بزراعتها منذ سكنى فى المنطقة ولكن ما تم اليوم يؤكد عدم اختصاص من قام بقص الأشجار.

ومن جانبه، أوضح اللواء خالد المجايرى، رئيس حى الدقى، أن الحى تلقى عدد كبير من الشكاوى منذ فترة، لتقليم الأشجار خاصة أنها تغلق زاوية الرؤية لكاميرات المراقبة، وخاصة أمام السفارات الموجودة بشوارع المنطقة.
 
وأضاف رئيس حى الدقى لـ"اليوم السابع"، أنه فوجئ بعدد آخر من الشكاوى بعد تبنى الحى مبادرة لتهذيب الأشجار استجابة للشكاوى القديمة، موضحًا أن هناك مهندس متخصص يشرف على المبادرة وهو من يوجه بقص الأشجار بهذا الشكل، قائلًا: "الحى لا يبدى رأيه فى طريقة التقليم، لأن هناك متخصص فى ذلك".
 
وعلل رئيس الحى سبب قص الأشجار وتهذيبها، قائلًا: نريد دهان العقارات بلون موحد تنفيذًا لقرار الرئيس وقانون البناء الموحد، والأشجار منعتنا من ذلك لأن الأغصان ملتصقة بالعقارات، وسنكمل الحملة على شوارع الحى بأكمله.
 
Ashraf-Fawzy-(1)
إلقاء مخلفات قطع الأشجار على الأرصفة
 
Ashraf-Fawzy-(2)
تشويه شوارع الجيزة بإلقاء مخلفات قطع الأشجار
 
Ashraf-Fawzy-(3)
تشويه شوارع الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(4)
قطع الأشجار فى الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(5)
قطع الأشجار وإلقاء أوراقها وجذوعها فى الشارع
 
Ashraf-Fawzy-(8)
قطع الأشجار وإلقائها فى الشارع
 
Ashraf-Fawzy-(9)
قطع الأشجار وتشويه شوارع الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(10)
مجزرة الأشجار فى محافظة الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(11)
مجزرة قطع أشجار محافظة الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(13)
مخلفات قطع الأشجار تتسبب فى شلل مرورى
 
Ashraf-Fawzy-(14)
مخلفات قطع الأشجار تعوق الطريق
 
Ashraf-Fawzy-(15)
مخلفات قطع الأشجار على أرصفة الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(17)
مذبحة الأشجار فى الجيزة
 
Ashraf-Fawzy-(18)
أحد الأهالى يتحدث لمحرر اليوم السابع
 
Ashraf-Fawzy-(20)
 
Ashraf-Fawzy-(21)
 
Ashraf-Fawzy-(23)
 
Ashraf-Fawzy-(24)
 
Ashraf-Fawzy-(25)
 
Ashraf-Fawzy-(26)
أحد الأهالى يشكو قطع الأشجار
 
 
Ashraf-Fawzy-(27)
 
Ashraf-Fawzy-(28)
 
Ashraf-Fawzy-(29)
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة