خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لأول مرة.. تحويل نفايات البلاستيك إلى وقود.. علماء يطورون طريقة للاستفادة منه كمصدر للطاقة.. فرمة وإيذابه فى حرارة 1000 مئوية.. وعالم: سيتحول إلى غاز هيدروجين منخفض الكربون لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 12:00 ص
لأول مرة.. تحويل نفايات البلاستيك إلى وقود.. علماء يطورون طريقة للاستفادة منه كمصدر للطاقة.. فرمة وإيذابه فى حرارة 1000 مئوية.. وعالم: سيتحول إلى غاز هيدروجين منخفض الكربون لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل تحويل النفايات إلى وقود
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طفرة كبيرة للاستفادة من نفايات البلاستيك، التى سببت الكثير من المشاكل خاصة فى البحار والمحيطات لتهدد ملايين الكائنات البحرية حول العالم، حيث أكدت دراسات أن وجود نفايات البلاستيك فى الماء بمثابة سم قاتل للحيوانات البحرية والأسماك.

بلاستيك
 

وفى ذلك الصدد، كشفت صحيفة الديلى ميل البريطانية، عن تطوير علماء لأول طريقة في العالم يمكنها تحويل البلاستيك غير القابل لإعادة التدوير إلى وقود يمكن استخدامه لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل،ويدعى المطورون أن هذه هى المرة الأولى التى يصنع فيها الخبراء طريقة تستخدم جميع أنواع البلاستيك ولا تترك أى بقايا منها.

فرم بلاستيك
فرم بلاستيك

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية تشمل أخذ البلاستيك وفرمه إلى شرائح بطول 5 سم، قبل تذويبه في فرن حرارته 1000 درجة مئوية، ثم يتم تحويل الغازات المنتجة في هذه العملية إلى طاقة.

وركز الخبراء في جامعة تشيستر على المواد التي تستخدم في تغليف السلع الغذائية أو البلاستيك الذى يلقى على الشواطئ، حيث كانوا يأملون في تحويله إلى وقود هيدروجين وكهرباء صديقين للبيئة دون ترك أي مخلفات.

النفايات البلاستيكية على الشواطئ
النفايات البلاستيكية على الشواطئ

 

وسوف تشارك هذه الطفرة التكنولوجية فى تدفئة 7 آلاف منزل في يوم واحد بالإضافة إلى 7 آلاف سيارة، تعمل بالهيدروجين، كل أسبوعين، في المملكة المتحدة.

مصنع تدوير نفايات البلاستيك
مصنع تدوير نفايات البلاستيك

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تشغيل هذا الابتكار الذى تم إنشاؤه بالشراكة مع PowerHouse Energy، عبر آسيا، للمساعدة في التخلص من البلاستيك على سواحل المحيطات وشواطئ البحار في جميع أنحاء المنطقة التي تنتج نحو 90% من البلاستيك في العالم، حيث كشفت الحكومة اليابانية بالفعل عن تحمسها لهذا المشروع، كما تدعي الشركة.

 

البلاستيك بعد عمليات الفرم
البلاستيك بعد عمليات الفرم

 

وقال البروفيسور جو هاو، المدير التنفيذى لمعهد ثورنتون لبحوث الطاقة بجامعة تشيستر: "إن التكنولوجيا تحول كل النفايات البلاستيكية إلى غاز هيدروجين منخفض الكربون عالي الجودة لاستخدامه في تشغيل محركات الغاز، مؤكدا أنه سنجعل نفايات البلاستيك ذات قيمة مع قدرتها على تزويد المدن في العالم بالطاقة، والأهم من ذلك أنها يمكن أن تساعد في تنظيف محيطاتنا من نفايات البلاستيك".

 

وعلى مدى العامين الماضيين، تم اختبار الطريقة المبتكرة عن طريق نموذج أولي في جامعة تشيستر، وسيقوم العلماء الآن ببناء نسخة مماثلة، حتى وإن كانت أصغر حجما، من الفرن الضخم في مصنع بروتوس في ثورنتون ساينس بارك، في الربيع المقبل.

جانب من المشروع
جانب من المشروع

وسيتم بعد ذلك نشر نظام التحويل الفعال في جميع أنحاء الصين والهند واليابان وكوريا وجنوب شرق آسيا للخلاص من النفايات البلاستيكية، حيث تشتري المصانع نفايات بلاستيكية زهيدة الثمن، بعضها تم التقاطه من الشواطئ، مقابل 50 دولارا أمريكيا للطن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة