أكرم القصاص - علا الشافعي

بشائر لقاء مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الروسية..توقعات باستئناف الرحلات الجوية لمصر خريف العام الجارى.. وتأييد مقترحات توسع التعاون الثقافى.. وزيادة حجم الاستثمار وإنشاء مركز شراكة حضارى بين الدولتين..صور

الإثنين، 15 يوليو 2019 09:13 م
بشائر لقاء مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الروسية..توقعات باستئناف الرحلات الجوية لمصر خريف العام الجارى.. وتأييد مقترحات توسع التعاون الثقافى.. وزيادة حجم الاستثمار وإنشاء مركز شراكة حضارى بين الدولتين..صور مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الروسية
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

_ وفد المجلس الفيدرالى الروسى: كلمة السيسى ببيلاروسيا عالية القيمة

_ سحر طلعت مصطفى تطالب التعاون المثمر لإنجاح قمة روسيا إفريقيا

_ الجانب المصرى يطلب زيادة الاستثمارات الروسية المباشرة فى مصر

_ الجانب المصرى يطلب زيادة الدعم فى إنشاء الأكاديميات الفنية الثقافية بمصر
 

عدد من البشائر الهامة أعلن عنها وفد المجلس الفيدرالى لروسيا الاتحادية، خلال اللقاء الثنائى لمجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الروسية المنعقد اليوم بمقر مجلس النواب المصرى برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة المجموعة لدى الجانب المصرى، وبحضور فريد موحاميتشين، نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الفيدرالى لروسيا الإتحادية، ورئيس مجموعة أصدقاء مصر لدى الجانب الآخر، إلى جانب وفد برلمانى روسى ومصرى من المنضمين للجمعية.

IMG_4313

النائبة سحر طلعت مصطفى رحبت بالوفد، مؤكدة على العلاقات المتميزة بين البلدين وأنها تحمل قدرا كبيرا من التفاهم والتطابق فى وجهات النظر، وأن الجانب المصرى لمسها خلال زيارة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان على رأس وفد برلمانى إلى روسيا فى يوليو 2019 للمشاركة فى المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى والمؤتمر البرلمانى روسيا _ افريقيا.

وأكدت النائبة على التعاون المثمر بين الجانبين المصرى والروسى لإنجاح قمة روسيا إفريقيا المقرر عقدها 24 اكتوبر المقبل بسوتشى، وأن مصر تتطلع أن تحقق القمة نتائج عملية تحقق المصلحة المشتركة لروسيا والدول الأفريقية، وتساهم فى تحقيق نمو اقتصادى للدول الافريقية والرفاهية لشعوبها.

IMG_4341

وأشارت سحر طلعت مصطفى إلى عدد كبير من الإنجازات التى حققها التعاون بين البلدين، على رأسها التطور الحاصل فى مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة وتطلع مصر إلى وضع حجر الأساس وإصدار رخصة التشغيل النووية بحلول عام 2020 لهذا المشروع الذى سيمثل رمزاً للتطور النوعى بين العلاقات المتبادلة، والخطوات الإيجابية التى يشهدها مشروع المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى على حرص مصر الشديد لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات لرفع معايير الأمن والسلامة بجميع مطاراتها، وتطلع مصر إتخاذ قرار استئناف الطيران بشكل كامل بين البلدين، والتأكيد على دعم الاستثمارات الروسية المباشرة فى مصر، خاصة فى مجالات التصنيع المشتركة.

KMM_8959

وطالبت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الروسية، التوسع فى التعاون الثقافى بين مصر وروسيا خلال الفترة المقبلة، بدعم إنشاء الأكاديميات الفنية الثقافية التى لها أثر كبير فى إثراء هذا المجال، مضيفة: "الموجودة فى منطقة الهرم تم إنشاؤها منذ 60 عاما بدعم روسى، ونتطلع إلى دعم الجارى إنشاؤها فى أكتوبر، وإنشاء المزيد".

كما طالبت النائبة فى اللقاء الثنائى المنعقد اليوم لمجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الروسية، بالتعاون مع الجانب الروسى فى مجال البالية والأوركسترا وتبادل الفرق وإقامة عدة عروض بالدولتين، واستضافة القادة فى مجالات الموسيقى الكلاسيك والأوبرا، ومشاركة الهيئة العامة للكتاب فى معرض موسكو للكتاب، وإقامة مائدة مستديرة تضم أساتذة أكاديمية الفنون الذين درسوا فى روسيا لعرض تجاربهم الدراسية، ومشاركة مصر فى المهرجانات الموسيقية والمسرحية والسينمائية.

KMM_8967

على الجانب الآخر ورداً على مطالب الجانب المصرى، وجه فريد موحاميتشين، نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الفيدرالى لروسيا الإتحادية، ورئيس مجموعة أصدقاء مصر لدى الجانب الروسى، الشكر لحسن استقبال الوفد الروسى وضيافته، مؤكداً على أن الوفد الروسى استمع إلى كلمة الرئيس السيسى خلال زيارته الأخيرة لبيلاروسيا، مضيفا: "نثمنها ونعتبرها كلمة عالية القيمة والمضمون".

وأضاف "موحاميتشين" فى كلمته خلال الاجتماع، أن هناك مزيدا من التعاون خلال الفترة المقبلة فى مجال التعليم وإنشاء جامعات، وأن لديهم اجتماعا مع رئيس جامعة القاهرة لإنشاء مركز شراكة حضارى بين مصر وروسيا.

KMM_9010

وأشار إلى أن الجانب الروسى احتفل بالذكرى الـ 75 للعلاقات المصرية الدبلوماسية المصرية الروسية العام الماضى، موجهاً الدعوة لمجموعة الصداقة الروسية فى البرلمان المصرى، لزيارة روسيا سبتمبر المقبل، مقترحاً عمل لجان فرعية منبثقة من جمعية الصداقة، لتعزيز العمل المشترك، وعمل اجتماعات مشتركة للتوسع فى التعاون البرلمانى.

وأكد "موحاميتشين"، على أن الوفد سيبحث مع المؤسسات الحكومية والخاصة فى روسيا مزيد من المساهمة فى المشروعات الاستثمارية فى مصر، متطلعاً إلى توحيد القوانين المصرية الروسية لإزالة كافة الحواجز فى المجال الاقتصادى، مشيراً إلى أن وفداً من الخبراء الروس زاروا مطارى الغردقة وشرم الشيخ قبل شهرين، متابعاً، : " نتوقع استئناف الرحلات الجوية إلى مصر خريف العام الجارى، بعد تنفيذ الملاحظات التى أبداها الخبراء كاملة".

KMM_9022

ورداً على الجانب المصرى فى شأن التوسع الثقافى، قال فريد موحاميتشين ممثل الجانب الروسى، أنهم يمهدون الآن لوضع عدد من المقترحات والمبادرات خلال العام الثقافى المشترك بين روسيا ومصر، وأنهم يؤيدون مقترحات النائبة سحر طلعت مصطفى جميعها كونها تتماشى مع ما سيقدمه الجانب الروسى من دعم خلال العام الثقافى المصرى الروسى، مضيفا "نستطيع أن ندعم من خلال التعاون البرلمانى، ومن خلال مجلس الأعمال المصرى الروسيى بشكل ملموس على الأرض، وسنتواصل معكم فى مستجدات هذا الشأن".

وقال موحاميتشين فى كلمته، إن الجانب الروسى يتطلع إلى التوسع فى المراكز الثقافية الروسية فى مصر، إلى جانب الموجودة فى القاهرة والاسكندرية.

KMM_9050

وحضر من الجانب المصرى، عدد من النواب بينهم طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الخارجية، وأحمد سمير رئيس لجنة الصناعة، وطلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة، ومحمد على يوسف وسمير الخولى وعلى بدر وأيمن أبو العلا وحسنى حافظ ونانسى نصير وسعاد المصرى.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة